العمارة والتشييد > التصميم المعماري

المقرنصات.. رحلة في الفن الإسلامي

استمع على ساوندكلاود 🎧

يمكن تصنيف الزخارف الإسلامية إلى قسمين: ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد.

الزخارف الثنائية الابعاد هي نوع من الزخارف التي تزَين الأسطح المستوية والمنحنية مثل القبب أو الجدران ومن أشهر أنماط هذه الفئة نمط الزخارف النجمية، أما أشهر الزخارف الثلاثية الأبعاد فهي المقرنصات.

المقرنصات هي الكلمة العربية الفصيحة للهوابط، وهي بنية آسرة بشكل وِحدة متكررة على طبقات، وكل وِحدة مدعمة من وِحدة آخرى أسفلها، والغاية الأولية لهذه البنية هو إنشاء إنتقال معماري بين شكل القبة والبنية المكعبة الحامله لها، في أوقات لاحقة إستخدمت المقرنصات في أجزاء عديدة من البناء مثل القباب الكبيرة والمحاريب والأقواس و كإطار عامودي لزخارف مسطحة.

مع الأسف أعداد قليلة متواجدة اليوم من الخبراء الذين تعلموا مهارة تصميم المقرنصات من السادة الحقيقيين القدماء. ولذلك فإن فن بناء المقرنصات مهدد بالإنقراض.

أساليب بناء المقرنصات:

عادة يتم بناء المقرنصات بإستخدام ثلاث طرق:

الطريقة الاولى: ناتئة أو بارزة وهي بنية سميكة من الحجر أو الخشب، ووحدات هذه المقرنصات تنحت من منتصف السطح نحو الخارج إما قبل تجميعها أو بعد.

الطريقة الثانية: المتراكبة تبنى المقرنصات على سطح دعم أولي كقبة مثلا أو عقد و ترَص المقرنصات على سطحها المقعر بدون ترك أية فراغات بين المقرنصات والسطح الداعم.

الطريقة الثالثة: المعلقة هي تجميع للوحات زخرفة الاسطح، حيث تصنع هذه اللوحات على الأرض ثم تثبت على الهيكل المعماري عن طريق أضلاع مرفقة على كل واحدة، ويتشكل فراغ بين وحدة المقرنصات والهيكل الانشائي.

شرح طبقات المقرنصات:

من وجهة نظر هندسية، المقرنصات هي إنتقال بين تشكيلين مختلفين في القياس والتكوين والتوزيع. كمثال على ذلك المقرنصات في أعلى عامود تعمل كإنتقال من دائرة العمود الصغيرة إلى دائرة أو سطح أكبر. كما أن القبة هي إنتقال من دائرة القاعدة إلى نقطة واحدة في القمة، هذا الإنتقال عادة يكون في أكثر من خطوة واحدة أي أن التكوين في البدء يتحول إلى عدة تكاوين آخرى قبل أن يصل إلى التكوين النهائي.

من أقدم الأمثلة على المقرنصات، المقرنصات في المدرسة النظامية في بغداد عام 1067م، والمقرنصات المتواجدة في قصر العزيزة في مدينة بالرم في صقلية، وأيضا المقرنصات الداعمة للقبب في قصر الحمراء في قرطبة.

من يعلم ربما في المستقبل القريب يمكن أن نطور نمذجة للمقرنصات بحيث يمكن طباعتها من خلال الطابعات ثلاثية الأبعاد وتوفير انتاج أسهل لهذا الفن الرائع، هل تعتقدون ذلك ؟


المصدر:

2011-N. Hamekasi، F.F. Samavati and A. Nasri: Interactive Modeling of Muqarnas