الهندسة والآليات > اختراعات

بدلات الوقاية لرحلات الفضاء تحت المدارية

بدلة الوقاية لرحلات الفضاء تحت المدارية :

عندك فضول تشوف الأرض من الفضاء ؟ معك مصاري بتكفي لتحجز بطاقة ؟ ... خطوة جديدة باتجاه رحلات السياحة الفضائية.

بدلة فضاء ملساء و مريحة مصممة لحماية السياح المحلقين على ارتفاع عال في الفضاء.

خلال منافسة ناسا لقفازات رواد الفضاء عام 2007, التقى مصمم الأزياء تيد ساوثيرن زميلاً منافسا له هو نيكولاي مويسيف, مصمم بدلات فضاء روسي.

على الرغم من أن كلاهما خرج من المسابقة صفر اليدين, فقد شكلوا صداقة مثمرة. و بعد عامين دخلوا المسابقة بقفاز صمماه معا و فازا ب100,000$

ساوثيرن و مويسيف يعملان الآن على بناء بدلة فضاء كاملة من الجيل الثالث, و اسمها 3G, آملين بالدخول في مجال صناعة رحلات الفضاء تحت المدارية. في الوقت الذي تستعد فيه شركات ك (VIRGIN GALACTIC , SPACEX , XCOR AND BLUE ORIGIN) لإرسال السياح إلى حدود الفضاء.

يقول ساوثيرن : "المخاطر البيئية أدت إلى فتح سوق جديدة, إنه فراغ تام تقريبا هناك في الأعلى".

( الرحلة تحت المدارية هي التحليق على ارتفاع كبير بشكل كاف للابتعاد عن الغلاف الجوي لكنه ليس عاليا بما يكفي للوصول إلى مدار فضائي )

بسعر 200,000$ لكل بدلة, ستكون كلفة بدلات الفضاء المعروفة حاليا أعلى من كلفة بطاقة السفر في الرحلة تحت المدارية.و أغلب هذه البدلات يعتمد كيسا داخلية قابلا للنفخ و طبقة خارجية حافظة_و هو تصميم ذو طبقتين مما يجعل هذه البدلات ثقيلة, ضخمة و غير مرنة.

يقول جوناثان كلارك_مستشار طب الفضاء في جامعة بايلور للطب : "الراحة هو مطلب كبير لهذه الرحلات. إنهم أشخاص دفعوا مبالغ كبيرة من المال."

في 2009 بدأ ساوثيرن و مويسيف بتطوير بدلة فضاء ذات طبقة واحدة و يأملون ببيعها بحوالي 50,000$. حيث بناها المصممان بدمج قطع من اليوريثاين ( النايلون المغلف ) و هي مادة متينة, محكمة و مرنة. عند نفخها فإن درزات و مشابك (دعامات) معدنية متوضعة بعناية تساعد لابس البدلة على الحفاظ على المرونة, و تدوّر الأنابيب الداخلية الهواء للتبريد.

إن الحصول على شهادة ناسا لأي بدلة جديدة مكلفة جدا, لذلك نظم ساوثيرن و مويسيف حملة تمويل جماهيرية. و قد ساعدت ال27,000$ التي حصلوا عليها لإيصالهما إلى 90 بالمئة من طريقهم إلى تجهيز نموذج مكتمل, و قد بدأ الثنائي باختبار مكونات أساسية للحصول على شهادة الطيران. يقول ساوثيرن: "جاءتنا زيارة مؤخرا من رائد الفضاء السابق جاريث ريزمان _أخصائي سلامة في شركة SPACEX_و رأى بدلة مضغوطة ( و هي من الجيل الثاني ) و أثارت إعجابه".

من المتوقع البدء بالرحلات الفضائية السياحية بشتاء 2014 ...

مين عنده جرأة يشارك بهيك رحلة ؟

المصدر : هنا