الكيمياء والصيدلة > صيدلة

مزيجٌ دوائيٌ جديد يعطي أملاً لمرضى سرطان الثدي

استمع على ساوندكلاود 🎧

استنتج فريقٌ من الأطباء من معهد أبحاث السرطان في لندن أثناء تحرّيهم عن تأثير دوائَين استُخدِما في حالات سرطان الثدي قبل إجراء العمل الجراحي، أنه في حوالي 11% من المرضى، لم تقلِّص الأدوية الأورامَ وحسب بل دمرتها بالكامل، إضافةً إلى أن هذا الأمر قد تم خلال أحد عشر يوماً فقط. على الرغم من أنها لا تزال في المراحل المُبكرة، لكن النتائج المذهلة قد تعني أن بإمكان بعض مرضى سرطان الثدي الاستغناء عن الخضوع لعلاج كيميائي.

عُرِضت نتائج هذه الدراسة المكونة من قسمين مؤخراً في المؤتمر الأوروبي العاشر لسرطان الثدي، وهي تستند على نتائج 257 فرداً من النساء اللواتي تم تشخيصهن مؤخراً بسرطان الثدي الإيجابي للمستقبِل HER2.

ابتدأت الدراسة باختيار 130 امرأة عشوائياً، لم تتلقَّ أي منهن علاجاً قبل إزالة الورم جراحياً. وكانت هذه هي المجموعة الشاهد Control Group. تلقت المجموعتان الثانية والثالثة إما هيرسبتن (واسمه العلمي ترازتوزوماب) trastuzumab (Herceptin) فقط أو تايفيرب (واسمه العلمي لاباتينب) lapatinib (Tyverb) فقط، وذلك لمدَّة 11 يوماً بعد التشخيص وقبل العمل الجراحي. تمَّ توزيع الـ 127 امرأة المتبقية عشوائياً بين المجموعة الشاهد أو لتلقي الـترازتوزوماب فقط أو لتلقي مزيج من الدوائين معاً.

كان الفريق مهتماً بدراسة تأثير لاباتينب وهيرسبتن، وهما عبارة عن دوائَين معروفين باستهدافهما للـ HER2، وهو عبارة عن بروتين يغذي نمو حوالي 1 من أصل 10 أورام تصيب الثدي. لُوحِظ سابقاً أنَّ هذين الدوائين يمتلكان تأثيراً تلقائياً قوياً على أورام الثدي، يعمل هيرسبتن على سطح الخلايا السرطانية بينما يستطيع لاباتينب الاختراق والدخول الى داخل الخلية وتعطيل الـ HER2.

لقد حصلنا على التأثير الأبرز عند استخدامهما سويَّةً، فخلال 11 يوماً فقط اختفت كل علامات السرطان تماماً عند 11% من المرضى، وعند 17% منهم تقلص الورم لأقل من 5 ملم. كما أن هذه الاستجابة شُوهدت عند النساء اللواتي أظهرن سرطان ثدي من الدرجة الثانية والذي انتشر إلى عقدهن اللمفاوية.

وفقا للموقع BreastCancer.org، فإن HER2 (المستقبِل الثاني لعامل نمو البشرة البشري human epidermal growth factor receptor 2) هو عبارة عن جين له دور في تطور سرطان الثدي. يقوم جين الـ HER2 بصنع بروتينات HER2 وهي مستقبلات توجد على خلايا سرطان الثدي. تظهر سرطانات الثدي الإيجابية لـ HER2 عندما يتضخم جين HER2 أو يتم التعبير عنه بشكل مفرط. ويرى الباحثون بأن النتيجة قد تصبح "نقطة انطلاق" على الطريق المصممة لرعاية مرضى السرطان.

صرحت البروفسورة جوديث بليس Judith Bliss في المؤتمر الصحفي الأوروبي العاشر لسرطان الثدي: "من الواضح أنَّ هذه النتائج تحتاج لمزيد من التأكيدات، ولكن أعتقد أن الحماس الناجم عن رؤية الاختفاء السريع للأورام يشير إلى أن العديد من التجارب ستجري في محاولة تأكيد هذه النتائج." حتى الآن هذه هي التجربة الوحيدة التي اختبرت تأثيرات استخدام هذين الدوائين سويةً بدون أي علاج كيميائي، ويتم حالياً علاج سرطان الثدي الإيجابي لـ HER2 باستخدام العلاج الكيميائي يليه العلاج بالهيرسبتن.

ختاماً، صرحت البروفسورة فاطمة كاردوسو Fatima Cardoso (مديرة وحدة الثدي في مركز Champalimaud السريري بلشبونة في البرتغال) مؤخراً أن هذه النتائج تشير على الأرجح إلى وجود مرضى يمكن علاجهم باستخدام علاجٍ ثنائيّ لوحده، بدون الحاجة لعلاج كيميائي.

المصدر:

هنا

الدراسة

هنا