الرياضيات > الرياضيات

القليل من سيمبسون والكثير من الرياضيات!

استمع على ساوندكلاود 🎧

تعرّفنا في المقالِ السّابقِ عن بعضِ ألعابِ الرّيّاضيّاتِ التي وُضِعَت بدهاءٍ بين سطورِ سيناريوهات المُلسلسلِ الكوميدي الشّهير"The Simpsons" .

للإطلاع على المقال السابق : هنا

ومن يُتابعُ هذا العملَ يعلمُ تمامًا عبقريّةَ الطفلة (ليسا)، والتي لا تُنكرُ حقيقةَ أنها غريبةُ الأطوارِ، وتفتخرُ بإلمامِها بجميعِ حقولِ الرياضياتِ، ابتداءً من علمِ المُثلثاتِ وصولًا إلى علمِ اللوغاريثمات، وقد تمّتِ الإشارةُ إلى ذلكَ صراحةً في حلقةِ (Tree house of Horror x 1999) عِندما سقَطَتِ المقاعدُ على (ليسا) فقيلَ حينها: "لا بُدَ أنَّها تحطّمت، وضاعت معَها كلُّ أحلامِنا الرِّيَّاضيّة".

كما ركّزت حلقةُ (Money Bart) من نفسِ السِّلسلة الكرتونيّة، على قُدُرَاتِ هذهِ الطِّفلةِ وَطُرُقِها الرِّيَّاضيِّةِ عِندما استُدْعِيَتْ لِتَدريبِ فَريقِ البيسبول، حيثُ بُنِيَ نَصُّ الحلقةِ بشكلٍ واضحٍ على علمِ الإحصاء، وَتَضَمّنَ إشاراتٍ ريَّاضيَّةٍ وإحصائيَّةٍ كَثيرةٍ. وَفي هذه الحَلقةِ تابعنا (ليسا) تُحدِّقُ في مَجموعةٍ كبيرةٍ مِنَ الكُتُبِ التِّقنيَّةِ، وَهذهِ النَّظرةُ الاستثنائيَّةُ جَعَلتْ مُراسِلَ القناةِ التِّلِفِزيونيَّةِ الظَّاهِرِ في المَشْهَدِ يُعَلِّقُ قائلًا: "أنا لَمْ أرى كُتبًا كثيرةً كهذهِ مُتَراكمةً في زَورَقٍ واحدٍ إلا عِندما كان أينشتاين يقومُ برياضَةِ التَّجذيفِ"، فَهَلْ لاحظتُمْ أَنَّ أَحدَ هَذهِ الكُتْبِ يَحْمِلُ عُنوانَ مُعَادَلَةٍ ريَّاضيَّةٍ هي ( e^iπ +1=0)؟

بالنسبةِ للمُشاهدِ العاديِّ فهيَ مُجَرَّدُ مُعادلةٍ عَشْوائيَّةٍ، إلّا أَنَّ مَنْ اعتادَتْ عَيْنَاهُ على رُؤيَةِ الرُّمُوزِ الرِّيَّاضيَّةِ، سَيَلْحَظُ أَنَّها واحدةٌ مِنْ أَرْوَعِ المُعادلاتِ في التَّاريخِ، وَ ذَلِكَ لرَبْطِها بَينَ خَمْسِ مُكوِّناتٍ أساسيَّةٍ لِعلمِ الرِّيَّاضيات وهي: (0 ،1 ،e ،i ،π) في صيغةٍ واحدةٍ تُعْرَفُ بِصِيغَةِ (أويلر) نِسبَةً للعالمِ Leonhard Euler.

وفي حَلقةٍ أُخرى هي (COLONEL HOMER-1992) وَالتي تتحدثُ عَن ظُهورِ أوَّلِ دارٍ للسِّينما في (سبرينغفيلد)، سَنَجِدُ أنَّ السِّينما حَمَلَتْ اسمَ (Springfield googolplex) وَ حقيقةُ هذا المُسمّى تَعودُ إلى العامِ 1938 عندما كانَ الرِّيَّاضيُّ الأميريكي (إدوارد كاسنر) يتحدَّثُ مع طِفْلٍ يبلُغُ التَّاسِعَةَ مِنْ عُمْرِهِ، حينما قالَ أنَّهُ مِنَ المُفيدِ إطلاقُ تَسميَةٍ على الرقم ،فاقترحَ الطِّفْلُ كَلِمَةَ (googol). وفي كِتَابِهِ (الرِّيَّاضياتُ وَ الخَيَال)؛ تَحدَّثَ إدوارد كيسْنر عَنْ إِطْلاقهِ لاسمِ googolplex على عددٍ آخرَ أكبرُ مِنْ (googol) تَبْلُغُ قيمَتُهُ مِمَّا يعني الرَّقَمَ 1 وإلى جَانِبِهِ (googol) مِنَ الأصْفَارِ.

وَقَدْ نَمَت شُهْرَةُ العَدَدِ Googol جِدًا في العَصْرِ الرَّاهِنِ، بَعْدَ أَنْ اعتُمِدَ إسمًا لِمُحرِّكِ البَحْثِ الشَّهيرِ (Google) بتعديلٍ بسيطٍ على ترتيبِ الأحْرُفِ، مع الحِفَاظِ على تَسميةِ (Googolplex) للمَركَزِ الأساسيِّ لِقِيادَةِ مُحرِّكِ البَحْثِ.

بعضُ التَّمَعُّنِ في حَلَقَتَينِ فقط مِنْ سِلْسِلَةِ ""The Simpsons الكوميديَّةِ، أدَّتْ إلى تَعَرُّفِنا على صِيْغَةِ (أويلر) الرِّيَّاضيَّةِ وَقِصَّةِ العَدَدِ (Googolplex)، وَهُنَا تَكْمُنُ أهميَّةُ دُخُولِ الرِّيَّاضيَّاتِ في أعمالٍ تِلِفِزيونِيَّةٍ كوميديَّةٍ تَجْذُبُ المُشاهِدينَ مِنْ مُخْتَلَفِ الأعْمَارِ وَالخَلْفِيّاتِ الثَّقَافِيَّةِ، بَعيدًا عَنِ الجُمُودِ الأكاديميِّ وَالصِّيتِ المُفْزِعِ للرِّيَّاضيات.

المصدر:

هنا