الطب > مقالات طبية

التبرع بالدم Blood donation

استمع على ساوندكلاود 🎧

إن التبرع بالدم عمليةٌ سليمةٌ تشمل منحَ كميةٍ من الدم من المتبرعِ لاستخدامِها في إنقاذِ حياةِ مريضٍ أو مصابٍ عند الحاجة. وبسبب الأهميةِ الكبيرةِ لنقلِ الدم وخطورةِ العواقبِ المترتبةِ على حدوث أي خطأ، يجب التقيدُ بتفاصيلَ كثيرةٍ ومنها:

الشروط الواجب تحققها في الشخص المتبرع:

1. أن يبلغ من العمر 17 عاماً أو أكثر..

2. ألاّ يقلَّ الوزنُ عن خمسين كغ (أو 55 في سوريا)..

3. أن يكون المتبرعُ بصحةٍ جيدةٍ وﻻيعاني من أيةِ أمراضٍ خطيرة..

الفئات التي يجب عليها تجنب عملية التبرع :

1. من قام بالتبرعِ خلالَ 56 يوماً مضت..

2. المرأة الحامل..

3. من عاد مؤخراً من رحلةِ سفرٍ إلى دولٍ أخرى..

4. في حال ارتفاعِ ضغطِ الدمِ قبل عمليةِ التبرع..

5. مرضى فقر الدم، حيث يتمُ التأكدُ من القيمِ المخبريةِ كخصابِ الدمِ Hemoglobin وكميةِ الحديدِ قبلَ القيامِ بعمليةِ التبرع..

6. في حال أخذِ أدويةٍ محددة..

7. من تعرض مؤخراً إلى وخزٍ بالإبرِ الطبيةِ وأصحابِ الوشومِ أو القلاداتِ التي يتم وخزُها بالجسم كحلقاتِ الأنفِ أو السرةِ "لاحتمال إصابتهم بمرض ما".

أما مرضى السكري والأمراضِ المزمنةِ الأخرى، فهم قادرون على التبرعِ بالدمِ بشرطِ استقرارِ حالتِهم المرضية، فمثلاً يُمنعُ التبرعُ في حالِ إصابتِهم بالإنفلونزا..

مالذي يجب عليك فعله قبل القيام بعملية التبرع؟

تأكد من أنك بصحةٍ جيدةٍ، وليس لديكَ أعراضُ عدوىً إنتانية.

تناول فطوراً أو غداءً جيداً قبلَ التبرع. وتجنب الأطعمةَ الدسمةَ، فقد تؤثرُ على بعضِ القيمِ المخبريةِ عند فحصِ عينةِ الدم قبلَ التبرع..

احرص على شُربِ كميةٍ كافيةٍ من السوائل..

نم جيداً في الليلةِ التي تسبقُ التبرع.

ما الذي يحدث أثناءَ عمليةِ التبرع؟

عند وصولِك إلى أيِ مركزِ للتبرعِ بالدم، يجبُ عليكَ القيام بتعبئةِ مستنداتٍ والإجابةِ على بعضِ الأسئلةِ التي يطرحُها عليك المشرفُ على عمليةِ التبرع. بعد ذلك سيقوم المشرفُ بوخزِ إصبعٍ وسحبِ عينةٍ دمويةٍ صغيرةٍ وذلك من أجلِ القيامِ بالتحليلِ المخبريِ للدم والتحققِ من القيمِ المخبرية.

ويجب على المشرفين أيضاً فحصُ العلاماتِ الحيويةِ الأساسيةِ كالنبضِ والضغطِ والحرارةِ للتأكدِ من سلامةِ المتبرع.

ومن ثم تبدأ عمليةُ سحبِ الدم، حيث يقومُ المشرفُ بتعقيمِ الجلدِ في مكانِ الوريد الذي سيتمُّ سحبُ الدمِ منه (عند المرفق) ومن ثم يتم إدخالُ إبرةِ السحبِ الموصولةِ إلى كيسٍ يصلُ إليه الدم، وتستمر العمليةُ عشرَ دقائقٍ يتمُّ خلالُها سحبُ مايقارب 480 مل. بعد ذلك وعندَ امتلاءِ الكيسِ يتم سحبُ الإبرةِ وإيقافُ النزفِ بالضغطِ على مكانِ الوخز..

يتم تخزينُ دمِ المتبرعِ في ظروفٍ محددةٍ مع إعطاءِ بعضِ العواملِ كمضاداتِ التخثر. وفي حالِ عدمِ استخدامِ الدمِ خلالَ فترةٍ محدودةٍ، يتمُّ التخلصُ منه، لهذا السبب فإن بنوكَ الدمِ بحاجةٍ دائمةٍ للمتبرعين..

مالذي يجب فعله بعد التبرع بالدم؟

بعد الانتهاء، يستريح المتبرعُ بمكانِه لمدةٍ قصيرةٍ ويتناولُ بعضَ العصيرِ الذي يقدمه المركز..

بعد عدةِ ساعاتٍ يجبُ تناولُ الكثيرِ من السوائلِ وتناولُ الطعام الذي يحتوي على كميةٍ وافرةٍ من اللحمِ الأحمرِ والبقولياتِ.

يجب أيضاً الحدُّ من القيامِ بالأعمالِ المجهدةِ بعد التبرعِ لعدةِ ساعات..

ماهي مخاطر عملية التبرع؟

يعتبر التبرعُ بالدمِ عمليةً سليمةً ومعظمُ المتبرعين ﻻيعانون من أيِّ مشاكلٍ بعدها ولكن قد يعاني المتبرعُ من بعضِ الأعراضِ كالدوارِ وفي حال حدوثِه يجبُ على المتبرعِ الاستلقاءَ والراحةَ قليلاً..

في حال حدوثِ نزفٍ في مكانِ الوخزِ بالإبرة يجبُ فقط تطبيقُ ضغطٍ في المكانِ لعدةِ دقائقٍ بالإضافةِ إلى رفعِ اليدِ.

يستطيع الجسمُ أن يستعيدَ مافقدَه من الجزءِ السائلِ من الدمِ وما يحتويهِ من شوائب Plasma خلال 24 ساعة، ولكنه يحتاجُ إلى أسابيعَ لاستعادةِ كرياتِ الدمِ الحمراء. لذلك يجبُ عدمُ إجراءِ أيِ تبرعٍ إلا بعدَ 56 يوماً من التبرعِ السابق.

ماهي الفحوصات الدموية التي تجرى على الدم المتبرَّع به؟

يتمُّ إجراءُ فحوصاتٍ للكشفِ عن فيروساتِ التهابِ الكبدِ الوبائيِّ B و C وفيروسِ الإيدز وفيروساتٍ أخرى. وفي حالِ كشفِ وجودِ أيًّ من هذه الفيروساتِ يتمُّ التخلصُ من العينةِ ويتمُّ الاتصالُ بالمتبرعِ وإعلامه بالنتيجة..

تحدثنا في هذا المقالِ عن المرحلةِ الأولى وهي التبرعُ بالدمِ من المتبرعِ وحفظِه، سنكمل في المقالِ القادمِ بتغطيةِ المرحلةِ التاليةِ وهي نقلُ الدمِ لشخص لأخر …تابعونا

المصادر:

هنا

هنا

هنا