الموسيقا > الآلات الموسيقية

بيانو الرودس

استمع على ساوندكلاود 🎧

- لنبدأ بالحديث عن الشخص الذي اخترع الرودس، ولنتعرف على اختراعاته السابقة وصولا لبيانو الرودس:

-هارولد بوروز رودس (1910-2000): ولد هارولد رودس في وادي "سان فيرناندو"، وكان لديه اهتمامات في العمارة والموسيقى، واستقى حبه للموسيقى وتعلمها من العازفين أمثال ""Art Tatum و "Fatswaller"، وبدأ تعليم البيانو في ثلاثينات القرن الماضي، حيث كان له طريقته الخاصة في التعليم"Rhodes method"

- تنطوي طريقته على أن تعليم العزف عن طريق علاقته بالصوت، وانشأ هارولد سلسة من المدارس لتعليم العزف على البيانو.

اخترع هارولد العديد من الآلات وهذه بعض اختراعاته قبل ال Rhodes piano:

1-The Army Air Corps Piano: طلب جنرال من القوات الجوية الأمريكية من هارولد أن يقدم برنامج علاجي موسيقي، ولقلة وجود هذه الألة قرر صنع بيانو، بأخذ أنابيب الألمنيوم الهيدروليكية من أجنحة طائرات B-17، لتشكيل ال (Tone-bars)وكان شكل البيانو صغيراً، فيه أوكتافين ونصف، ويمكن حمله ووضعه على سرير جندي مصاب ليعزف أو يتعلم.

2-Rhodes Pre-piano: كان أول بيانو كهربائي لهارولد، واخترعه لأغراض تعليمية، وفيه 38 مفتاح

3-Fender Rhodes Piano Bass: عندما سمع "ليو فيندر" بهارولد أراد أن يعمل معه، وصمموا هذا البيانو المكون من 32 مفتاح.

4-بيانو الرودس (The Rhodes piano): اشترت شركة"CBS" شركة فيندر عام 1965، وأصدرت بيانو رودس الكهربائي" Fender Rhodes Electric Piano"، وهو الأكثر شيوعاً في هذه السلسة والمكون من 73 مفتاح، وصوته مشابه لصوت الجرس، وتطور خط الإنتاج بسرعة، وأعادوا تسمية بيانو الرودس ذو ال 73 مفتاح ل "fender Rhodes mark I" وتم أجراء بعض التعديلات عليه خلال سنوات إنتاجه من عام (1969-1975).

- كان هناك نوعان منه ال " suitcase piano" في الصورة (1)، وهذا يأتي مع الأمبلي amplifier الخاص به .

وال"stage piano" في الصورة (2)، والمصمم ليتم وصله لأمبلي غيتار أو بيس خارجي.

الصورة (1)

الصورة (2)

الصورة (3)

- قررت شركة CBS أن تسقط اسم فيندر من الرودس لاسباب تجارية تسويقية، وتم إنتاج سلسلة مارك (Rhodes mark(I-II-III-IV-V، من بيانو الرودس بين عام (1975-1984) في الصورة (3) rhodes mark stage piano II . - في عام 1987 اشترت شركة رولاند العلامة التجارية لرودس، وصنعتthe Rhodes mark 60،mark 80، وهي عبارة عن بيانو ديجيتال أي ليست كهربائية مثل أصدارات الرودس السابقة، وكان صوتها لا يشبه كثيراً البيانو الكهربائي لذلك لم يعجب بهم هارولد رودس. - وكان في عام 1997 قد طالب بحقوق العلامة التجارية من رولاند بمساعدة "جوزيف براندستيتر" الذي انشأ لاحقاً الشركة الجديدة " Rhodes music corporation"، وعادت صناعة بيانو الرودس بأصدارات مثل "Rhodes mark 7". - أصيب هارولد بسكتة دماغية عام 1996، وتدهورت صحته في الأعوام اللاحقة، وتوفي عام2000. لنتعرف مكونات بيانو الرودس: القطع الرئيسية كما في الصورة (4):

1-تون بار tone-bar

2-تاين tine وهي سلك مثل الشوكة الصغيرة، فولاذية و صلبة، ويشكل التون بار والتاين ما يسمى بالشوكة fork

3-النابض spring، ويستخدم في تعديل الدوزان.

4-لاقط كهرطيسي pickup

5-مطرقة hammer

6-لوحة المفاتيح keyboard

7-دامبر damper يوقف التاين من الاهتزاز

الصورة (4)

ملاحظة: يكون الاختلاف بين أنواع الرودس بالمواد المصنوعة منها كل قطعة، والتعديلات عليها مما يسهم في سهولة تصليحها، وجودتها في إخراج صوت الرودس الذي نريده.

ماهي آلية يعمل بيانو الرودس:

- إن ميكانيكية الرودس بسيطة نسبياً، فعندما تضغط على مفتاح من لوحة المفاتيح يحرر الدامبر وترتفع المطرقة وتُطرق التاين من الشوكة، ويعمل هنا التون بار كمرنان و يعطي استمرارية للصوت، وتُلتقط اهتزازات التاين من قبل اللاقط، وترسل بعدها الإشارة إلى أمبلي جيتار أو بيس خارجي في إصدارات ال"stage piano"، أو الأمبلي الذي يأتي مع الرودس في إصدارات ال "suitcase". - ويوجد في بيانو الرودس دواسة للقدم (sustain pedal)، تسبب استمرارية الصوت حتى بعد ترك الضغط المفاتيح. - من المؤثرات التي نجدها في إصدارات الرودس، ويمكن سماعها في الأغاني هي الtremolo" " وال "auto-pan" أي تناوب شدة الصوت، والتناوب بين اليمين واليسار، ويمكننا التحكم من خلال الرودس بسرعة التناوب، ومدى وضوح هذا التناوب، كما يمكن تعديل الصوت الذي نريده عن طريق تعديل المسافة والتوافق بين التاين واللاقط، فيمكننا أن نعطيه صوت يشبه الجرس أو نعطيه تغييرات ذات طابع خاص.

- لمن لا يعرف صوت الرودس يمكنك سماعه بهذه الأغنية.

- والآن لنستمع لبعض الموسيقى :

المصادر:

هنا

هنا

هنا