الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

نمل النار يتكتل كجسم صلب وينساب كمائع, إذا لزم الأمر!

نمل النار, أحد الحشرات المزعجة والمعروفة التي حازت على اهتمام العلماء ولكن ليس الفيزيائيين منهم.

يبحث العلماء عادةً في المشاكل المرتبطة بكيفية الحد من انتشار أنواع النمل التي تسبب المتاعب, أو معرفة سبب الألم الشديد للدغاتها. لكن علماء معهد جورجيا للتكنولوجيا اهتموا هذه المرة بطريقة انتظامها في تكتل واحد -أو بالأحرى تبعثرها. حيث يمكن لنمل النار أن يسلك سلوك المائع في تدفقه أو المواد الصلبة في تجمعها حسب الحالة, وهي المرة الأولى التي لوحظت فيه هذه الازدواجية في جماعة من الكائنات الحية.

عند وضع مجموعة من هذا النمل في قمع, فإنها تتلوى وتنساب مثل مائع سميك القوام. وعندما تركت لتتجمع, شكلت كرة, تعود إلى شكلها الأصلي إذا ما ضغطت إلى الأسفل. وجد الدارسون أن سلوك النمل يختلف وفقاً للحالة. ليتدفق النمل, فإنه يلجأ للتحرك حول نفسه والانتظام كمائع سميك, وللمحافظة على شكله يتشبث ببعضه ويتصرف كمادة صلبة مرنة (كالمطاط مثلاً).

يمكن الاستفادة من هذا البحث في صناعة الروبوتات ذاتية التجميع من وحدات أصغر, وفي ما يسمى "مواد الشفاء الذاتي". في بناء الجسور مثلاً هنالك أهمية كبيرة للمواد التي تصلح التشققات ذاتياً, والنمل خبير في هكذا نوع من التصليحات, فعندما تقوم نملات بعمل جسر لعبور الآخرين عليها -وهذا ما تفعله غالباً- فإنها تتبارى لإصلاح أي فواصل حاصلة في الهيكل.

لتتعرفو على نمل النار أكثر, يمكنكم مشاهدة الفيديو في المصدر.

عن:هنا