العمارة والتشييد > العمارة المستدامة

شهادة القيادة في التصميم البيئي والطاقة LEED Certificate

استمع على ساوندكلاود 🎧

أتت تسمية شهادة ليد LEED هي كاختصار للأحرف الأولى من كلمات جملة "القيادة في الطاقة والتصميم البيئي" باللغة الإنجليزية، أو Leadership in Energy and Environmental Design. هذا النظام يقسّم ويصنّف المباني تبعاً لدرجة استدامتها إلى عدة مستويات وأصناف حيث أنه قد لا نصادف مشروع أو مبنى صديق للبيئة إلا وقد حصل أو يسعى للحصول على شهادة LEED للبناء المستدام.

ماهي LEED؟

أصبح نظام تقييم LEED النظام الأكثر انتشاراً في العالم لتقييم الأنظمة المستدامة في الأبنية حيث أن 1.85 مليون قدم مربع يتم التصديق عليها من قبله يومياً. توفر لجنة منح الشهادات في LEED عملية تحقق مستقلة للأنظمة الخضراء المستعملة في المباني أو في الأحياء، فتسمح بذلك بعمل التصميمات وعمليات البناء والتشغيل والصيانة بما يضمن المحافظة على الموارد والأداء العالي للأبنية مع الأخذ بعين الاعتبار الصحة للقاطنين والكلفة المادية. شهادة LEED هي الرابط الفعال بين ثلاثة عناصر أساسية هي تحقيق الفائدة للناس وللأرض والربح المادي.

لماذا LEED؟

تعني شهادة LEED أماكن أكثر صحة وإنتاجية ذات إجهاد أقل على البيئة وذلك عن طريق تشجيع المباني الأكثر كفاءة من ناحية استهلاك الطاقة والموارد، بالإضافة للفائدة المادية من حيث زيادة قيمة المبنى مما يؤدي لزيادة معدلات الإيجار والتقليل من القيمة المادية للخدمات مثل الغاز والكهرباء. في الواقع تستخدم 88 شركة من أصل 100 شركة من كبرى الشركات شهادة LEED.

تتحمل المباني في الولايات المتحدة مسؤولية:

38% من كامل انبعاثات ثنائي أوكسيد الكربون

13.6% من استهلاك المياه الصالحة للشرب (15 تريليون غالون من المياه سنوياً)

73% من استهلاك الكهرباء

مشاريع LEED مسؤولة عن ترحيل 80 مليون طن من مكبات القمامة. بناءً على ملف إدارة الخدمات العامة فإن المباني الحائزة على شهادة LEED الذهبية تستهلك طاقة أقل بنسبة الربع وتولد أقل ب 34% من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري مقارنة ببناء تجاري تقليدي.

كيف تعمل LEED؟

تكتسب المشاريع التي تسعى للحصول على LEED التقييمات عن طريق تسعة مجالات رئيسية والتي تشكل الحجر الأساس للأبنية الخضراء وهي:

1. التكامل في العمل

2. الموقع ووسائل النقل

3. الموقع المستدامة

4. الكفاءة في استخدام الماء

5. الطاقة والجو المحيط

6. الموارد والمصادر

7. جودة البيئة الداخلية

8. الابتكار

9. الأولوية الإقليمية أي تناسبه مع إقليمه

ووفقا للتقييم النهائي المُحقق يحصل المشروع على أحد تصنيفات LEED وهي بالترتيب من الجيد للأفضل:

شهادة LEED المعتمدة LEED Certified

شهادة LEED الفضية LEED Silver

شهادة LEED الذهبية LEED Gold

شهادة LEED البلاتينية LEED Platinum

نظام التقييم الخاص بشهادة LEED:

يعمل نظام التقييم على جميع المباني بجميع أطوارها من المباني المنشأة حديثاً إلى المباني الموجودة أصلاً. كما أنه يقيم جميع أنواع المباني من المنازل السكنية إلى المستشفيات إلى مقار الشركات، وأنواع النظام هي:

شهادة لييد لتصميم الأبنية وعملية إنشائها.

شهادة لييد للتصميم الداخلي وعملية إنشائه.

شهادة لييد لعمليات البناء والصيانة

شهادة لييد لتطوير الجوار

خطوات الحصول على الشهادة:

تهدف عملية دراسة المبنى بصرامة للحصول على شهادة LEED إلى تحدي فرق العمل وتحفيزهم على البحث عن حلول إبداعية مبتكرة أو كما يقال بالإنجليزية "التفكير خارج الصندوق". لضمان حصول هذا، تقدم مؤسسة شهادة LEED الدعم عن طريق مساعدة أحد العملاء الحائزين على الشهادة سابقاً للعملاء الجدد أثناء مراحل عملهم للحصول على الشهادة.

آلية التسجيل للحصول على الشهادة:

التسجيل: تسجيل المشروع عن طريق تسجيل معلوماته الأولية ضمن الموقع الرسمي لشهادة LEED.

التسليم: تسليم جميع المعلومات الشاملة عن طريق تطبيق خاص على الشبكة ودفع مستحقات التقييم.

التقييم: تقييم الطلب من قبل قنصلية الأبنية الخضراء العالمية GBCI وهي "شركة إصدار شهادات الأعمال الخضراء" منظمة طرف ثالث في التقييم.

الاعتماد: اعتماد المشروع وقياس أدائه، وهو ما يعني الحصول على الشهادة.

إن وجود نظام واضح لتقييم الأبنية وفقاً لصداقتها للبيئة يتيح المجال أمامنا كمصممين ومقاولين ورجال أعمال وحتى كقاطنين للمباني بأن نستوعب الأثر الحاصل على البيئة والذي نحن الجزء الأساس به والعمل على خلق مستقبل أكثر إشراقاً للأجيال القادمة التي تستحق الحياة في عالم أكثر صحة وجمال واستدامة.

المصدر:

هنا