الهندسة والآليات > اختراعات

ذراع روبوتية متحركة قابلة للبرمجة

حلو الواحد يقدر يمتلك روبوت بسعر رخيص , و الأحلى يقدر بيوم من الأيام يصنع واحد و يفهم أكتر كيف بيشتغل ..

ذراع روبوتية متحركة قابلة للبرمجة


أمضى برايان روو عقدا من الزمان في صناعة وحوش روبوتية متحركة لأفلام ك"فايروس" و "سكوبي دوو 2". ولكن, بين عشية و ضحاها هجرت هوليوود الشخصيات الميكانيكية لصالح الأداء الحاسوبي.

يعمل روو الآن كمستشار تقني, لكن مع انتشار الالكترونيات الرخيصة و سهلة الاستعمال, وجد أن سوقا ناشئة لروبوتات الهواة بدأت بالظهور.

يقول روو : اعتادت الالكترونيات و البرمجة أن تكون بعيدة عن متناول الجميع , و لكن على مدى السنين الستة أو الثمانية الماضية اختلف الأمر تماما. و هكذا بدأ روو بتطوير معدات منخفضة الكلفة لتعليم الروبوتات لمن يرغب بذلك. و هو يطلق على عمله قيد التنفيذ "روي الروبوت".

حتى الآن, روي هو عبارة عن رأس, رقبة و ذراعين. بالرغم من ذلك فهو مؤلف من 1200 قطعة يتم التحكم بها عن طريق برنامج لتحريكه, الروبوت منذ الآن يبدو و يتحرك كإنسان. قصّ روو الإطار الخارجي للروبوت عن طريق الليزر من خشب مرن و خفيف الوزن لإبقاء المعمارية المعقدة مع الحفاظ على انخفاض التكلفة. يساعد 28 محرك سيرفو غير مرتفع الثمن الروبوت روي ليومئ بيده, يحرك معصمه, رقبته و الفكين و حتى ليغمز بعينيه.

(محرك السيرفو هو محرك دوار يسمح بالتحكم الدقيق بالموضع الزاوي, السرعة و التسارع)

لإكمال القسم العلوي من ذراع روي و الكتفين, أطلق روو حملة تمويل جماهيرية و أرسل إلى داعميه معدات DIY معتمدة على اليدين و الذراعين (هي معدات يمكن للشخص أن يصنعها بنفسه). يأمل روي أن يتمكن من بيع المعدات بحوالي 300$. يقول سيدهارثا سرينيفاسا _خبير الروبوتات في جامعة كارنيه ميلون_ : أرخص الأذرع الروبوتية القادرة على العمل تقدر بحدود 20,000$.

يخمن روو أن روبوتا كاملا مع الجذع و الأرجل سيكلف تقريبا 3000$, و يأمل أن يزود روي يوما ما بذكاء صنعي كافٍ ليتعلم الحركات الإنسانية. يقول روو : "و لكن هدفي الأساسي هو مساعدة الناس على بناء, برمجة و فهم الروبوتات. لأنه في النهاية, سنعيش في مجتمع روبوتي".

المصدر : هنا