الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الفوائد الصحية للثوم Garlic

يسمى الثوم علمياً بـ Allium sativum، وهو ينتمي إلى الجنس النباتي Allium، والذي يضم أيضاً البصل Onion، والثوم الأخضر (المعمّر) Chive، والبصل الصيني Rakkyo، والكراث Leek، وغيرها.

من المعروف أنه يستخدم بشكل واسع لإضافة نكهة شهية ومرغوبة للطبخ، كما عُرف عنه تداوله كدواء تقليدي لعلاج العديد من الأمراض والوقاية منها.

تشير الإحصائيات إلى أن الثوم كان قيد الاستخدام منذ بناء أهرامات الجيزة، أي ما يقارب 5000 عام مضت. ومن المرجّح أن تناول الرياضيين الأولمبيين في اليونان منذ القدم للثوم من أقرب الأمثلة على دوره في تحسين الأداء في الرياضة.

ومن مصر القديمة، انتشر الثوم إلى الحضارات الأخرى وصولاً إلى الصين. وبعد أن قيّم الهنود القدامى خصائصه العلاجية أصبحوا يعتبرونه منشطاً جنسياً، إلا أن الطبقات الراقية من الشعب تجنبت تناوله بسبب رائحته القوية المزعجة..!!

بحسب الأعراف والتقاليد، يوصف الثوم لعلاج العديد من الحالات المرضية، وقد روّج الطبيب اليوناني أبقراط لاستخدامه في معالجة مشاكل الجهاز التنفسي، والطفيليات، وحالات سوء الهضم والإعياء. كما أصبح يستخدم بشكل واسع لعلاج التهاب القصبات الهوائية، وارتفاع ضغط الدم، والسل، واضطرابات الكبد، والإسهال الدموي، والغازات، وتشنج القولون، والديدان المعوية، والروماتيزم، والسكري، والحمى.

أما حديثاً، وبحسب المكتبة الوطنية للطب National Library of Medicine، فيستخدم الثوم على نطاق واسع في الحالات المرتبطة بالدورة الدموية والقلب، بما في ذلك تصلب الشرايين Atherosclerosis، وارتفاع الكوليسترول، والنوبات القلبية، ومرض القلب التاجي، وارتفاع ضغط الدم. كما يلجأ إليه البعض للوقاية من حالات سرطان الرئة، والبروستات، والثدي، والمعدة، والشرج، والقولون. وبحسب المعهد الوطني للصحة فإن العديد من هذه الاستخدامات قد تم إثباته بالفعل بالأبحاث والدراسات العلمية العلم، ولم يعد عادات متداولة فحسب..!

الفوائد العلاجية للثوم:

بعيداً عما يتناقله أجدادنا عن التطبيقات العديدة للثوم، إليكم اليوم بعض الدراسات العلمية المثبتة لفوائده العلاجية.

• سرطان الرئة: وُجد في دراسة أجريت في مركز جيانكسو للوقاية والتحكم بالأمراض Jiangsu Provincial Center for Disease Control and Prevention في الصين ونشرت في مجلة Journal Prevention Research، أن من يتناولون الثوم مرتين أسبوعياً على الأقل كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 44%، حيث اقترح كاتبو الدراسة أن الثوم يلعب دور عامل كيميائي واقٍ لسرطان الرئة.

• سرطان الدماغ: تم التعرف على فعالية بعض مركبات الكبريت العضوي Organo-sulfur الموجودة في الثوم في قتل خلايا سرطان Glioblastoma المميت. وقد نشرت هذه النتيجة في بحث بمجلة Cancer لتلقي الضوء على وعود كبيرة في التوصل إلى مواد نباتية الأصل يمكن استخدامها في التحكم بالنمو الخبيث لخلايا سرطان الدماغ لدى الإنسان.

• التهاب مفاصل الورك: وجد فريق من الباحثين في انكلترا أن النساء اللواتي يتبعن حميات غذائية غنية بالخضار من مجموعة Allium والتي تشمل الثوم والبصل يعانين من التهاب مفاصل الورك بنسبة أقل من غيرهنّ. وورد ذلك في دراسة نشرت في مجلة BMC Musculoskeletal Disorders.

• مضاد حيوي: خلُصت دراسة منشورة في مجلة Journal of Antimicrobial Chemotherapy إلى أن مركب Diallyl sulfide كان أكثر فعالية في محاربة جرثوم Campylobacter، والذي يعد من أهم أسباب الالتهابات المعوية، بمعدل 100 ضعف مقارنة بغيره من المضادات الشائعة.

• حماية القلب: من جهة أخرى، وجد أن أحد مكونات زيت الثوم، وهو Diallyl trisulfide، يساعد في وقاية القلب خلال العمليات الجراحية وبعد الذبحات القلبية. كما يعتقد أنه قابلٌ للاستخدام كعلاج لحالات الفشل القلبي. وقد جاء التركيز على المركب كحل بديلٍ لغاز كبريت الهيدروجين Hydrogen sulfide gas الذي يعرف عنه تأثيره الواقي للقلب، إلا أن طبيعته الطيارة Volatile جعلت تسخيره كعلاج للقلب أمراً صعباً.

