العمارة والتشييد > جائزة الآغا خان المعمارية

سلسلة جائزة الآغا خان المعمارية (ج1) سوق تبريز

تُعدُّ جائزة الآغا خان المعمارية من أهم الجوائز في المجال وأكثرُها تميُّزاً، تبلغ قيمة الجائزة مليون دولار ويركّز القائمون عليها على اختيار المشاريع التي تلبّي حاجات المجتمع وخاصة في الدول النامية.

السلسلة ستتضمن المشاريع الفائزة لعام 2013، اليوم المقال الأول:


إعادة إحياء سوق(بازار) تبريز، إيران:


المكان: تبريز، إيران

المهندس المعماري: مكتب ICHTO أذربيجان شرق، تبريز، إيران

مساحة الموقع: 27 هكتار

أُدرِج بازار تبريز في قائمة التراث العالمي عام 1975م وأصبح تحت حماية الجهات المسؤولة عنه.

يغطّي المجمّع 27 هكتارا مع أكثر من 5.5 كيلومتر من البازارات المغطّاة.

بحلول أواخر القرن العشرين، أصبحت مباني البازار المبنية من الطّوب متداعيةً نتيجةَ سنينٍ من الإهمال، لذا أُحدِثت لجنةٌ تقوم على مشاركة "مجتمع البازار" مع السلطات البلدية ومنظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة.

نتج عن ذلك تجربةُ إعادةِ ترميمٍ ناجحة أدّت إلى ربحٍ هائلٍ لصالح أصحاب المحلات في البازار، حيث أنّ الحكومة ساهمت بـ85% من التّكلفة المالية عند بدء المشروع أما البازار ساهم بـ15% فقط؛ الآن وصلت مساهمة البازار إلى 90% من تكلفة إعادة الترميم.

منذ عام 2000، تمّت إعادة تأهيل العديد من المجمّعات داخل البازار بمشاركة المالكين والمستأجرين، وتمّ تحسين البنية التحتية وبناء المرافق العامة.

شكّل الطوب المتطوّر - وهو السّمة المميزة للبازار – تحدياً لخبراء إعادة التأهيل الذين استفادوا من البنّائين المحليين واستخدموا تقنياتٍ تقليدية لإنتاج طوبٍ يجمع بين الإنشائية والزخرفة، وشكّلت إضافةُ القباب والتهويةُ الفريدة من نوعها أشكالاً هندسيةً معقّدة تغطي فضاء البازار.


يُعَدُّ بازار تبريز مثالاً فريداً عن الحفاظ والتنمية الحضرية في التراث الذي يلعب دور المحفّز لمدينة تبريز التي استعادت مكانتها كمركز حضري حيوي، مما أهلها لتفوز بجائزة آغا خان للعمارة.

المصدر: هنا

المصدر الأصلي للصورة: NilouAghdam