الطب > طب الأطفال

فقر الدم عند الأطفال (الجزء الأول)

استمع على ساوندكلاود 🎧

سنتحدث في مقالنا هذا عن فقر الدم عند الأطفال والذي يعتبر من أشيع أمراض الدم عند الأطفال، ويحدث عندما يكون عدد الكريات الحمر الطبيعية أو مستوى الهيموجلوبين منخفضاً.

بداية ما هي كريات الدم الحمراء؟

هي إحدى مكوِّنات الدم، وهي خلايا مقعرة الوجهين (لتسهيل مرورها ضمن الأوعية الدموية)، عديمة النواة، تحتوي بداخلها على الحديد والبروتين والهيموجلوبين (خضاب الدم) الذي يعطي للدم لونه الأحمر ويتَّحد بالأوكسجين ليحمله لمختلف أعضاء الجسم.

يبدأ تكوُّن الكريات الحمراء في الأسبوع الرابع من الحمل ويستمرُّ حتى الشهر السادس منه في الطحال والكبد، ثم يبدأ نقي العظام (وهو نسيجٌ اسفنجيٌ ضمن العظام ينتج خلايا الدم) بإنتاجها ويستمرُّ بتلك الوظيفة مدى الحياة.

تعيش الكريات الحمراء الطبيعية حوالي ٤ أشهر (١٢٠ يوماً) ومن ثم تتخرّب الهرمة منها في الطحال فينتج عنها الهيموجلوبين ويتحلَّل معطياً أصبغة صفراوية (بيليروبين) يطرحها الجسم مع العصارة الصفراوية عبر الأمعاء والبول.

ويبلغ عددها الطبيعي ٤-٥ ملايين كرية بالميليمتر المكعب.

القيم الطبيعية لهيموجلوبين الدم:

عند الولادة: 16.5 غرام\ديسيلتر.

بعمر 3-6 أشهر: 11 غرام\ديسيلتر.

6-24 شهر: 14 غرام\ديسيلتر.

6- 18 سنة: 14 غرام\ديسيلتر.

يمكن تقسيم فقر الدم وفقاً لسببه إلى ثلاث مجموعاتٍ رئيسيةٍ، هي:

1. التخرّب الزائد في الكريات الحمراء.

2. خسارة الدم (نزف(.

3. إنتاج غير كافٍ للكريات الحمراء.

سنتحدث الآن عن كل مجموعة بشيءٍ من التفصيل:

1) التخرّب الزائد للكريات الحمر (فقر الدم الانحلالي):

يحدث نتيجة لتغيُّراتٍ في شكل أو تركيب الكرية الحمراء فتصبح عرضةً للتكسُّر ضمن الأوعية الدموية أو التخرُّب ضمن الطحال بشكلٍ باكرٍ.

وقد يحدث انحلال الدم لعدة أسباب: كالإنتانات أو بعض الأدوية (بعض المضادات الحيوية ومضادات الاختلاج) أو بسبب أمراض دموية موروثة.

* فقر الدم المنجلي Sickle cell anemia::

هو اضطرابٌ في نوعيِّة الهيموجلوبين المكوّن للكرية الحمراء وتغيُّر بشكل الكرية حيث تأخذ شكلاً منجلياً بدلاً من الشكل المقعر مما يسبب تخرّبها السريع ونقص مستويات الهيموجلوبين بشكلٍ مزمنٍ وزيادة إنتاج الأصبغة الصفراوية (البيليروبين) وحدوث احتشاءاتٍ تسبب نوباً ألمية نتيجة انحشارها ضمن الأوعية الدموية.

يمكنكم التعرف أكثر على فقر الدم المنجلي من خلال هذا المقال:

هنا

وللتعرف على النوب الألمية لفقر الدم المنجلي، يمكنكم قراءة المقال التالي:

هنا

* التلاسيميا Thalassemia::

وهي اضطرابٌ دمويٌّ يصيب هيموجلوبين الدم مما يجعل الكرية الحمراء عرضةً للتخرب في الطحال والانحلال.

يمكنكم قراءة المقال التالي للتعرف أكثر عن التلاسيميا:

هنا

* عوز خميرة G6PD "الفوال":

يوجد في الكرية الحمراء العديد من الخمائر الضرورية لعملها ومن أهمها خميرة G6PD، ويحدث الفوال بسبب نقصٍ هذه الخميرة بشكلٍ تامٍ أو جزئيٍّ أو غياب فعاليتها، ويصيب الذكور بشكل أساسي.

يحدث الانحلال بعد التعرض لمواد مؤكسدةٍ كالأدوية أو بعض المواد الكيماوية (نفتالين) أوالإنتانات. يمكنكم قراءة المزيد عن هذا المرض في المقال التالي:

هنا

* تكوّر الكريات الوراثي Hereditary spherocytosis:

هو مرضٌ وراثي يكون فيه غشاء الكرية الحمراء هشّاً، مما يجعلها عرضةً للانحلال.

* قد يحدث اختلال في وظيفة الجهاز المناعي مما يجعله يهاجم الكريات الحمراء الطبيعية ويخربها بدلاً من مهاجمة الأجسام الغريبة.

2) خسارة الدم (النزف(:

يحدث فقر الدم بسبب النزف الحاد أثناء العمليات الجراحية أو الرضوض أو عند وجود اضطراب في تجلّط الدم.

وقد يحدث أيضاً بسبب النزف بشكلٍ بطيءٍ أو مزمن كما في النزف من الجهاز الهضمي في أمراض الأمعاء الالتهابية IBD .

وفي بعض الأحيان قد يحدث فقر الدم عند الفتيات بسبب الدورات الطمثية الغزيرة.

3) الإنتاج غير الكافي للكريات الحمراء:

* فقر الدم اللامصنّع Aplastic anemia: يحدث فقر الدم عندما يكون إنتاج النقي من الكريات الحمر غير كافٍ، وقد يتلو الإصابة ببعض الفيروسات أو الإشعاع أو التعرض لبعض السموم والمواد الكيميائية أو بعض الأدوية وعلاجات السرطان، وبعض الأمراض المزمنة أو الوراثية أو قد يكون مجهول السبب.

* تزداد حاجة الطفل للهيموجلوبين بعد الولادة أكثر مما كانت عليه أثناء الحياة الجنينية فيحدث هبوط في قيم الهيموجلوبين في الشهر الثاني من العمر، وتُدعى هذه الحالة فقر الدم الفيزيولوجي عند الرضيع، وهي حالةٌ سليمةٌ تُشفى عفوياً خلال أشهر عدة ولا تحتاج لعلاج.

* فقر الدم بعوز الحديد: وهو السبب الأشيع لفقر الدم عند الأطفال.

يحتاج نقي العظام للحديد بشكلٍ أساسيٍّ لإنتاج الكريات الحمر وعند حدوث نقصٍ في مستوياته في الجسم فإن إنتاج الكريات الحمراء سيقلُّ وسيحدث فقر الدم.

ويحدث نقص الحديد إمّا بسبب نظام غذائي فقير بالحديد أو بسبب خسارة الحديد من الجسم (كما في فترة النمو أو الطمث الغزير أو النزف(.

ويصيب الأطفال بأيّ عمر، ولكنه أكثر شيوعاً بأعمار أقل من سنتين، أو عند الأطفال الذين تقتصر تغذيتهم على الحليب دون إدخال أطعمةٍ غنيةٍ بالحديد.

يكون الرُّضع محميّين من نقص الحديد خلال الأشهر الأربعة أو الستّة الأولى من العمر بسبب امتلاء مخازن الحديد في الجسم أثناء الحياة الجنينية.

يمكنكم معرفة المزيد عن فقر الدم بعوز الحديد في المقال التالي:

هنا

* نقص الفيتامين B12(الكوبالامين): يتواجد فيتامين B12 في الأغذية الحيوانية، وبالتالي فإن الأشخاص النباتيين أو الذين يتناولون اللحوم والأسماك والحليب ومشتقاته بشكلٍ قليل يكونون معرَّضين لنقصه بشكلٍ كبير.

وأيضاً يعتبر نقص فيتامين B12 عند الأم الحامل سبباً لنقصه عند وليدها.

يمكنكم متابعة المقالات التالية للتعرف أكثر على مصادره وأعراض نقص أو فرط فيتامين: B12

هنا

هنا

سنتحدث في الجزء الثاني من فقر الدم عند الأطفال عن أعراض فقر الدم وكيفية تشخيصه وعلاجه.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

Nelsons Text book of Pediatrics 19th edition