البيولوجيا والتطوّر > التقانات الحيوية

تجديد عدسات بشرية بعد جراحة الساد باستخدام الخلايا الجذعية يعيد القدرة على الرؤية

استمع على ساوندكلاود 🎧

قام باحثون من جامعة كاليفورنيا في كلية سان دييغو للطب ومعهدShiley لطب العيون بالتعاون مع زملاء لهم في الصين بتطوير نهج جديد للتجديد، وذلك لإزالة الساد الخَلقي (عتامة عدسة العين) عند الأطفال الرضع، والسماح للخلايا المتبقية بالتجديد وتشكيل عدسات وظيفية جديدة. هذا العلاج والذي تم اختباره على الحيوانات وفي تجارب سريرية صغيرة على الإنسان، قد نتج عنه مضاعفات أقل بكثير من المضاعفات الصحية المعتادة بعد الجراحة التقليدية، وأسفر عنه تجدد العدسات وتحسن ملحوظ في القدرة البصرية عند جميع الأطفال المصابين بالساد بعد خضوعهم للجراحة والذي كان عددهم 12 طفلاً. وقد نشرت النتائج في 9 آذار الحالي في مجلةNature.

الساد الخَلقي أو عتامة عدسة العين الخَلقية Congenital cataracts هو تعتم يصيب العدسة عند الولادة أو بعدها بوقت قصير، يعد من الأسباب الأساسية للعمى عند الأطفال، إذ تعرقل عتامة العدسة مرور الضوء إلى الشبكية وتعيق وصول المعلومات البصرية إلى الدماغ مسببةً ضعفاً كبيراً في البصر. ويقتصر العلاج الحالي على عمر معين و يترافق بمضاعفات أيضاً، إذ أن معظم الأطفال المصابين يحتاجون إلى وضع النظارات التصحيحية بعد إجراء جراحة الساد. يقول Kang Zhang وهو أحد الباحثين القائمين على البحث: "إن الهدف النهائي لأبحاث الخلايا الجذعية* هو تحفيز قدرة هذه الخلايا الجذعية البشرية على التجديد لإصلاح النسج والأعضاء وعلاج الأمراض". في هذا البحث الجديد، اعتمدZhang وزملاؤه على القدرة التجديدية للخلايا الجذعية داخلية المنشأ endogenous stem cells، وبعكس مسارات الخلايا الجذعية الأخرى التي تتضمن تشكيل خلايا جذعية مخبرياً ثم إعادة إدخالها إلى جسم المريض، والذي يترافق بعواقب محتملة مثل انتقال العدوى والرفض المناعي، فإن الخلايا الجذعية داخلية المنشأ هي خلايا توجد بشكل طبيعي في موقع الإصابة أو المشكلة.

وفي حالة العين البشرية الطبيعية، فإن الخلايا الظهارية** الجذعية البشرية أو LEC تشكل خلايا بديلة للعدسة خلال حياة الشخص، على الرغم من انخفاض قدرتها مع تقدم العمر. إن عمليات الساد التقليدية الحالية تزيل معظم خلايا LEC الموجودة داخل العدسة، بينما تقوم الخلايا المتبقية بإعادة نمو غير منظم للعدسات عند الرضّع الأمر الذي لا يفيد في تحسين الرؤية لديهم. قام الباحثون بعد التأكد من قدرات خلايا LEC على التجدد في النماذج الحيوانية بتطوير جراحة جديدة تحافظ على سلامة كبسولة العدسة lens capsule – وهي غشاء يساعد على إعطاء العدسة الشكل المطلوب للقيام بوظيفتها- وتحفز خلايا LEC على النمو وتشكيل عدسات جديدة قادرة على الرؤية.

في اختبارات لاحقة على حيوانات مصابة بالساد وفي تجارب بشرية صغيرة، وجد الباحثون أن تقنيات الجراحة الجديدة تسمح لخلايا LEC الموجودة مسبقاً بتجديد عدسات وظيفية، وعلى وجه التحديد، تضمنت التجارب البشرية 12 رضيعاً تحت عمر السنتين تم علاجهم بالطريقة الجديدة و25 رضيعاً آخر تلقوا العلاج الجراحي التقليدي الحالي. لوحظ في المجموعة الشاهدة الأخيرة*** ارتفاعٌ في حالات التهاب ما بعد الجراحة، وارتفاعٌ في ضغط العين(وزيادة في عتامة العدسة. بينما لاحظ العلماء مضاعفاتٍ أقل وشفاءً أسرع في حالات الرضّع الـ12 الذين أجريت لهم العمليات الجديدة، وبعد ثلاثة أشهر، تشكلّت عدسات شفافة ثنائية التحدب في عيون كل المرضى.

يقولZhang : "إن نجاح هذا الحل يمثل نهجاً جديداً في معرفة قدرة الأنسجة والأعضاء البشرية على التجدد من جهة، وإمكانية الشفاء من الأمراض البشرية من جهة أخرى، كما يمكن أن يكون لها تأثير واسع في العلاجات التجديدية عن طريق تسخير قوى التجديد في أجسامنا. يبحثZhang وزملاؤه الآن عن طريقة لتوسيع عملهم في علاج الساد المرتبط بالعمر، والذي يعد السبب الرئيس للعمى في العالم، إذ يعاني أكثر من 20 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها من الساد، ويتم إجراء أكثر من 4 ملايين عملية جراحية سنوياً لاستبدال العدسة العاتمة بعدسة من البلاستيك الاصطناعي تسمى العدسة داخل العين intraocular lens. على الرغم من التقدم التقني الحالي، إلا أن جزءاً كبيراً من المرضى الذين يخضعون للجراحة لا يبصرون بالطريقة المُثلى بعد العملية، ويعتمدون على النظارات التصحيحية لقيادة السيارة أو قراءة الكتب، ويأمل فريق البحث أن تؤدي طريقتهم الجديدة إلى نقلة نوعية في جراحة الساد، وأن توفر للمرضى خيارات علاجية أفضل وأكثر أماناً في المستقبل.

الحاشية:

*الخلايا الجذعية: هي خلايا غير متمايزة، أي أنها لم تأخذ بعد شكلاً ووظيفةً معينة، وعندما تتمايز تصبح خلية ذات دور فيزيولوجي معين وشكل معين وفي مثالنا هنا فإنها تصبح خلية خاصة بعدسة العين، ويعتمد العلاج بالخلايا الجذعية على تبديل الخلايا التالفة أو المريضة بخلايا أخرى سليمة يتم الحصول عليها من الخلايا الجذعية.

**الخلايا الظهارية: نوع من أنواع الخلايا، تتميز بأنها متقاربة جداً مع بعضها؛ تشكل النسيج الظهاري

***المجموعة الشاهدة: في العلوم الطبية، نقصد بالمجموعة الشاهدة المجموعة التي لا تتم معالجتها أو تتم معالجتها بالطريقة التقليدية وذلك لنقارنها بمجموعة أخرى تُعالج بطريقة جديدة، وبالتالي نكتشف الفرق بين طريقي العلاج.

المصادر:

هنا

مصدر الحاشية:

Encarta Encyclopedia, 2009, Microsoft