الفنون البصرية > فنانون عالميّون

ليوناردو دافينشي، عشرات الألقاب لاسمٍ واحد

استمع على ساوندكلاود 🎧

ليوناردو دافينشي؛ فنان ومبدع عصر النهضة الإيطالية والمعروف بلوحتيه التاريخيتين "موناليزا" و"العشاء الأخير".

وُلد الإيطالي ليوناردو دي سير بيرو دا فينشي في الخامس عشر من نيسان عام 1452 في بلدة فيـنشي من إقليم فلورنسا، وهو الابن غير الشَّرعي لكاتبِ عدلِ فلورنسا وكاترينا الفلّاحة التي قد تكون من عبيد الشَّرق الأوسط، ولم يكن لـ ليوناردو لقبٌ عائلي، فكلمة دا فينشي تعني (من فينشي)، ليصبحَ معنى اسمه كاملاً (ليوناردو بن السّيد بيرو من بلدة فِينشي).

لا يُعرَفُ عن طفولته الكثير، إلا أنَّه وبعمرِ الرابعة عشرة بدأ يتتلمذ على يد الفنّان الشَّهير فيروكيو Verrocchio في ورشتِه في فلورنسا التي كان يرتادها عددٌ من الفنانين كجيرلاندايو وبيروجينو وبوتيتشيلي ولورنزو ديكريدي، فأُتيحت له الفرصة لتعلُّمِ الكيمياء وصناعة المسوّدات وعلم المعادن، فاكتسب مهاراتٍ تقنيةٍ واسِعة، مثل صناعةِ الأدوات المعدنيّة والفنون الجلديّة والنجارة والرسم والتصوير والنّحت، فحسب فاساري Vasari؛ كاتب سيرة رسَّامي عصر النهضة الإيطالية، إنَّ ليوناردو تعاوَن مع الفنان فيروكيو Verrocchio برسم لوحته الشَّهيرة "تعميد السَّيد المسيح"، فرسم الملاك الذي يمسكُ بثوبِ المسيح وجزءاً من الخلفية، واكتمل رسمُ اللوحة عام 1475.

في عمر العشرين؛ وعلى الرّغم من امتلاكِه لورشتِه الخاصة، بقيَ متعلِّقاً بفيروكيو واستمرَّ بالتعاونِ معه، فكان أولُ عملٍ معروف لدافينشي هو لوحة لوادي أرنو مرسومة بالحبر عام 1473.

في عام 1476 اتُّهمَ ليوناردو وأربعة شبانٍ آخرين بتُهمة الشذوذ الجنـسي والتي تقتضي عقوبتُها النفي أوِ الموت، وعلى الرغم من تبرئتِه لم يُعرف مكانه في السّنتينِ التاليتين.

وفي عام 1478 كُلِّف دافينشي برسم جدارية لكنيسة القدّيس برنارد، ولوحة بعنوان "توقير ماغي" Adoration of the Magi في عام 1481 لكنَّه غادر المدينةَ دون إتمامهما.

واصل دافينشي العمل في مدينة ميلانو بين عامي 1482 و1499 وكُلِّف برسم لوحة "عذراء الصخور" Madonna of the Rocks، ولوحة "العشاء الأخير" The Last Supper لدير سانتا ماريا ديلي غرازي، وفي عام 1500 رسمَ كلاً من لوحة العذراء والابن والقدّيسة آنا The Virgin and Child with St. Anne ولوحة القديس يوحنـا المعمداني St. John the Baptist.

في عام 1487 رسم اللوحة الورقية "الرجل الفيتورفي" The Vitruvian Man مرفقةً بملاحظاتٍ تستندُ إلى عمل المُهندس المعماري الشهير فيتروفيوس بوليوPollio، وتصور اللوحة رجلاً في وضعين متراكِبين؛ أحدُهما في مربعٍ والآخرُ في دائرة باسطاً ذراعيه وساقَيه، وتُسمى اللوحةُ والنص أحياناً بـ "شريعةِ النِّـسَب"، وهيَ تبيّن مدى اهتمام دافينشي بموضوع التناسب ومحاولاته لربط الإنسان بالطبيعة، فلا يمكنُ قراءة النص المكتوب تحت وفوق الصورة إلا باستخدام مرآة، الأمر الذي يُلقي الضوء على قدرة دافينشي على الكتابة المعكوسة، إضافةً إلى قدرتِه على الكتابة بالاتجاهين.

وفي عام 1502 بدأ العمل كمهندسٍ حربيّ في فلورانسا وبدأ العمل على لوحة "معركة آنغياري" Battle of Anghiari دون أن يتمكن من إنهائـها، ففي فترةِ عملِهِ نفسها على لوحةِ معركة آنغياري، بدأ بالعملِ على أشهر لوحةٍ له وهي لوحة "موناليزا" Mona Lisaعام 1503.

