الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

تأثير بعض الأدوية على الفيتامنيات

استمع على ساوندكلاود 🎧

بعد أن تحدثنا وبشكلٍ مفصلٍ عن الفيتامنيات المنحلة بالماء، مصادرها الغذائية، أهميتها للجسم ودورها في العمليات الحيوية، لابدّ من تسليط الضوء عن التداخلات بين هذه الفيتامينات والأدوية.

في الحقيقة تؤثر بعض الأدوية على امتصاص بعض أنواع الفيتامينات أو على فعاليتها أو حتى على وظائفها وأدوارها الحيوية، وهذا التأثير يعتبر تأثيراً سلبياً لأنّه يسبب خللاً في ميزان الصحة. ورغم أنّ استشارة الطبيب المعالج هي الطريقة الأمثل لتجنب أي اضطراب صحي إضافي، فإنّه من المهم للمريض نفسه أن يكون على اطلاع بتلك التأثيرات>

أولاً: الفيتامينات المنحلة بالماء:

1- الفيتامين B1- التيامين:

بشكلٍ عام لا يتداخل التيامين مع الأدوية ولكن هنالك بعض الأدوية المحددة قد تؤثر على مستويات الثيامين في الجسم ومنها:

• Furosemide(Lasix®) : وهو مدر للبول يستخدم لعلاج الوذمات وارتفاع ضغط الدم عن طريق زيادة إطراح البول وقد ربطت الأبحاث بينه وبين انخفاض تراكيز الثيامين في الجسم.

• العلاج الكيماوي بالـ Fluorouracil: وهو علاج كيماوي يستخدم لعلاج سرطان القولون والمستقيم وبعض السرطانات الأخرى. قد يسبب هذا الدواء زيادة استقلاب الثيامين ويمنع إنتاج الشكل الفعالTDP.

2- الفيتامين B2- الريبوفلافين:

• السيلليوم الأشقر Blond psyllium: يقلل السيلليوم من امتصاص فيتامين B2 من المكملات عند النساء السليمات. وليس من المعروف ما إذا كان يؤثر على الريبوفلافين الموجود في المصادر الغذائية.

• البورون: يمكن أن يقلل حمض البوريك (أحد أشكاله) من قابلية الريبوفلافين للذوبان في الماء مما يؤدي لانخفاض معدل امتصاص هذا الفيتامين.

• حمض الفوليك: عند الأشخاص الذين يعانون من حالة نقص اختزال الميثيلين تتراهيدروفولات (MTHFR)، فإن تناول حمض الفوليك قد يزيد من نقص فيتامين B2.

• الحديد: مكملات فيتامين B2 قد تحسن طريقة عمل مكملات الحديد عند بعض الذين يعانون من نقص الحديد. هذا التأثير على الارجح مهم فقط عند الأشخاص الذين يعانون من نقص الريبوفلافين.

3- الفيتامين B3- النياسين:

• المضادات الحيوية Antibiotics: وخاصة المضاد الحيوي تتراسكلين Tetracycline حيث يتداخل النياسين مع امتصاصه وفعاليته.

• مضادات تخثر الدم Anticoaguland: قد يجعل النياسين مفعولها أكثر قوة مما يؤدي إلى زيادة خطر النزف نتيجة ارتفاع سيولة الدم، ومنها Warfarin، وHeparin.

• أدوية ضغط الدم أو صادات-ألفا Alpha-blockers: أيضاً يزيد النياسين من مفعولها مما قد يسبب انخفاضاً شديداً في ضغط الدم.

• أدوية السكري: حيث يعمل النياسين على رفع مستوى سكر الدم، لذلك يجب على من يتعاطون الأنسولين Insulin، أو Metformin، أو Glyburide، أو Glipizide، أو غيرها أن يقوموا بضبط سكر الدم لديهم باستمرار.

• يضاف إلى ما سبق وجوب الحذر عند تناول الأدوية العشبية التي تستخدم لنفس الأغراض سابقة الذكر، من موسعات للأوعية الدموية وخافضات للضغط وغير ذلك.

ملاحظة: يعتبر حمض النيكوتينيك (وهو الشكل المستخدم في أدوية خفض الكوليسترول) غير مناسب لمرضى بعض الحالات: كالنقرس، والقرحة المعدية، والحساسية تجاه النياسين، والماء الأزرق في العين Glaucoma، ومرضى السكري من النمط 2 الذين لا يضبطون مستوى السكر لديهم، واضطرابات تخثر الدم مثلمرض الناعورHemophilia، وأمراض الكبد، والإدمان على الكحول.