يضاف إلى ذلك ما توصل إليه العلماء من علاقة بين زيت الثوم والحماية من اعتلال عضلة القلب Cardiomyopathy لدى الفئران المصابة بالسكري. وتعتبر هذه الحالة المزمنة المسبب الرئيسي لوفيات مرضى السكري، حيث تؤدي إلى زيادة سماكة العضلة وحجمها وقساوتها.

• ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم: عمل الباحثون في جامعة أنقرة Ankara University على تحديد أثر مكملات مستخلص الثوم على مواصفات شحوم الدم لدى مرضى الكوليسترول في دراسة استمرت أربعة أشهر ونشرت نتائجها في مجلة Journal of Nutritional Biochemistry. وخلُصت إلى أن مكملات مستخلصات الثوم قد خفّضت من مستويات الكوليسترول وضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاعهما.

• سرطان البروستات: قامت مجموعة من الأطباء في الصين بجمع وتحليل بيانات الدراسات المنشورة حول العلاقة بين خضار المجموعة Allium وسرطان البروستات حتى العام 2013، ووجدوا أن هذه الخضار وخاصة الثوم ترتبط بانخفاض في خطر الإصابة بسرطان البروستات ونصحوا بإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد نتائجهم التي نشرت في مجلة Asian Pacific Journal of Cancer Prevention.

• ضرر الكبد الناتج عن استخدام الكحول: وهي حالة تحدث نتيجة الاستخدام طويل الأمد للمشروبات الكحولية، وقد تم التركيز على مركب Diallyl disulfide بشكل خاص وأُثبتت بالفعل علاقته بوقاية الكبد من مضار استخدام الإيثانول (الكحول).

• الولادات المبكرة: تؤدي العدوى الجرثومية إلى زيادة خطر حدوث الولادات المبكرة لدى النساء الحوامل. وبناء على الفعل المضاد للجراثيم لبعض المواد الغذائية، قام بعض العلماء في المعهد الصحي في النروج Norwegian Institute of Public Health بدراسة تأثير ذلك على العدوى الجرثومية، وقد وُجد أن تأثير الثوم والفواكه المجففة كان الأكبر على حدوث الولادات المبكرة العشوائية.

• الزكام: أشارت دراسة أجريت في أمريكا إلى أن الاستخدام الوقائي للثوم يمكن أن يقلل من تكرار حالات الزكام لدى البالغين، إلا أنه لا يملك تأثيراً على طول فترة الأعراض عند بدء الإصابة.

وحول الطريقة الأمثل لاستخدامه:

حذرت دراسة نُشرت في مجلة علم السموم الغذائية والكيميائية Food and Chemical Toxicology بأن تسخين الثوم لمدة قصيرة يقلل من التأثيرات المضادة للالتهاب التي تُميز مستخلصات الثوم الطازج، الأمر الذي قد يكون مزعجاً بالنسبة للأشخاص الذين لا يحتملون طعم أو رائحة الثوم الطازج. وفي هذه الحالة، قم بسؤال الصيدلاني عما يتوافر لديه من حبوب مكملات الثوم أو زيت الثوم شرط ألا تكون قد تعرضت مسبقاً لدرجة حرارة عالية كي لا تفقد الجزء الأكبر من فوائدها..

المصدر: هنا

مراجع الدراسات:

1. Rivlin R.S., Historical Perspective on the Use of Garlic. J. Nutr. March 1, 2001 vol. 131 no. 3 951S-954S.

2. SHINJ.H., RYU J.H, KANG M.J., HWANG C.R., HAN J., KANG D., Short-term heating reduces the anti-inflammatory effects of fresh raw garlic extracts on the LPS-induced production of NO and pro-inflammatory cytokines by downregulating allicin activity in RAW 264.7 macrophages. Food and Chemical Toxicology. Volume 58, August 2013, Pages 545–551.

3. DURAKE I., KAVUTCU M., AYTAÇ B., AVCI A., DEVRIM E., ÖZBEK H., ÖZTÜRK H.S. Effects of garlic extract consumption on blood lipid and oxidant/antioxidant parameters in humans with high blood cholesterol. The Journal of Nutritional Biochemistry. Volume 15, Issue 6 , Pages 373-377,

4. ZHOU et al. Allium Vegetables and Risk of Prostate Cancer: Evidence from 132,192 Subjects. Asian Pacific Journal of Cancer Prevention. VOLUME 14, 2013 Issue Number 7 , 4131-4134.

5. ZENG T., ZHANG C.L., SONG F.Y., ZHAO X.L., YU L.H., ZHU Z.P., XIE K.Q., The activation of HO-1/Nrf-2 contributes to the protective effects of diallyl disulfide (DADS) against ethanol-induced oxidative stress. Biochimica et Biophysica Acta (BBA) - General Subjects. Volume 1830, Issue 10, October 2013, Pages 4848–4859.

6. MYHRE R., BRANTSÆTER A.L., MYKING S., EGGESBØ M., MELTZER H.M., HAUGEN M., and JACOBSSON B. Intakes of Garlic and Dried Fruits Are Associated with Lower Risk of Spontaneous Preterm Delivery. J. Nutr. July 1, 2013 vol. 143 no. 7 1100-1108.

7. FASHNER J., ERICSON K., and WERNER S. Treatment of the Common Cold in Children and Adults. Am Fam Physician. 2012 Jul 15;86(2):153-159.