الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

نصيحة ثمينة لمديري الموارد البشرية في عالم اليوم.. "اجعل إدارة المواهب من الأولويات"

استمع على ساوندكلاود 🎧

لأنّ إجراءات الموارد البشرية تُبدي قوة ضِمن قضايا معينة مثل تِلكَ التي تكون في انتقاء المواهب وإدارة الموهبة، حيث يكون لأيّ منظمة ميزة تنافسية من خلال قدرتها على التحسين المستمر في كلّ ما تضيفه أيّ موهبة لديها، يتجلى ذلك بشكل حاسم ضمن نطاق قياس أداء المؤشرات الرئيسية للموارد البشرية بشكل عام وإدارة المواهب للأشخاص المتميزين بشكل خاص، كأساساً متيناً لاتخاذ القرارات وأمور التنويع والشمول في الكوادر البشرية.

من أهم الأولويات في الهند هي إدارة المواهب حيث النسبة تكون حوالي 51% ضمن الهند مقارنة ب 33% فقط ضمن باقي انحاء العالم، ومؤشر انتقاء وكسب المواهب يكون حوالي 45% ضمن الهند مقابل 32% فقط ضمن باقي انحاء العالم، لكن على الصعيد العالمي، إدارة المواهب وتدريبها وتطويرها على رأس القائمة.

وردّاً على سؤال ضمن الدراسة يشير لمعايير التنوع والشمول على انها عبارات رنانة أم ضرورية لنجاح الأعمال، فقط 12% من المنظمات أشارت أنها ضرورية وضمن قائمة اولوياتها.

حوالي 76% من قادة الموارد البشرية في الهند ضمن الإدارة العليا يقدمون تقاريرهم مباشرة إلى الرئيس التنفيذي او المدير المالي او رئيس مجلس الإدارة أو المدير العام

الدراسة أظهرت أيضاً تزايد تأثير قادة الموارد البشرية استراتيجياً، وأظهرت أن نطاق مدراء الموارد البشرية في الهند فيما يتعلق بالمسؤوليات التي تشمل انتقاء وكسب المواهب إزداد حوالي 91% في الهند مقابل 86% عالمياً، وكيفية إدارة المواهب 89% في الهند مقابل 78% عالمياً، مؤشر فترة مكث الموظف كان 89% في الهند مقابل 75% عالمياً، ومؤشر إدارة الأداء كان 89% في الهند مقابل 79% عالميا، مؤشر سياسات الموارد البشرية كانت 81% في الهند مقابل 83% عالمياً، ومؤشر علاقات الموظفين كان 79% في الهند مقابل 81% عالمياً.

80% من قادة الموارد البشرية لديهم مسؤوليات ذات اهمية استراتيجية على سبيل المثال ادارة المواهب بحد ذاتها، وتقارير اجور العمل أو إدارة الموظفين تستحوذ على 60% من نطاق مسؤولياتهم، وتظهر الدراسة ايضا أنّ غالبية قادة الموارد البشرية تراكمت لديها ثروة من المعرفة والخبرة بعد ان عملت في مجال الموارد البشرية لـ 15 عاماً او أكثر.

الاكتشاف المثير للاهتمام الذي ظهر ضمن الدراسة هو أن التكنولوجيا هي ساحة معركة للمواهب، حيث أن 39% من الشركات العالمية تخطط لتوسيع قوة عملها حيث ان نسبة 26% تتم عبر جميع الصناعات. الدراسة اظهرت ايضا مستويات طواقم الموارد البشرية التي تم اعدادها والتي يجب ان تكون ثابتة بحدود 70% من المنظمات على الصعيد العالمي، ونسبة توقع الانخفاض أن تكون بحدود 12% فقط.

المصادر

هنا