الموسيقا > موسيقا

دريسدن زيمبيروبير Dresden Semperoper... عَظَمةٌ راسخةٌ لدار أوبرا رغم الزمان

زيمبيروبير " Semperoper": هي دارُ أوبرا مدينة دريسدن عاصمة ولاية زاكسن في ألمانيا، وقاعةٌ للحفلاتِ المُوسيقيَّة، وموطنٌ لباليه زيمبيروبير. يَقَعُ المَبنَى بالقُربِ مِن نَهرِ الإلبِه في المَركَزِ التَّاريخيّ لِمدينَةِ دريسدن في ألمانيا، وقَد تمَّ بِنَاؤهُ مِن قِبَلِ المهندسِ المِعمَاريّ غوتفريد زيمبير " Gottfried Semper " عام 1841، وأثَارَ نمطُ المَبنى الجَدَلَ بينَ الكَثيرِينَ، فَقَد جمَعَ تَصمِيمُ البناءِ بينَ النَّمطِ الكلاسيكيّ وعناصرِ عصرِ النَّهضَةِ الجَدِيد. وبعدَ حريقٍ مُدمِّرٍ أُعيدَ بناؤهُ مرَّةً أُخرى جزئيَّاً حتَّى اكتَمَلَ عام 1878 وهذه المرَّة كانَ التَّصمِيمُ مِن عَصرِ النَّهضَةِ والباروك.

يَتوضَّعُ في قِمَّةِ بوابَةِ المدخَلِ نمرٌ مع تِمثَالٍ لديونيسوس " Dionysos" وتُصوِّرُ الآثارُ على البَوابَةِ الفَنانينَ مثل يوهان فولفغانغ فون غوته، وفريدريش شيلر، ووليام شكسبير، وسوفوكليس، ويوربيدس وموليير. أمَّا التَّصميمُ الدَّاخليّ فقد تمَّ إنشَاؤهُ مِن قِبَلِ المهندسينَ المعماريينَ مثل يوهانس شيلينغ " Johannes Schilling" وشَارَكَ أيضاً في عَمَلِ المبنى كلٌّ مِن Ernst Rietschel" و " Ernst Julius Hähnel.

في سنواتٍ قبلَ الحربِ عُرِضَ فيها العَدِيدُ مِن أعمَالِ ريتشارد شتراوس. وفي عام 1945، خلالَ الأشهرِ الأخيرَةِ مِن الحربِ العالميَّة الثَّانية تمَّ تدميرُ المبنى بشَكلٍ كبيرٍ مرَّة أُخرى، وهذه المرَّة عَن طريقِ قَصفِ مَدِينةِ درسدن وبعدَهَا تَعرَّضت لِزوبَعَةٍ نَاريَّةٍ، وكانَت الرسائلُ التي كَتَبها المهندسُ المعماريّ الأصليّ أهمَّ مرجعٍ تاريخيٍّ، فقد أعيدَ بناءُ دار الأوبرا عَن بُعد مِن فيينا وزيوريخ، وتقريباً كلُّ التَّفاصِيلِ الَّتي تَصَوَّرهَا في مُخيِّلَتِهِ محفوظةٌ في تلكَ الرسائلِ؛ تَشمَلُ مواصفاتِ الصُّورِ التي تُركِّزُ على الآلِهَةِ العَتِيقَةِ ديونيسوس وأريادن، الَّذي تَمَّ إحياؤهَا في الأعمَالِ الفنِّيَّة الفَاخِرَةِ مِن قِبَلِ 56 رسّاماً و24 نحّاتاً، وتمَّ الانتهاءُ مِن إعادَةِ الإعمارِ في 13 شباط 1985. وحَرِصَ المهندسون المعماريون أَنْ يَكُونَ بناءُ المبنى متطابقاً تقريباً مع مَظهَرِهِ قَبلَ الحربِ.

أُعيدَ افتتاحُهَا مع أوبرا "Der Freischütz" للمؤلِّف المُوسِيقيّ الألمانيّ " Carl Maria von Weber" الَّتي قَد عُرِضَت قبلَ تَدميرِ المبنى في عام 1945، وأُذيعَ الأدَاءُ بشكلٍ مباشرٍ على الراديو في الولاياتِ المتّحدةِ والبلدانِ الأخرى. وعندَمَا فاضَ نهرُ الألبِه في عام 2002، عانَى البناءُ مِنَ الأضرَارِ النَّاجِمَةِ عَن المِياهِ الثَّقيلةِ، وأُعيِدَ افتتاحُهُ في ديسمبر مِن ذلكَ العام مع مساعدةٍ كبيرةٍ مِن جميعِ أنحاء العالمِ.

إنَّها واحدةٌ مِن أعظَمِ وأروَعِ دور الأوبرا في العالم ، لَديها تاريخٌ طويلٌ مِن الافتتاحياتِ التي تَضمَّنَت الأعمالَ الرَّئيسيَّة لريتشارد فاغنر وريتشارد شتراوس وغيرِهِم. تأذَّت كثيراً ولكنَّها بَقِيَت بِأبهَى حُلَّة.

من الجدير بالذكر أن دار أوبرا دريسدن هي المكان الأساسي الذي تعزف فيه أوركيسترا Staatskapelle Dresden والتي تعتبر ثاني أهم أوركيسترا في ألمانيا بعد أوركيسترا برلين فيلهارمونيك، وواحدة من أهم عشر أوركيسترات في العالم.

صور لـ Dresden Semperoper من الخارج والداخل:

والآن نترككم مع بعض من أجمل العروض التي تم تقديمها في Dresden Semperoper:

المصادر:

هنا

هنا