أثناءَ وجوده في فرنسا رسم لوحة لوجهه مستخدماً الطبشور الأحمر عام 1512، وكانَ يبلغُ من العمرِ حينها خمسين عاماً. فقد صوَّر نفسه في هذه اللوحة رجلاَ مسنّاً بلحيةٍ بيضاء طويلة، وعينين حادَّتين تعلوهما حاجبان كثيفان، تماماً مثل الصورة التقليدية التي يُصوَّرُ بها الفلاسفة والمفكرون، ويشكِّكُ النّقادُ بشكله هذا الذي صوَّر نفسَه عليه.

اختراعاتُه:

يقول المؤرّخون: إن الفضل يعود لدافينشي باختراع جهاز قياس سرعة الرياح الأنيموميتر (Anemometer) وذلك بين عامي 1483 و1486، ولكن في الواقع يُقال إنه أضاف عدّة تعديلات لجهاز الأنيموميتر الذي اخترعه ليون باتيستا عام 1450 لجعل قياس سرعة الرياح أكثر سهولة.

كان لدافينشي شغفٌ لا ينتهي بالملاحة الجويّة أو الطيران، فقد كان يحلم بأنَّ الإنسان سيتمكن يوماً من التحليق في السماء، لذا صَنع أشهر تصميمٍ له وهو المركبة الطائرة والمسماة "Ornithopter

وعلى الرغم من أنَّ أول وِلادة للطائرة المروحية الأولى كان في أربعينيات القرن الماضي، لكنَّ سلفَ الهليكوبتر يعودُ إلى رسوم ليوناردو التوضيحية في أواخر القرن الخامس عشر والتي أسماها Helical Air Screw، إذ تتشابه رسومات دافينشي إلى حدٍّ كبير مع الطائرة المروحية المتعارف عليها في يومنا هذا.

الباراشوات: يُنسب اختراع مظلة الهبوط "الباراشوت" إلى سيباستين لينورماند عام 1783، لكن وُجِدت الفكرة عند دافينشي قبل لينورماند بمئتي عام تقريباً، وأكثر مايميز تصميم مظلة باراشوت دافينشي أنَّها كانت ثلاثية الشكل، في حينِ أنّها مدورة في الباراشوت الحديث.

معدّات الغوص: لم يكن لأحدٍ قبل ليوناردو أن يأتيَ بفكرة زَي ومعدات الغوص، فقد ابتكر فكرتها عند اقتراب الغزو التركي لمدينة فينيسيا في أواخر القرن الخامس عشر بوصفها فكرة حربية لثقب سُفن العدو، ولكن انسحاب الأخير حالَ دونَ تصميمها.

المنبّه المائي (ساعة دافينشي): كان دافينشي مهتماً بكل مايُبقيه صاحياً وقد يُفسِّر هذا تصميمَه للساعة المائية، فيعملُ هذا المنبه عن طريقِ تجميعِ الماءِ ومن ثمّ تنقيطه إلى وعاءٍ آخر وفي حال امتلائِهِ تتحرَّك بضع رافعاتٍ تعملُ على رفعِ قدمَي الشّخص ليستيقظَ بفعلِ الحركة.

سيّارة الدفع الذاتي: قبل أن تلمعَ فكرة السيارة ذات المحرك برأسِ أحد، صمَّم دافينشي سيارة ذات محركٍ قادرة على الحركة لوحدِها.

في الحربية:

أشهرُ اختراعٍ لدافينشي في المجال الحربي هو الدّبابة المدرّعة سلفُ الدبّابة الحديثة، إذ احتوى تصميمُه على عددٍ من المدافع الخفيفة مرتّبة على منصّة دائرية وبعجلاتٍ تسمحُ بحركة بمجال 360o. ويغطّي المنصة غطاءٌ كبيرٌ يشبهٌ قوقعةَ السلحفاة معزّز بألواحٍ معدنية لحمايةٍ أفضل.

في العمارة:

عرضَ دافينشي على دوق ميلانو تصميم تمثال حصانٍ برونزي ضخم "Il Cavallo" يبلغُ طوله 16 قدماً وبوزنِ 70 طن. ولكن بعد الانتهاء من إنجاز القالب الطيني للحصان وقبل البدء بإكسائِه بالبرونز اضطرَّ ليوناردو إلى التخلي عن برونز التمثال لاستخدامه في صناعة المدافع ضدَّ الغزوِ الفرنسي.

توفّي دافنشي في 2 أيار عام 1519 في فرنسا، وفي رصيدِه العديد من الأعمال الفنية، معظمُها لوحات ولوحات جدارية وأخرى على الورق وبعضُها غير مكتمل، والعديد من الاختراعات والتصاميم التي بقيَت أسيرةَ الوَرَق.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا