الطب > طب الأسنان

ماهي الأسنان الولادية (الأسنان الجنينيّة)؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

الأسنانُ الولادية هي تلكَ الأسنانُ الموجودة عند الوليدِ لحظةَ ولادته، والتي تكوّنَت مسبقًا أثناء الحمل؛ حيث تختلفُ هذه الأسنان تمامًا عن الأسنانِ عند حديثي الولادة والتي تنمو خلال أوّل ثلاثين يومًا بعد الولادة.

تُعتبرُ هذه الحالةُ غيرَ شائعةِ الحدوثِ؛ فهي تُوجد عند حوالي طفلٍ واحدٍ من أصلِ ألفين أو ثلاثةِ آلافِ طفلٍ حديثِ الولادة.

ماهي صفاتُ الأسنان الولادية؟

- تتطوّرُ وتنمو في النسيج اللثويّ للفكِّ السفليّ في المكان الذي ستظهرُ فيه القواطعُ المركزية (الثنايا).

- لهذه الأسنان جذورٌ قصيرةٌ.

- تتصلُ باللّثة من خلالِ النسجِ الرخوة، لذلك كثيرًا ما تكون متقلقلةً.

- على الرغم من أنّها غيرُ جيّدة التشكّل، إلا أنّها قد تسبّب تهيُّجًا أو إصاباتٍ للِسان الطفل عند الرضاعة، كما تكون مزعجةً بالنسبة للأمّ المرضعة.

ما أسبابُ ظهور هذه الأسنان:

لا شكّ بأنّ ظهورَها هو اضطرابٌ في التسلسل الزمني البيولوجي لتشكّل الأسنان؛ ولكن لايزالُ السّببُ الرئيسيُّ مجهولًا.

وقد يرتبط ظهورُها بالعديد من العواملِ (كالوراثة، سوء التغذية، عوز الفيتامينات، بعض العوامل الهرمونيّة أو الفيروسيّة)، ومن الممكنِ أن يرتبطَ ببعضِ المتلازمات كالمتلازمات التالية: متلازمة إليس فان كريفلد، متلازمة هاليرمان ستريف، متلازمة بيير روبين، متلازمة سوتو. و من الممكنِ أن تظهر بشكلٍ طبيعيّ غير متعلّقٍ بوجود متلازمات أيضاً.

العلاج:

تتمّ إزالة هذه الأسنان غالبًا خلال مدّةٍ قصيرة بعد الولادة أثناء بقاء الوليد في المشفى، ويصبح هذا الأمرُ أكثرَ أهميةً عند احتماليةِ فقدانِ السنّ وخطرِ استنشاقِه من قبَلِ الوليد.

يجبُ العناية بتلك الأسنان ريثما يتمُّ قلعُها وذلك من خلال مسحِ اللّثة والأسنانِ بقطعةِ قماشٍ نظيفةٍ مبلّلة، ولا ننسى أيضًا فحصَ اللّثة واللسان مرارًا للتأكّد من عدمِ إصابتهم بجروحٍ أو تقرّحات.

متى يجب استدعاءُ الطبيب المختصّ؟

يتمّ الاتصّال بالطبيب إذا كانت تلك الأسنان قد أدّت إلى قرحةٍ في الفم أو اللسان أو إلى أيّ أعراضٍ أخرى.

المصدر :

هنا

هنا