الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة

مقدمة إلى نظريات العقاب

من لما اخترع الإنسان المحاكم أبدع باختراع طرق العقاب... بس شي مرة تساءلت ليش العقاب؟ شو الهدف منو؟ وعلى مبني؟

بـ #سلسلة_نظريات_العقاب رح نتعرف على أبرز النظريات اللي بيقوم عليها العقاب

العقاب هو تعمّدُ إيذاءِ شخص معيّن بسبب ارتكابه ذنباً أخلاقياً أو انتهاكاً قانونياً مثلاً. وبما أنّ العقابَ يتضمّن إيقاعَ ألمٍ أو حرماناً مماثلاً لذلك الذي يلحقه مرتكب الجريمة بضحيته، لذلك تم الاتفاق عموماً على أنه يجب أن يتضمّن تبريراتٍ أخلاقيةً وقانونيةً وسياسيةً كذلك.

وقد اتفق تقريباً جميع الفلاسفة أن العقاب على الأقلّ أحياناً يمكن تبريره، ووضعوا طرقاً عديدة عن كيفية تصميمه لحماية الحقوق كالاستقلالية الذاتية، أو الممتلكات الخاصة أو العرف السياسي أو العملية الديمقراطية على سبيل المثال.

تنقسم النظريات الفلسفية الأساسية إلى ثلاثة أقسام، النظريات المنفعية، والنظريات الجزائية، والنظريات الوسطية. حيث تعمل النظريات المنفعية على تبرير العقاب بالاعتماد على ميزان الخير والشر، مركزة انتباهها على اعتبارات خارجية. بينما النظريات الجزائية (القصاص) تربط العقاب بالمخالفات الأخلاقية المرتكبة. وتسعى كلاهما إلى تبرير الفعل الذي يواجَه به ويستحقه كل مذنبٍ بسبب فعله، وبالتالي التركيز على الخطأ الجوهري في الجريمة والذي استوجب العقاب. لتكون النظرايت الوسطية محاولة الباحثين في النظريات لجمع هاتين النظريتين بطريقة تحافظ على نقاط القوة فيهما وتطغى على نقاط الضعف.

وسوف نناقش في سياق السلسلة بشكل موجز عقوبة الإعدام التي تعتبر قضية مثيرة للجدل.

مصدر الصورة: هنا