الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الفوائد الصحية للشاي الأخضر Green Tea

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعتبر الشاي المشروب الأكثر استهلاكاً حول العالم بعد الماء، ويحتل الشاي الأسود 78% من الاستهلاك الكلي في حين يحتل الشاي الأخضر 20% فقط.

وتصنع جميع أنواع الشاي من منقوع أوراق نبات Camellia sinensis المجففة، باستثناء شاي الأعشاب. ويتم تحديد نوع الشاي بحسب مستوى تأكسد الأوراق. ومن هنا يأتي تميز الشاي الأخضر الذي يصنع من أوراق الشاي غير المؤكسدة، وبذلك فهو يحتل الترتيب الثاني بعد الشاي الأبيض White tea من حيث انخفاض درجة المعاملات التصنيعية التي يتعرض لها، الأمر الذي يؤدي إلى المحافظة على محتوى أعلى من مضادات الأكسدة Antioxidants والبولي فينولات المفيدة Polyphenols.

يشتهر الشاي الأخضر باستخداماته الطبية العديدة في الطب الصيني والهندي التقليديين، والتي تشمل التحكم بالنزيف الدموي وشفاء الجروح، والمساعدة على الهضم، وتحسين صحة القلب والعقل، وتنظيم حرارة الجسم. كما كشفت الدراسات الحديثة فوائد إيجابية عديدة تتراوح بين تخفيض الوزن واضطرابات الكبد وصولاً إلى السكري من النوع 2.

المعلومات الغذائية:

يعتبر الشاي الأخضر غير المحلّى خالياً تماماً من الحريرات. ويختلف محتوى الكوب الواحد من الكافئين Caffeine بحسب طول مدة نقع الأوراق وكميتها. ولكنه بشكل عام يتميز بانخفاض هذا المحتوى والذي يتراوح بين 20-45 ملغ/كوب مقارنة بالشاي الأسود الذي يحوي 50 ملغ/كوب، والقهوة التي تحوي 95 ملغ/كوب.

ويعتقد أن البولي فينولات الطبيعية الموجودة في الشاي هي السبب الكامن وراء آثاره المضادة للالتهابات والسرطانات. ويعتبر مركب Epigallocatechin -3-gallate أو EGCG أكثر هذه المواد دراسةً وفعاليةً حيوية، وقد أثبتت الأبحاث قدرته على تخليص الجسم من الجذور الحرة الضارة.

يذكر أن البولي فينولات تحتل نسبة مشابهة للكافئين في الشاي الأخضر، وتتراوح بين 20-45% من الوزن، تشكل الكاتِكينات (الكاتشينات) Catechins نسبة 60-80% من هذه النسبة الكلية، ومن ضمنها المركب المذكور EGCG.

الفوائد الصحية للشاي الأخضر:

• الحماية من السرطان: أظهرت البولي فينولات في الشاي قدرةً على التقليل من نمو الأورام في الدراسات المخبرية على حيوانات التجارب، وذلك بحسب المعهد الوطني للسرطان National Cancer Institute، كما يمكن لها أن توفر الحماية اللازمة للوقاية من ضرر الأشعة فوق البنفسجية.

ويلاحظ انخفاض معدلات الإصابة بالسرطان في الدول التي يستهلك فيها الشاي الأخضر بكثرة، ولكن الدراسات لم تؤكد بعد سواء كان الشاي الأخضر هو المسبب الرئيسي لانخفاض هذه النسبة، أم أن العوامل المتعلقة بنمط الحياة في هذه المناطق قد لعبت دوراً في ذلك أيضاً.

كما أجرت إحدى كبرى الدراسات مقارنةً بين الأفراد الذين يشربون الشاي الأخضر مع آخرين لا يستهلكونه، فوجدت أن من شربوا الشاي الأخضر كانوا أقل عرضةً للإصابة بسرطان البنكرياس، وبشكل خاص النساء اللواتي بلغ انخفاض النسبة لديهن 50%.

إلى جانب ذلك، أظهرت الدراسات التأثير الإيجابي للشاي الأخضر على سرطان الثدي، والمثانة، والمبيض، والقولون المستقيميّ، والمريء، والرئة، والبروستات، والجلد، والمعدة.

وقد فسر العلماء هذا الأثر الإيجابي للشاي الأخضر بمحتواه من البولي فينولات التي تساعد على قتل الخلايا السرطانية ومنع نموها، ومع ذلك تبقى آلية الـتأثير والتفاعل مع الخلايا السرطانية مجهولةً حتى اليوم.

يذكر أن بعض الدراسات أشارت إلى ضعف التأثير الوقائي للشاي الأخضر تجاه السرطان، وقد صرحت إدارة الغذاء والدواء FDA في العام 2005 ألّا وجود لدليل قاطع يدعم الادعاءات الصحية المنسوبة إلى استهلاك الشاي الأخضر والتي تربطه بخفض خطر سرطان الأمعاء، والرئة، والقولون المستقيمي، والمريء، والبنكرياس، والمبيض، وغيرها. وبشكل عام، تتفاوت الكميات التي ينصح بتناولها للوقاية من السرطان من دراسة لأخرى، وتتراوح بين كوبين إلى 10 أكواب يومياً.

