الفيزياء والفلك > علم الفلك

فلكيون يكتشفون كوكبين جديدين من فئة "المشتري الساخن”

استمع على ساوندكلاود 🎧

قام فريق من الفلكيين التشيليين مُؤخراً بكشف كوكبين جديدين من فئة الكواكب العملاقة المُسماه "المشتري الساخن" وهي كواكب عملاقة شبيهة بصفاتها من الكوكب الأكبر في مجموعتنا الشمسية (المشتري). تمَّ الاكتشاف بوساطة بيانات المركبة الفضائية كيبلر Kepler التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

تم تسمية الكوكبين بـ (EPIC210957318b ) و(EPIC212110888b) وهذين الكوكبين كما ذكرنا شديدا الشبه بالمشتري من حيث الخصائص، ويمتلك كلٍّ منهما فترة مدارية حول نجمه أقل من 10 أيام، كما أن درجات الحرارة على أسطح الكوكبين مرتفعة للغاية، حيث يدوران على مسافات قريبة من نجميهما المُضيفين -ما بين 0,015 و 0,5 وحدة فلكيّة بينما كوكب المشتري في مجموعتنا فيدور على بعد 5,2 وحدة فلكية عن الشمس- .

هذين الكوكبين ليسا جديدان من حيث خصائصهما على الفلكيين، فحتى الوقت الحالي تم اكتشاف حوالي 250 كوكبًا من هذا النوع أغلبهم بعملياتِ رصدٍ أرضيّة تعتمد على قياسات الشدّات الضوئية، أما الآن فيستخدم الباحثون تلسكوبات محمولة على مركبات فضائية لكشف هذه الكواكب العملاقة الخارجيّة الجديدة .

المركبة الفضائية كيبلر أُعيد عملها في المُهمة التي سميت بـ K2، والتي صُمّمت لإنجاز عمليات قياسٍ ضوئيّ عالية الدقة، لكنَّ خللاً حدث لها عام 2013 أدّى إلى تقليص القطاعات القادرة على رصدها، ورغم هذه العقبات نجحت المركبة في الكشف عن 234 كوكبًا في السنة الأولى من عملها.

وهذا البحث تم بقيادة العالم رافييل براهم من الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي the Pontifical Catholic University. قام الفريق البحثي بتحليل بيانات المُهمة K2 واكتشفوا أن كلٍ من نجمتيّ الكوكبين يُظهران إشارات ملحوظة خلال فترات دوريّة، كل ثلاثة وأربعة أيام على الترتيب .

لاحقًا استعمل الباحثون مجموعة من الأجهزة الطيفية ضمن المرصد الفلكي "لاسيلا" في تشيلي للحصول على أطياف ضوئية عالية الدقة، والتي ساعدت بشكلٍ كبيرٍ في قياس تباين السرعات الشعاعية للنجومِ المُضيفة الذي يَنتُج عن التأثيراتِ التجاذبية لحركةِ الكواكب حول النجوم، (السرعة الشعاعية radial velocity هي سرعة الجسم باتجاه خط النظر الواصل بين الراصد وبين الجرم المدروس. يُفيد تحليل الضوء الوارد من الجُرم في تحديد السرعة الشعاعية له. فلو كان الجرم يبتعد عن الراصد لعانى الضوء الوارد من الجرم ازديادًا في طول موجته، فيتغير لونهُ ليقترب أكثر فأكثر من الطرف الموجود فيه اللون الأحمر من الطيف، وهذا ما يُسمى اختصارًا الانزياح نحو الأحمر redshift. وسيحدث الأمر المعاكس عند اقتراب الجُرم إلى الراصد، فينزاح الضوء نحو الأزرق) .

وفقًا للبحث فإن الكوكب الأصغر هو (EPIC210957318b) ويدور حول نجمته الأم كل 4,1 يوم ويبعد حوالي 970 سنة ضوئية عن الأرض، وكتلته ما بين كتلة كوكبيّ المشتري وزحل (حوالي 0,65 من كتلة المشتري)، ونصف قطره أكبر بقليل من نصف قطر المشتري، ودرجة الحرارة على سطحه تتراوح مابين 584 إلى 939 درجة مئوية .

اما الكوكب الثاني (EPIC212110888b) فهو أكبر وأضخم من المشتري، كتلته حوالي 1,63 من كتلة المشتري، و يدور حول نجمته المُضيفة كل ثلاثة أيام، وحرارته أعلى من الكوكب الآخر إذ تتراوح مابين 932 الى 1430 درجة مئوية، كما أن نجمه أكبر من شمسنا بقليل، وتبعد 1270 سنة ضوئية عن الأرض.

كلا الكوكبين متقاربيّ الكثافة، وتماثل كثافة كل منهما نصف كثافة كوكب المشتري، ولاحظ العلماء كذلك أن الخواص الفيزيائية و المدارية لكِلا النظامين النجميين مطابقان لما يعرف بفئة "كواكب المشتري الساخن".

المصدر:

هنا