4- الفيتامين B5- البانتونيك:

إذا كنت تتناول أحد الأدوية التالية فعليك الرجوع لطبيبك قبل تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين B5:

• المضادات الحيوية- التتراسيكلين: يتعارض هذا الفيتامين مع هذا النوع من المضادات الحيوية فيؤثر على فعاليته وامتصاصه. لذلك ينصح بتناول مكملاته في أوقات بعيدة عن وقت تناول هذا المضاد الحيوي.

• الأدوية المستخدمة لعلاج مرض ألزهايمر: يزيد فيتامين B5 من فعاليّة مجموعة من الأدوية تدعى بمثبطات الكولين cholinesterase inhibitors المستخدمة لعلاج مرض ألزهايمر مما قد يؤدي لأعراض جانبية خطيرة ولذلك ينصح باستشارة الطبيب في هذه الحالة. بعض الأمثلة عن هذه الأدوية: Donepezil (Aricept)، Memantine hydrochloride (Ebixa)، Galantamine (Reminyl)، Rivastigime (Exelon)

5- الفيتامين B9 – حمض الفوليك:

قد تحدث التداخلات الدوائية بين الفوليك وبعض المركبات التي قد تتواجد في الأدوية، وكذلك هناك مركبات دوائية أخرى تقلل من مستوى الفوليك في الدم، وفي جميع الحالات يتوجب على المرضى استشارة المختصين؛

• Methotrexate (Rheumatrex، Trexall): تُستَخدم هذه الأدوية في معالجة السرطان وأمراض المناعة الذاتية، وهي أدوية مقاومة للفوليك. كما يتم تناول جرعات منخفضة من methotrexate من أجل التهاب المفاصل الروماتيزمي أو الصدفية.

• الأدوية المضادة للصرع: مثلphenytoin (Dilantin)، carbamazepine (Carbatrol، Tegretol، Equetro، Epitol)، valproate (Depacon)، وتُستخدم لعلاج الصرع والأمراض النفسية وغيرها من الحالات الطبية. وتقلل هذه الأدوية من مستوى الفوليك في الدم.

• Sulfasalazine (Azulfidine): ويستخدم بشكل أساسي في علاج التهاب القولون التقرحي. ويمنع الأمعاء من امتصاص الفوليك وقد يسبب نقص الفوليك.

6- الفيتامين B12 - الكوبالامين:

• الكلورامفينيكول Chloramphenicol ( الاسم التجاري Chloromycetin)، وهو مضاد حيوي يستخدم لعلاج بعض أنواع العدوى، يمكن أن يقلل استجابة الكريات الحمر للعلاج بمكملات الفيتامين لدى بعض المرضى.

• مثبطات مضخة البروتون Proton pump inhibitors مثل أوميبرازول Omeprazole (الاسم التجاري Prilosec)، ولانزوبرازول Lansoprazole (الاسم التجاري Prevacid)، اللذان يستخدمان في علاج داء الجزر الحمضي والقرحة الهضمية، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأدوية إلى سوء امتصاص الفيتامين من الغذاء نتيجة بطء إفراز الحمض من جدار المعدة.

• مضادات مستقبلات الهستامين H2 أو Histamine H2 receptor antagonists مثل السيميتيدين Cimetidine ( الاسم التجاري Tagamet)، وفاموتيدين Famotidine (الاسم التجاري Pepcid)، ورانيتيدين Ranitidine (الاسم التجاري Zantac)، التي تستخدم لعلاج مرض القرحة الهضمية، وذلك بنفس آلية التأثير السابقة.

• الميتفورمين Metformin وهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري، حيث يؤثر على العديد من العوامل الضرورية لامتصاص فيتامين B12 في المعدة.

ثانياً: الفيتامينات المنحلة بالدهون:

1- الفيتامين A:

يمكن أن تتفاعل أو تتداخل مكملات فيتامين Aمع الأدوية التي نتناولها. وهناك العديد من الأمثلة على ذلك:

• الأورليستات Orlistat(®Alli، ®Xenical): يستعمل هذا الدواء لانقاص الوزن، وهو يقوم بتخفيض امتصاص المواد الدسمة مما يؤدي إلى تخفيض امتصاص كل الفيتامينات المنحلة بالدسم ومنها الفيتامين A.

