الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

زيت بذر عنب muscadine ودوره في تخفيض الوزن

استمع على ساوندكلاود 🎧

يتميز عنب Muscadine - هو أحد أنواع العنب المتواجدة في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية والشهير بفوائده المتعددة - بقشرته السميكة وبذوره الكبيرة ولونه الذي يتراوح بين البنفسجي والأسود. ونتيجةً لفوائده المتعددة، وعلى إثر دراسةٍ سابقةٍ قام بها الدكتور Marty Marshall وزملاؤه في جامعة فلوريدا حول مضادات الأكسدة في قشور عنب Muscadine، قام فريقه البحثي بإجراء دراسةٍ حديثة حول المركبات الفعّالة في بذور هذا النوع من العنب، ووُجد أن زيت هذه البذور يحتوي على أحد أشكال فيتامين E التي يمكن أن يكون لها دورٌ في الحد من السمنة.

وبحسب الدكتور Marshall فإن هذا الزيت قد يساعد في التقليل من تحول الخلايا الدهنية البدائية Pre-adipocytes إلى خلايا دهنية جديدة Adipocyte في عملية تُعرف باسم Adipogenesis نظراً لاحتوائه على مركب توكوتري إينول Tocotrienol، ولذلك فإن استهلاك الأطعمة المصنّعة باستخدام هذا الزيت قد يحدّ من زيادة الوزن على المدى الطويل.

يعتبر مركب (Tocotrienol (T3 أحد أشكال الفيتامين E التي تحتوي سلسلةً جانبيةً غير مشبعة، وهو يتواجد بأربعة أشكالٍ مختلفة. تتميز إحدى هذه الأشكال والتي تعرف بغامّا توكوتري إينول γT3 بخواصها المضادة للالتهاب والسرطان، إضافةً إلى قدرتها على تخفيض خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والسكري سواء كان ذلك عند حيوانات التجربة أو في الدراسات السريرية التي أُجريت على الإنسان. كما بينت الدراسات الحديثة أن مركب γT3 يمتلك فعاليةً في تخفيض السمنة من خلال تثبيط تحوّل طلائع الخلايا الدهنية إلى خلايا دهنية ناضجة، إلى جانب تحسين تركيز الغلوكوز والشحوم في الدم لدى حيوانات التجربة بعد تغذيتها على وجبةٍ غنيةٍ بالدسم.

يذكر أن فوائد Tocotrienol كانت أكثر شيوعاً لدى الحديث عن النخيل الأحمر وزيت نخالة الأرز، ولكن هذا البحث بيّن أن عنب Muscadine يحتوي على كمياتٍ مرتفعةٍ من α-Tocotrienol والتي قُدّرت بحوالي (30.1-48.1 ملغ/100غ زيت) وγ-Tocotrienol والتي قُدّرت بحوالي (40.7-68.9 ملغ/100غ زيت) وهي أعلى من الكمية الموجودة في بقية المصادر. يضاف لما سبق ما يتميز به زيت عنب Muscadine من حيث غناه بالأحماض الدهنية متعددة عدم الإشباع التي تبلغ نسبتها حوالي (68.1-72.5%)، تليها الأحمض الدهنية أحادية عدم الإشباع (13.8- 16.2%)، أما الأحماض المشبعة فتتراوح نسبتها بين 12.1-14.5%.

أخيراً، وإلى جانب الفائدة التغذوية لزيت بذور عنب Muscadine، يشير العلماء إلى أن ملايين الأطنان من الثفل الصلب الناتج عن صناعة النبيذ وعصير العنب تذهب إلى النفايات (حيث يشكل الثفل حوالي 10-20% من وزن العنب)، الأمر الذي يعتبر مشكلةً بيئيةً كبيرة. إلا أن بعض المصانع قد بدأت بالفعل باستخراج وتسويق زيت بذور عنب Muscadine، إلى جانب قيام مصانع أخرى باستخدام ثفل هذا العنب للحصول على المركبات الفينولية، وذلك أيضاً بحسب الدكتور Marshall الذي أشاد بالاهتمام المنصب على إيجاد طرق جديدة ومناسبة للاستفادة من نفايات العنب.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Lu Zhao, Yavuz Yagiz, Changmou Xu, Jiang Lu, Soonkyu Chung, Maurice R. Marshall. Muscadine grape seed oil as a novel source of tocotrienols to reduce adipogenesis and adipocyte inflammation. Food Funct., 2015; DOI:10.1039/C5FO00261C