الكيمياء والصيدلة > سلسلة المواد المضافة للأغذية

2- البنزوات وحمض البنزويك

اتطلعوا منيح على النشرات الغذائية... مادتنا التانية هي البنزوات وحمض البنزويك...

يوجد حمض البنزويك طبيعياً في العديد من الثمار كالتفاح والفريز والخوخ كما يوجد أيضا في القرفة وغيرها. ويتصف حمض البنزويك بأنه أقل ذوباناً في الماء من أملاحه (بنزوات الصوديوم والبوتاسيوم), مما يجعل أملاحه مفضلة بدرجة أكبر في الصناعات الغذائية. الاستخدامات الرئيسية للبنزوات وحمض البنزويك هي كمضادات للخمائر yeasts والفطور بشكل أساسي إضافة لتأثيرها المضاد للبكتيريا. فهي تصنف كمواد حافظة.

للبنزوات استخدامات واسعة جداً في الصناعات الغذائية, فهي تستخدم بشكل كبير كمادة حافظة في المشروبات الغازية, إضافة لاستعمالها في العصائر ومركزاتها والمربيات والجيلي. كما تستخدم في حفظ المخلات والزيتون والصلصات والخمور.

المدخول المقبول يومياً من حمض البنزويك وأملاحه (بنزوات الصوديوم, البوتاسيوم والكالسيوم) ADI هو ( حتى 0.5 mg/kg bw). ويعتبر حمض البنزويك غير سام نسبياً, ولكن بالتفاعل مع حمض الأسكوربيك (فيتامين C أو E300) يتشكل مركب البنزين C6H6 وهو مركب مسرطن قد يسبب فشل في نقي العظام ولوكيميا, ويؤثر الضوء والحرارة ومدة الحفظ على معدل تشكل البنزين.

كما ربطت دراسة في جامعة ساوذامبتون بين فرط النشاط لدى الأطفال واستهلاك بعض الملونات الغذائية مع بنزوات الصويوم. طبعا لا ينبغي أن يظن الآباء ان إزالة هذه المواد المضافة من الأغذية سيحل مشكلة "شيطنة" أطفالهم ببساطة !!! فهناك العديد من العوامل الأخرى المؤثرة, ولكن بالطبع لا بأس أن يجربوا تجنيب أطفالهم هذه المضافات على أمل أن يحصلوا على يوم هادئ.

الأسماء التي تندرج تحت اسم البنزوات:

Benzoic acid E210 حمض البنزويك

Sodium benzoate E211بنزوات الصوديوم

Potassium benzoate E212 بنزوات البوتاسيوم

Calcium benzoate E213 بنزوات الكالسيوم

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا