الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

الإعلان عن انقراض النمور وظيفيــّـاً في كمبوديا

استمع على ساوندكلاود 🎧

يحدث الانقراض عندما يموت آخر فرد في نوع معين مما يعني علمياً عدم وجود المزيد من الأفراد للتناسل والإنجاب أما الانقراض الوظيفي فهو يعبر عن احتمالية وجود القليل القليل من الأفراد المتبقية بشكل يجعل احتمالات قدرتها على التكاثر ضئيلةً جداً. بعبارةٍ أخرى فإن الزيادة المتسارعة في معدل وفيات نوع معين وانخفاض وفرته بشكل قد يؤدي إلى انقراض أنواع أخرى مرتبطةٍ به يجعلنا نعتبر هذا النوع منقرضاً وظيفياً على الرغم من احتمال وجود بعض الأفراد.

لطالما كانت غابات كمبوديا الجافة موطناً لأعدادٍ كبيرةٍ من النمور، لكنّ الصيد الكثيف غير المشروع لكلّ من النمور والفرائس التي تتغذى عليها أدى إلى تناقص أعداد السنوريات على حسب قول الصندوق العالمي للطبيعة WWF. المرة الأخيرة التي التقطت فيها عدسة الكاميرا النمر في كمبوديا كانت العام 2007 في مقاطعة Mondulkiri الشرقية، وذلك تبعاً لـ WWF.

اعترف المدافعون عن البيئة للمرة الأولى في بداية شهر نيسان الحالي بانقراض النمور وظيفياً في كمبوديا، حيث أطلقوا خطةً فعليةً جريئة لإعادة السنوريات (القطط الكبيرة) إلى غابات البلاد. وصرح المحافظون على البيئة بالقول أنه لم يبقَ اليوم في كمبوديا أي أعداد من النمور للتناسل، ولذلك تم اعتبارها منقرضةً وظيفيـّـاً.

كانت الحكومة الكمبودية في آذار الماضي قد أقرت خطةً لإعادة النمور إلى غابة Mondulkiri المحمية الواقعة في أقصى شرق البلاد، في إطار جهودٍ حثيثةٍ لزيادة تعدادها. يقول المسؤولون أن الخطة ستبحث إمكانية توسيع المحمية الطبيعة لحماية النمور من الصيد غير المشروع، وسيتم تطبيق قوانين صارمة لتحقيق ذلك. بالإضافة إلى اتخاذ إجراءاتٍ فعالةٍ لحماية الفرائس التي تتغذى عليها النمور.

وفقاً لقسم الحياة البرية والتنوع الحيوي في إدارة الغابات؛ هنالك حاجة إلى نمرين ذكرين ومن 5 إلى 6 إناث للبدء بالخطة. تحتاج الحكومة الكمبودية إلى مبلغ يتراوح ما بين 20 إلى 50 مليون دولارٍ أميركي لتمويل المشروع، وقد بدأت المحادثات مع الدول التي يعيش فيها هذا النوع من النمور بما فيها الهند، تايلند وماليزيا لتأمين عدد صغير من النمور البرية للبدء فيها. لاقت الخطة وتجاوب الحكومة استحسانَ جماعات حماية البيئة التي تعزي الانقراض الحاصل أصلاً إلى ضَعْف تطبيق القوانين.

قلص الصيد غير المشروع وعمليات إزالة الغابات أعدادَ النمور في آسيا، وقد قدّر الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة IUCN تعداد النمور في العالم مؤخراً بـ 2154 نمراً فقط. أطلقت البلدان التي تعيش فيها النمور العام 2010 خطةً لمضاعفةِ أعداد هذه الحيوانات فيها بحلول عام 2022، وهذه البلدان هي بانغلادش، بوتان، الصين، كامبوديا، الهند، إندونيسيا، لاووس، ماليزيا، ميانمار، نيبال، روسيا، تايلند وفيتنام. يُجَهِّز المسؤولون من الـ 13 بلداً للقاءٍ يجمعهم في دلهي من 12 وحتى 14 نيسان لمناقشة الخطة التي سينفذونها لتحقيق هدفهم بمضاعفة أعداد النمور.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا