الفنون البصرية > فنانون عالميّون

لي هونغبو Li Hongbo، التماثيل الورقيّة الحيَّـة

استمع على ساوندكلاود 🎧

يقومُ الفنان الصيني لي هونغبو(Li Hongbo) بإبداع تماثيلٍ قد تبدو للناظر للوهلة الأولى كنظيراتها من التماثيل الرُخامية. لكنّ إبداع هذا الفنّان يكمُنُ في أنَّه يصنع هذه التماثيل من الورَق المرِن القابل للطيّ والاستطالة فتبدو وكأنَّ الحياة دبَّت في أوصالِها.

فمن خلال دراسته في كلية الفنون الجميلة˛ رأى هونغبو أنَّه ملزمٌ على الدَّوام على إعادة تصميم منحوتات كلاسيكية معروفة لذا رغِبَ أن يُبدِعَ فنَّـاً ليبرز من خلاله لمستَهُ الخاصّة الفريدة.

استلهم هونغبو فنَّه الورقيّ الحيِّ هذا من خلال دراستِهِ للنحت ومِنَ الفنِّ الصّينيّ الوَرَقيّ التقليدي الذي يعتمدُ على لصْقِ طبقاتٍ من الورقِ فوق بعضها البعض باستخدامِ الغِراء. فأبدَعَ هذهِ التماثيل الورقية والتي يمكنك˛ وببساطة˛ أن تُمسِك برأسِ التّمثال مثلاً وتغيّرَ من ملامحه وحتى أن تلفّهُ بكافة الاتجاهات ثمَّ تعيدُهُ ليأخذَ شكلَهُ الأصليّ.

فمِنْ خلالِ هذا التّناقض الجميل بين الحركة المرنَة والمقاييس الجماليَّة التقليديّة للفنَ˛ جعلَ الفنان من أعمالِهِ هذِه تماثيلَ حيَّة تبهِرُ النَّاظِرَ إليها.

وُلِد (لي هونغبو) في الصين عام 1974. درسَ الفنون الجميلة في جامعة جيلين وتخرجَ منها عام 1996 . حصل على درجة الماجستير في الفنّ الشعبي عام 2002 وفي الفن التجريبي عام 2010. عُرِضَت أعماله في العديد من المعارض حولَ العالـَم. فقد لقى معرضهُ "أدوات الدراسة" (Tools of Study) والذي أقيم في نيويورك عام 2014 شهرة واسعة لفتت انتباه العالم لهذا الفنان.

الفيديو:

هنا

المصادر:

هنا

هنا