الطب > أمراض المشاهير‬

لماذا أخفت كوكب الشرق عينيها؟!

عند الاستماع إلى أغانيها تتبادر إلى أذهاننا صورتها وهي تقف على المسرح أنيقةً متألقةً تمسك منديلها بيدها وترتدي نظارات سوداء...ولكن لماذا كانت ترتدي هذه النظارات؟

لقد كانت الراحلة أم كلثوم تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism وسببه داء غريف، و هو مرض مناعي ذاتي حيث تُفرَز في سياق هذا المرض أجسام ضدية تقوم بتحريض الدرق على زيادة الإفراز وتؤدي بالتالي إلى ضخامة الغدة الدرقية، وتشاهد في داء غريف علامات مميزة واسمة هي جحوظ العينين، الحساسية للضوء، واضطرابات الرؤية، إضافةً إلى ألم في مقلة العين خصوصاً لدى تحريكها نحو الأعلى أو إلى الجانبين.

و رغم وجود أدوية و علاجات تعمل على ضبط مستوى هرمون الدرق في الدم فإن إصابة العين قد تبقى كما هي أي أنها غير قابلة للتراجع. وقد نصح الأطباء كوكب الشرق بإجراء عملية لاستئصال جزء من الغدة الدرقية لكن المشكلة تكمن في موقعها التشريحي الحساس بالقرب من الأعصاب المعصبة الحبال الصوتية، و كان هناك احتمال لإصابتها مما قد يؤثر على صوتها، ولأنها لم تحصل على ضمانات أكيدة من الأطباء تكفل لها عدم تأثر صوتها بهكذا عملية، فقد آثرت أن تعاني من جحوظ العينين ومشاكل الغدة الدرقية على التضحية بصوتها وحبها للغناء.

ولعرفة المزيد عن فرط نشاط الدرق يمكنكم قراءة مقالنا السابق عن هذا المرض:

هنا

المصادر:

هنا

هنا