الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

التناول المفرط للشاي الأخضر وأضراره المحتملة!

استمع على ساوندكلاود 🎧

للشاي الأخضر فوائد صحية لا تخفى على أحد، وقد تم تناولها في مقالاتٍ سابقةٍ هنا ولكن دراسةً جديدةً جاءت لتشير إلى بعض الأضرار مرتبطةً بالإكثار من تناول الشاي الأخضر..

يصنع الشاي الأخضر من أوراق نباتات Camellia sinensis، وهو يُعتبر من أنواع الشاي التي لا تتعرض لعمليات معالجة شديدة وخاصةً في مرحلة التجفيف، مما يجعله يحافظ على معظم مضادات الأكسدة والفينولات والتي تُعرف بأنها مركبات مفيدة للصحة. وقد أشارت الأبحاث السابقة إلى دور الشاي الأخضر في خفض الوزن (بشكلٍ طفيف) ومعدل الكوليسترول والحماية من عدد من الأمراض كالسرطانات وأمراض القلب والزهايمر، إلا أن أبحاثاً أخرى استعرضت تأثير الكميات الفائضة منه لدى بعض النماذج الحيوانية ولوحظ أنها سببت اعتلالاً في تطور الأجنّة!

وفي تفاصيل ذلك، عمد الباحثون في دراسة حديثة نُشرت في مجلة الأغذية الوظيفية Journal of Functional Foods إلى دراسة تأثير الاستهلاك الفائض من الشاي الأخضر، على نماذج من ذباب الفاكهة Drosophila melanogaster. وقد لوحظ بالفعل وجود ارتباطٍ بين الاستهلاك الفائض للشاي الأخضر والوظيفة التكاثرية وتطور النسل لدى هذه الحشرات.

وعلى الرغم من أن تأثير الشاي الأخضر ليس واضحاً بعد لدى الإنسان، إلا أن فريق الباحثين يؤكدون أن هذه النتائج تحذر من الاستهلاك الكبير للشاي الأخضر، خاصةً وأن حشرات ذباب الفاكهة تمتلك 75% من المورثات المرضية الموجودة لدى الإنسان، وهو ما يعلّل استخدامها في هذه الدراسة وغيرها للتحري عن بعض المؤثرات المرضية قبل دراستها سريرياً على الإنسان.

وقد تم في البحث تعريض أجنة ويرقات ذباب الفواكه لجرعاتٍ متعددةٍ من الشاي الأخضر، ووُجد أن استهلاك 10 ملغ من الشاي الأخضر أدى إلى بطء تطور اليرقات، كما سبب تراجعاً ملحوظاً في تطور حجم وعدد أفراد النسل الناتج. أما عند تعريض إناث النسل الناتج لنفس الكمية من الشاي الأخضر (وهي 10 ملغ) فقد لوحظ تراجع في العملية التكاثرية إضافةً إلى تراجع نسبته 17% في العمر الكلي.

من جهةٍ أخرى سببت الكمية المدروسة ظهور شذوذٍ شكليٍ في الأعضاء التناسلية للحشرات الكاملة من ذباب الفواكه وشمل ذلك ضمور الخُصى والمبايض. وعلى الرغم من مساهمة الشاي الأخضر في حماية ذباب الفواكه من التجفاف إلا أنه زاد من حساسيتها للصدمات الحرارية والجوع.

لم تحدد الدراسة آلية تأثير الشاي الأخضر على تطور الجهاز التكاثري، إلا أن الفريق يميل إلى نظرية مفادها أن الجرعات الفائضة منه قد تحفز الموت الخلوي المبرمج، مما يظهر هذه الآثار على النسل الناتج.

ويؤكد الباحثون على أهمية إجراء أبحاث أخرى للوصول إلى توصيات تحدد الحدود المسموح بها من الشاي الأخضر، دون إهمال فوائده الكثيرة على الجسم عند استخدامه بشكل معتدل.

المصدر: هنا

الدراسة الأصلية:

The impact of green tea polyphenols on development and reproduction in Drosophila melanogaster، Mahtab Jafari et al.، Journal of Functional Foods، doi:10.1016/j.jff.2015.11.002، published online December 2015 هنا

.......................................

للمزيد حول الشاي الأخضر يمكنكم قراءة مقالاتنا السابقة حوله:

سلسلة الفوائد الصحية للأغذية - الشاي الأخضر Green Tea: هنا

هل للشاي الأخضر تأثيرٌ سحريٌ على الوزن ؟!: هنا

شرب الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النمط 1: هنا