العمارة والتشييد > التصميم المعماري

عمارة النِّكاية!

استمع على ساوندكلاود 🎧

هنالك العديد من الأسباب التي تدفعنا لبناء منزل، كرغبتنا في تأمين المسكن أو لدافع اقتصادي أو تعبيراً عن شغفنا وطموحاتنا، أمَّا أن يكون الدَّافع لبناء المنزل هو نكايةً بأحد ما! فهذا أمر آخر.

عمارة النِّكاية ببساطة هي العمارة التي يكون سببها الحقد أو الغضب بدلاً من تأمين الحياة المريحة، حيث تبنى لمضايقة وإغضاب الجيران، أو حتى لمضايقة أي شخص يقوده حظَّه السيئ للعيش فيها. لكنَّها وللإنصاف تُبنى عادةً لحجب الضوء عن الجيران ! وهنا بعض الأمثلة عن هذه العمارة:

البيت النحيل في مدينة Boston:

تمَّ بناء هذا المنزل من قبل أحد أطبَّاء الحرب الأهليَّة نكايةً بأخيه، الذي قام ببناء منزل ضخم على قطعة من الأرض كان من المفترض أن يتقاسمونها. تمَّ تشييد المنزل الصغير ليحجب بشكل متعمَّد الضوء الدَّاخل لمنزل أخيه.

منزل Richardson:

في عام 1882 أراد الخياط Hyman Sarne أن يشيِّد بناءً على قطعة الأرض التي يملكها في مدينة New York، لكن كان هناك قطعة أرض شريطية تفصل بينه وبين الشارع الرئيسي. عندها قدَّم عرضاً لشرائها من صاحبها Joseph Richardson الذي رفض العرض المقدَّم بحجة أن عقاره يستحق ثمناً أعلى. استمرَّ الخياط Sarne بمشروعه وقام بتشييد المبنى السَّكني، كما أنَّه قام بفتح نوافذ المبنى لتطل على الأرض المجاورة وبالتالي على الشارع. ما أثار سخط السيِّد Richardson الذي ردَّ عليه ببناء سكني ضيِّق لا يتجاوز عرض شققه 1.5 متر (5 أقدام). هذا المبنى الذي هُدمَ لاحقاً في عام 1915 كان ضيِّق لدرجة تجعل من المستحيل استخدام الدرج من قبل شخصين في نفس الوقت، حتى أنَّ أحد الصحفيِّين الذين جاءوا لرؤية هذا المبنى الغريب عَلِق في الداخل واضطَّروا لإنقاذه.

منزل Tyler Spite:

لم يفقد الدكتور John Tyler الحيلة عندما اكتشف أنَّ البلدية قرَّرت شق طريق جديد عبر قطعة الأرض التي اشتراها مؤخَّراً. حيث استوحى من أحد القوانين التي تنصُّ أنَّه لا يمكن للبلدية شق أي طريق في حال وجود مبنى قائم يعترضه، ليقوم الدكتور ببناء أساسات المبنى بين ليلة وضحاها مانعاً البلدية من استكمال الطريق. الخطَّة نجحت! وتحوَّل المبنى فيما بعد لنَزل.

منزل O'Reilly:

قام Francis O'Reilly ببناء هذا المنزل الذي لا تتعدَّى مساحته 28.5 متر (308 قدم) نكايةً بجارهِ الذي رفضَ شراء أرضهُ الصغيرة في مدينة كامبرج Cambridge. أمَّا حالياً فيشغل المنزل أحد مصممي الدِّيكور الداخلي.

منزل Alameda:

عندما قرَّرت بلدية Alameda في مدينة California تخصيص أرض السَّيد Charles Froling التي كان ينوي البناء عليها، قام بالانتقام بتشييد هذا المبنى الغريب الذي لا يتجوز عرضَه ثلاثة أمتار والمطل على شارع Crist. يُقال أن كلمة "نكاية" منقوشة على مدخل المبنى!.

المصدر:

هنا