• أمراض القلب: خلُصت دراسة منشورة في مجلة Journal of the American Medical Association في العام 2006 إلى أن استهلاك الشاي الأخضر قد ترافق مع التقليل من أعداد الوفيات بغض النظر عن أسباب الوفاة، بما في ذلك الأمراض القلبية الوعائية. حيث ضمّت هذه الدراسة 40000 شخصاً من اليابانيين تراوحت أعمارهم بين الـ40 و79، واستمرت لمدة 11 سنة بدءاً بالعام 1994. وقد لوحظ أن المشتركين الذين استهلكوا 5 أكواب من الشاي الأخضر يومياً كانوا أقل عرضةً للوفاة (وخاصة من الأمراض القلبية الوعائية) مقارنة بمن تناولوا كأساً واحداً أو أقل في اليوم.

كما توصلت دراسة أخرى إلى أن شرب 10 أكواب من الشاي الأخضر يومياً ساعد على تخفيض الكوليسترول، علماً أن شرب 4 أكواب أو أقل لم يكن له تأثير على الكوليسترول نهائياً.

• السكري من النوع 2: تتصف الدراسات حول العلاقة بين الشاي الأخضر ومرض السكري بعدم الثبات، حيث أظهرت بعضها انخفاضاً في خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر مقارنةً بمن لا يتناولون الشاي نهائياً. وبالمقابل، لم تجد الدراسات الأخرى علاقة بين استهلاك الشاي والسكري على الإطلاق.

• خسارة الوزن: يمكن أن يشجع الشاي الأخضر على انخفاض الوزن لدى أولئك الذين يعانون من السمنة والبدانة، إلا أن تأثيره ضئيل نسبياً. وبناءً على ذلك، فإن استهلاك الشاي الأخضر ليس ذا أهميةٍ لأصحاب الأوزان الزائدة ولا يلعب دوراً رئيسياً في خسارة الوزن.

• فوائد أخرى: أظهرت بعض الدراسات علاقة بين تناول الشاي الأخضر والوقاية من تسوس الأسنان، والتقليل من التوتر، والتعب المزمن، وعلاج الحالات الجلدية، وتحسين التهاب المفاصل، وتقليل الالتهابات.

أشكال الشاي الأخضر:

يتواجد الشاي الأخضر بأشكال عديدة، كالشاي المعلب، أو المحلى بالسكر أو بالمحليات الصناعية، أو على شكل أكياس للاستعمال الفردي، أو أوراق سائبة، كما يتواجد بشكل مساحيق فورية.

وتباع مكملات الشاي الأخضر على شكل أقراص (كبسولات) أو بشكل مستخلصات سائلة. كما وافقت إدارة الغذاء والدواء FDA على استعمال مراهم مستخلصات الشاي الأخضر كعلاج موضعي للجهاز التناسلي.

المخاطر والمحاذير:

لا توجد آثارٌ جانبية معروفة للشاي الأخضر لدى البالغين. يستثنى من ذلك الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة تجاه الكافئين، حيث يمكن أن يسبب الشاي الأخضر لديهم حالات من الأرق، والقلق، وسهولة الانفعال، والغثيان، واضطراب المعدة.

يجب أن يتوخى الحذر كل من يتعاطى الأدوية المضادة لتخثر الدم مثل Coumadin أو Warfarin وذلك نظراً للمحتوى المرتفع من فيتامين K في الشاي الأخضر والذي يلعب دوراً في تخثر الدم. وفي حال تناوله مع المنبهات، يمكن للشاي الأخضر أن يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب.

أما في حال تناول المكملات الحاوية على الشاي الأخضر والتي تحتوي عادةً على كميات كبيرة من المركبات الفعالة، فإن الآثار الجانبية تكون ناتجة عن تفاعل هذه المواد مع الأعشاب وبعض المكملات أو الأدوية الأخرى. علماً أن إدارة الغذاء والدواء لم تقر بسلامة هذه المكملات، وبالتالي فإنها قد تحوي مركبات ضارة بالصحة أو غير مثبتة الفوائد بعد. وتمنع النساء الحوامل أو المرضعات من تناول المكملات أو منقوع الشاي الأخضر، إضافةً إلى جميع من يعانون من مشاكل القلب وارتفاع الضغط، ومشاكل الكلى والكبد، وقرحات المعدة، وحالات القلق.

تذكر، لا بد من استشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي نوع من الأعشاب أو المكملات حرصاً على السلامة.

المصدر: هنا

....................

للمزيد حول الشاي الأخضر يمكنكم الإطلاع على مقالاتنا التالية:

هل للشاي الأخضر تأثيرٌ سحريٌ على الوزن ؟!: هنا

شرب الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النمط 1: هنا

التناول المفرط للشاي الأخضر وأضراره المحتملة: هنا