• تستخدم عدة أشكال اصطناعية من فيتامين A في الأدوية ومنها أسيتريتينacitretin (Soriatane®) لعلاج الصدفية وbexarotene (Targretin®) وتستخدم لعلاج الجلد من أثار سرطان الغدد الليمفاوية T-cell lymphoma. إن أخذ هذه الأدوية مع مكملات فيتامين A يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى فيتامينA في الدم بشكل خطير.

2- الفيتامينE:

يمكن لمكملات فيتامين E الغذائية التفاعل أو التداخل مع بعض الأدوية التي يتم أخذها، وهذه بعض الأمثلة:

• الأدوية المضادة للتخثر: فيتامين E يمكن أن يمنع تراكم الصفائح الدموية ويعاكس عوامل التخثر التي تعتمد على فيتامين K ونتيجة لذلك، فإن تناول جرعات كبيرة مع الأدوية المضادة للتخثر، مثل: الوارفارين WarfarinCoumadin®))، يمكن أن يزيد من خطر النزيف، وخاصة بالتزامن مع انخفاض كمية فيتامين K.

• سيمفاستاتين Simvastatinوالنياسين niacin: بعض الأشخاص يتناولون مكملات فيتامين E مع غيرها من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C، والسيلينيوم، وبيتا كاروتين. هذه المجموعة من العناصر المضادة للأكسدة تقلل من ارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد عالي الكثافة (HDL) والذي يعتبر من أكثر المركبات الواقية للقلب.

• العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي: تناول المكملات الغذائية المضادة للأكسدة يمكن أن يغير من فعالية هذه العلاجات عن طريق تثبيط التخريب التأكسدي الخلوي للخلايا السرطانية.

3- الفيتامينK:

• الوارفارين Warfarin: يعمل الوارفارين وبعض مضادات التخثر الأخرى على معاكسة عمل الفيتامين K من خلال تخفيض اصطناع البروترومبين، لذا فإن الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأدوية بغرض العلاج هم بحاجة للحفاظ على مستويات ثابتة من الفيتامين K خلال فترة المعالجة.

• الصادات الحيوية Antibiotics: تستطيع الصادات الحيوية القضاء على الفلورا المعوية الضرورية لتصنيع الفيتامين K ي الجسم، ويكون هذا التأثير أقوى عند استعمال بعض الصادات الحيوية مثل السيفالوسبورينات. ولكن لا داعي من تناول مكملات الفيتامين K إلا عند استعمال الصادات الحيوية لفترات طويلة تتجاوز عدة أسابيع أو لدى استهلاك حمية غذائية فقيرة بالفيتامين K.

• لاقطات الحموض الصفراوية Bile acid sequestrants: مثل الكولستيرامين cholestyramine والكوليستيبول colestipol والتي تستعمل لخفض مستويات الكولسترول. تسبب هذه الأدوية انخفاض امتصاص الفيتامين K وبقية الفيتامينات المنحلة بالدسم. لذا يجب مراقبة مستوى الفيتامين K عند الأشخاص المعالجين بهذه الأدوية خاصة لدى استعمالها لعدة سنوات.

• الأورليستات Orlistat: يستعمل هذا الدواء لتخفيض الوزن، وهو يقوم بتخفيض امتصاص المواد الدسمة مما يؤدي إلى تخفيض امتصاص كل الفيتامينات المنحلة بالدسم ومنها الفيتامين K. لذلك ينصح الأشخاص الذين يأخذون الأورليستات بتناول مكملات حاوية على الفيتامين K.

..........................................................

إعداد وترجمة وتدقيق: فريق التغذية

المصادر:

1. هنا

2. هنا

3. هنا

4. هنا

5. هنا

6. هنا

7. هنا

8. هنا

9. هنا

10. هنا

11. هنا

12. هنا

..........................................................

في حال فاتتكم مقالاتنا حول الفيتامينات يمكنكم الاطلاع على ما نشر من مقالات ضمن سلسلة الفيتامينات:

الفيتامينات ... بداية الحكاية : هنا

الفيتامين A: هنا

فيتامين D: هنا

الفيتامين E: هنا

الفيتامين K: هنا

الفيتامين C: هنا هنا

الفيتامين B12: هنا هنا

الفيتامين B1: هنا هنا

الفيتامين B2: هنا

الفيتامين B3: هنا هنا

الفيتامين B5: هنا

الفيتامين B6: هنا

حمض الفوليك الفيتامين B9: هنا

البيوتين (الفيتامين H/ الفيتامين B7): هنا