العمارة والتشييد > التصميم المعماري

جامعة FPT الفيتنامية

استمع على ساوندكلاود 🎧

أدّى التضخم العمراني في كثير من المناطق حول العالم إلى انخفاض نسبة المساحات الخضراء بشكل غير صحي وغير مستدام، لنرى أحد الحلول التي تم تطبيقها في جامعة FPT في الفييتنام للمساعدة على الحد من هذه الظاهرة ومحاولة استعادة ما يمكن استعادته من الخَضار في المدينة.

بدأت شركة المعماري الفيتنامي فون ترونغ Vo Trong Architects بالعمل على تصميم جامعة FPT في مدينة Ho Chi Minh في الفييتنام، حيث تم تصميم البناء بهدف استعادة وتجديد المناظر الطبيعية التي تم تدميرها سابقاً أثناء عملية التنمية الشاملة. تغطي المناطق الخضراء المدينة بنسبة منخفضة جداً لا تزيد عن 0.25%، مما يساهم بالضغط البيئي على البنية التحتية للمدينة ويسبب ازدياداً في التلوث وارتفاعاً في درجة الحرارة كما وتتكرر حالات نقص الطاقة، وجميع هذه العوامل تصبح أكثر شيوعاً مع ازدياد نمو المدينة.

رأى المصممون في الشركة أنه من الأفضل كسر القالب المستقيم الشاقوليّ للأبنية، لذا تصوروا تصميم الجامعة كالجبل المكسوّ بالغابات، ينبثق من داخل مدينة من الأسفلت والقرميد. إذا حقق المشروع فكرة خلق مناطق خضراء أكثر من تلك التي ستتخرب أثناء بنائه، فإنه بالتأكيد سيكون مساعداً على مواجهة الضغط البيئي وسيحفّز على تطور أكثر استدامة للمدينة.

سيتم تخصيص ما يكفي من المساحات الخضراء للحركة الدورية والتجمعات بحيث تستوعب ما يصل إلى 5000 طالب في وقت واحد. يحتوي الطابق الأرضي باحة كبيرة ذات أشجار عالية وبركة ماء ومساحة للمحاضرات والمناسبات وحتى لتناول وجبة الغداء.

تمتزج حديقة نصف خارجية مع المبنى في كل طبقاته كما تخرج متابعة لتصل إلى السطح حيث تؤمن هناك مساحة عامة إضافية. بالإضافة إلى ذلك، تنقي الأشجار الهواء وتخفف من استهلاك الطاقة عن طريق تظليلها للواجهات.

صمم الفريق المعماري الجامعة على أمل خلق تناغم بين الإنسان والطبيعة، والمساعدة في استعادة الخضار الذي كان مزدهراً فيما مضى على هذه الأرض.

من الرائع وجود مشاريع كهذه تعمل على تحقيق الاستدامة وإنقاذ البيئة من الآثار التخريبية لعمليات البناء المستمرة. هل تشجعون هذا النمط من العمارة؟ أم أن لكم راياً آخر؟ شاركونا بآرائكم!!!

المصدر:

هنا