الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

رئتاك تحتاجان للطعام أيضاً!

استمع على ساوندكلاود 🎧

إن اتباعك لنظام غذائي صحي قد يساعدك في حماية نفسك من تطور الانسداد الرئوي المزمن Chronic Obstructive Pulmonary Disease (CDOP). ويشمل هذا المصطلح مجموعة من أمراض الرئة التي تعيق تدفق الهواء في المجاري التنفسية فتسبب مشاكل في عملية التنفس ومنها النُفاخ الرئوي Emphysema، والتهاب الشعب الهوائية المزمن Chronic bronchitis، وبعض أنواع الربو Asthma.

وانطلاقاً من أهمية ذلك، قام الباحثون بإجراء دراسة على 12000 رجل وامرأة لأكثر من عقدين من الزمن، فوجدوا أن الأفراد الذين كان نظامهم الغذائي غنياً بكل من الحبوب الكاملة والخضراوات والمكسرات، ومنخفضاً بالسكريات واللحوم الحمراء كانوا أقل عرضة للإصابة بالانسداد الرئوي بنسبة الثلث، حتى لو كانوا من المدخنين وذلك مقارنةً بمن يتبعون نظاماً غذائياً سيئاً.

ومع ذلك، فلا بدّ من التأكيد على أهمية التدخين كأحد أكثر عوامل تطور الانسداد الرئوي المزمن خطورة، علماً أن هناك عوامل أخرى تساهم في حدوثه نظراً لأن ثلث مرضى CDOP ليسوا من المدخنين، إلا أنها لم تُعطى القدر الكافي من الاهتمام خلال الدراسات السابقة.

وفي هذه الدراسة قام الباحثون بتقييم العادات الغذائية للمشاركين بالاعتماد على مؤشر الأكل الصحي المتعاقب لعام 2010 Alternate Healthy Eating Index، وهو مقياس للجودة الغذائية وضعته كلية الصحة العامة في هارفارد كبديل عن الهرم الغذائي الذي وضعته وزارة الزراعة الأمريكية، ويعتمد على الأدلة العلمية الحالية حول تأثير المواد الغذائية على المخاطر الصحية.

يترافق ارتفاع هذا المؤشر مع انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة الرئيسية. ويعكس المؤشر الأفضل اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والمكسرات وأحماض أوميغا-3، ومنخفضٍ باللحوم الحمراء والمصنعة والمشروبات السكرية والحبوب المكررة، ويتضمن استهلاكاً معتدلاً للكحول.

وتم الحصول على هذه النتائج بعد أخذ العوامل الأخرى كالتدخين، والتدخين السلبي، والوزن، والعمر، وممارسة الرياضة بعين الاعتبار.

من المهم أن نتفهم أن هذه الدراسة تبين بالفعل وجود ارتباط بين الغذاء وصحة الرئتين، كما تؤكد على أهمية دور الغذاء الغني بمضادات الأكسدة والإقلاع عن التدخين، إلا أنها لا تقدم تفسيراً واضحاً لآلية حدوث الفائدة التي تقدمها الأغذية المذكورة. كما أنها لم تشمل أفراداً مصابين بالانسداد الرئوي من قبل، حيث أن دورالنظام الغذائي قد يكون مختلفاً لديهم بعد الإصابة.

وكما نؤكد دائماً، فإن التغذية الصحية واتباع الحمية الغنية بالخضار والفاكهة والمنخفضة بالمنتجات المكررة هي السبيل للتمتع بصحة جيدة ووقاية أجسامنا من الأمراض المختلفة.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

VARRASO R.، CHIUVE S.E.، FUNG T.T.، BARR R.G.، HU F.B.، WILLETT W.C.، and CAMARGO C.A.، (2015)، Alternate healthy eating index 2010 and risk of chronic obstructive pulmonary disease among US women and men:prospective study. BMJ.