الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

إن كنت تعتقد أن الرياضة وحدها كافيةٌ لخسارة الوزن، فعليك بالتفكير ثانيةً

استمع على ساوندكلاود 🎧

دائماً ما يُوصى بزيادة النشاط البدني لخسارة الوزن، افتراضاً بأن زيادة النشاط البدني تؤدي إلى زيادة في الإنفاق الكليّ للطاقة، فهل هذا صحيح؟ وهل رفع النشاط البدني هو شرطٌ لازم وكاف؟! وهل ستخسر وزنًا بممارستك الرياضة فقط؟

أعلنت مجلة علم الأحياء Current Biology مطلع هذا العام (2016) أنَّ ممارسة التمارين الرياضية وحدَها ليست كافيةً دوماً لإنقاص الوزن، وفسّرت ذلك بأن أجسامنا قادرةٌ على التكيف مع مستويات النشاط العالية، ما يعني أن التمرين الأشد لا يسبب بالضرورة حرق كميةٍ أكبر من السعرات الحرارية. فكثيرًا ما يلاحظ الأشخاص الذين يبدؤون بممارسة برنامجٍ من التمارين الرياضية لإنقاص الوزن انخفاضًا في معدل فقدان الوزن بعد بضعة أشهر.

وقد أظهرت دراساتُ مقارنةٍ كبيرة أنَّ الذين يعيشون حياةً نشيطة جداً يستهلكون طاقة يومية مماثلة للأشخاص الأكثر هدوءًا؛ أي أقل نشاطاً بدنياً. فقد بينت دراسة مقارنةٍ في مدينة Hadza شمال تنزانيا -والتي يتميز سكانها بإنجازهم للكثير من الأعمال البدنية الشاقة والمشي مسافاتٍ طويلة كجزءٍ من الحياة اليومية- أنَّه وعلى الرغم من مستوى النشاط البدني العالي فإنَّ مصروف الطاقة اليومي لديهم مماثلٌ للأشخاص الذين يعيشون حياةً أكثر استقرارًا مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

ولدراسة هذا الموضوع بتوسعٍ؛ قدَّم البروفيسورHerman Pontzer من جامعة نيويورك وزملاؤه دراسةً جديدةً تضمنت قياس مصروف الطاقة ومستويات النشاط اليومي لأكثر من 300 رجل وامرأة على مدى أسبوع، وقد أظهرت البيانات التي جُمعت أن الأشخاص ذوي مستويات النشاط المعتدل كان مصروف الطاقة اليومي لديهم أعلى بما يقارب 200 سعرةٍ حراريةٍ من الأشخاص الأكثر استقرارًا، ولكن لم يظهر عند الأشخاص الذين كانت مستويات النشاط لديهم أعلى من مستويات النشاط المعتدلة أي تأثيرٍ مهم لهذا العمل الإضافي على مصروف الطاقة، كذلك فإن الأشخاص ذوي النشاط البدني العالي صرفوا نفس القدر من السعرات الحرارية كل يومٍ مقارنةً بالأشخاص ذوي النشاط البدني المعتدل.

وفي الختام، ينبغي التأكيد على أنَّ المزيد من النشاط البدني لا يعني دائماً صرف المزيد من السعرات الحرارية. فالرياضة مهمة جدًا لصحتنا الجسدية والعقلية، وهناك الكثير من الأدلة العلمية والأبحاث التي تدعم ذلك، لكن عندما يتعلق الأمر بإدارة الوزن ومنع زيادة الوزن غير الصحية، فيجب التركيز على النظام الغذائي المتبع مع التمرين أيضاً، فهما معاً شرطان أساسيان من الصعب الاعتماد على أحدهما فقط دون الآخر.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Herman Pontzer، Ramon Durazo-Arvizu، Lara R. Dugas، Jacob Plange-Rhule، Pascal Bovet، Terrence E. Forrester، Estelle V. Lambert، Richard S. Cooper، Dale A. Schoeller، Amy Luke. Constrained Total Energy Expenditure and Metabolic Adaptation to Physical Activity in Adult Humans. Current Biology، 2016; DOI:10.1016/j.cub.2015.12.046