التاريخ وعلم الآثار > تحقيقات ووقائع تاريخية

8 قراصنة حقيقين ألهموا أفلام هوليود

استمع على ساوندكلاود 🎧

عاشوا وماتوا في البحر، لصوص وقطّاع طرق، أمْ أبطال نشروا الرعب بين أساطيل الإمبراطوريات والشركات التجارية. نعرفهم عن طريق الكتب والأفلام، ولكن هل هم حقيقة أم خيال؟

تابعوا معنا لتتعرفوا على أشهر ثمانية قراصنة نشروا الرعب في بحار العالم السبعة.

1- الأخوان بارباروسا:

أبحرا من سواحل شمال أفريقيا البربرية. جمع أروج وهازير بارباروسا (والتي تعني اللحية الحمراء في الإيطالية ) ثروتهما بالاستيلاء على السفن الأوروبية في البحر الأبيض المتوسط واستهدف الأخوان السفن الاسبانية بعدما خسر أروج ذراعه في أحد معاركه معهم.

في سنة 1516م عيّن السلطان العثماني أروج قائداً للسواحل البربرية في شمال أفريقيا، وتولّى أخوه هازير القيادة بعد موته وأصبح يُعرف بِخير الدين. قضى حياته محاربًا الأساطيل الأوروبية وخصوصاً أسطول الفرقة المقدسة، والذي شُكل من قبل بابا الفاتيكان خصيصاً لتدميره.

2-السير فرانسيس درايك:

لقبته الملكة إليزابيث (قرصاني ) وكان أحد البحارة في الأسطول الملكي. أبحر فرانسيس في أشهر رحلاته بين عامي 1577 و1580م وأصبح أول بحار إنكليزي يبحر العالم بشكل دائري. خسر أربعاً من سفنه الخمس في تلك الرحلة، مُغيراً على عدة موانئ إنكليزية ومستوليًا على سفينة إسبانية محملة بالكنوز، فحاز على مرتبة فارس بعد عودته.

3-لولينيه:

أبحر الكاريبي في أواخر القرن السابع عشر وعُرف (بجان دايفد نو ). استهدف لولينيه السفن والمستعمرات البحرية الاسبانية وعُرف بقسوته ودمويته، فقد روى المؤرخون عنه أنّه اعتاد تقطيع ضحاياه إلى قطع صغيرة، أو خنقهم بحبل حتى تخرج أعينهم من مكانها. ولنشر الرعب في صفوف طاقمه، ليمنع أي خيانة، اعتاد ليونيه قتل رجل وأخد قضمة من قلبه. ولكن شاءت سخرية القدر أن يُقبض على ليونيه ويتم قتله وأكله من قبل أكَلة لحوم البشر.

4-هنري مورغان:

أحد أشهر القراصنة في أمريكا الجنوبية والكاريبي. أغار على عدد كبير من الموانئ كبورتو برينسبي في كوبا وبورتو بيللو في باناما، حيث استعمل رجال الدين والنساء كدروع بشرية. قُبض على هنري لفترة وجيزة سنة 1672م وانتهى به المطاف ليصبح حاكما لجامايكا. من المثير للسخرية إقراره لقانون يمنع القرصنة، بالإضافة إلى مشاركته في محاكمة القراصنة أثناء توليه المنصب.

5-كابتن كيد:

كان كيد بحاراً محترماً أبحر سنة 1696م لملاحقة القراصنة في المحيط الهادي ولكنّه سرعان ما تحول إلى قرصان وخارج عن القانون. قام ويليام كيد بالاستيلاء على عدد من السفن التجارية وقتل رجلاً بواسطة دلو خشبي!

توقف كيد، والذي مات معظم طاقمه بسبب مرض انتشر في سفينته، في ميناء جزيرة غاردينز في نيويورك لدفن كنزه، قبل أن تقبض عليه شركة شرقي الهند التجارية. حوكم بالاعدام ثم عرضت جثته على ضفاف نهر الثامز كتحذير للقراصنة.

6-بلاك بيرد ( اللحية السوداء ) :

اسمه الحقيقي إدوارد تيتش. عمد بلاك بيرد إلى إشعال فتائل نارية في لحيته لإخافة أعدائه بالإضافة لتزيين صدره بعدد كبير من السكاكين والمسدسات. في نوفمبر 1717 استولى بلاك بيرد على سفينة عبيد فرنسية وسماها انتقام الملكة آن (Queen Anne's Revenge) وسلحها بأربعين مدفعًا وحاصر ميناء تشارلستون في كارولينا الجنوبية، مرغما سكان المدينة على الانصياع لأوامره وتقديم صندوق ضخم من الأدوية.

قُتل بلاك بيرد في معركة ضد الأسطول الانكليزي حيث تقول الأسطورة أنه طُعن 20 مرة وأصيب بخمس أعيرة نارية قبل أن يموت. وبموته انتهى العصر الذهبي للقرصنة.

7-كاليكو جاك:

جون ريكام، والمعروف بكاليكو جاك، نال عفواً عن القرصنة عام 1719م، ولكنه لم يلبث حتى عاد إلى البحار مستوليًا على 12 سفينة حربية من ميناء ناساو في الباهاماس. تضمن طاقم جاك الإمرأتين الوحيدتين اللتان أبحرتا مع القراصنة في الكاريبي؛ آن بوني والتي تركت زوجها لتبحر مع جاك؛ وماري ريد والتي تنكرت بزي رجل حتى تتمكن من الإبحار. في أوكتوبر 1720 تم القبض على جاك وإعدامه، وأما ريد فماتت في السجن ولم يعرف مصير بوني.

8-مدام تشينغ:

في سنة 1805م شكل (تشينغ يه ) زوج مدام تشينغ أكبر اتحاد للقراصنة في التاريخ، وعقب موته تولت مدام تشينغ القيادة ووسعت هذا الاتحاد ليشمل 1800 سفينة و70000 رجل بمساعدة (تشونغ بو تساي ) ابن زوجها المتبنى وعشيقها.

وفرت تشينغ الحماية للمدن الساحلية مقابل المال، وهاجمت السفن جنوبي الصين حتى أنها اختطفت سبعة بحارة إنكليز. وفي عام 1810 صدر عفو لمصلحة تشينغ من قبل السلطات الصينية.

المصدر:

هنا