الغذاء والتغذية > الرياضة وتغذية الرياضيين

فيتامين C والمشاكل التنفسية بعد التمارين الرياضية

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعتبر فيتامين C من مضادات الأكسدة الطبيعية وبما أن النشاط البدني يرفع الإجهاد التأكسدي، فإن فيتامين C قد يكون له تأثيراً واضحاً على خفض هذا الإجهاد ، خصوصاً عند الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية القاسية. ووفقاً لعدة دراساتٍ فإن فيتامين C يقلل من أعراض الإجهاد التأكسدي الناتج عن ممارسة الرياضة. بالإضافة إلى مشاركة فيتامين C في عملية التمثيل الغذائي للهيستامين histamine والبروستاغلاندين prostaglandins و cysteinyl leukotrienes، الذين يلعبون دور وسيطٍ للإصابة بتضيق الشعب التنفسية الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية.

هذا وقد أظهر تحليل meta-analysisلـ 3 دراسات أن فيتامين C خفض FEV1 بمقدار النصف بعد ممارسة التمارين من قبل المشاركين الذين يعانون من تضيق الشعب التنفسية الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية. (FEV1 هو النتيجة القياسية لعمل الرئة، لتقييم ما إذا كان الشخص يعاني من تضيق الشعب التنفسية الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية).

كما تناولت 5 دراساتٍ أخرى بعض الأشخاص الذين يمارسون إجهاداً بدنياً شديداً على المدى القصير، حيث كشف تحليل meta-analysis أن فيتامين C خفض من أعراض المشاكل التنفسية بمقدار النصف. وذكرت تجربةٌ أخرى أن فيتامين C قلل من مدة الإصابة بالمشاكل التنفسية للسباحين الذكور المراهقين بمقدار النصف أيضاً.

كما قام الدكتور Harri Hemila (جامعة هلسنكي - فنلندا) بتحليلٍ ثانويٍ لدراسةٍ ضمت 12 مشاركاً مصاباً بالربو، عمر المشاركين المتوسط 26 عاماً، يعانون من تضيق الشعب التنفسية الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية. حيث تم قياس مستويات FEV1 و FEF60 قبل وبعد التمرين وذلك بعد تناول عدد من المشاركين لفيتامين C والبقية لعلاج وهمي.

تسبب التمرين بانخفاض أكثر من 60% في مستوى FEF60 عند 5 مشاركين من أصل 12. وساهم فيتامين C بزيادة مستوى FEF60 بعد التمرين للخمسة مشاركين بنسبةٍ تتراوح بين 50-150%، مما يدل على أن فيتامين C قد يكون له آثاراً كبيرةً على الشعب الهوائية الضيقة. بالمقابل، لم يكن هناك اختلافٌ يذكر بين فيتامين C والعلاج الوهمي عند المشاركين السبعة الآخرين.

واختتم دكتور Hemila أنه في ضوء الأمان والتكلفة المنخفضة لفيتامين C، والنتائج الإيجابية لعلاج تضيق الشعب التنفسية الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية، يبدو أنه من المعقول للأشخاص الذين يمارسون النشاط البدني بشكل دائم أن يختبروا ما إذا كان فيتامين C مفيداً لحالتهم إذا كانوا يعانون من تضيق الشعب التنفسية أو أعراض المشاكل التنفسية كالسعال أو التهاب الحلق بعد ممارسة التمارين الرياضية.

.............................................

مصطلحات المقال:

FVC: السعة الحيوية القسرية.

FEV1: حجم الزفير القسري في الثانية واحدة ، ويقيس مقدار انسداد مجرى الهواء الواسع وهو النتيجة القياسية لعمل الرئة، لتقييم ما إذا كان الشخص يعاني من تضيق الشعب التنفسية الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية.

FEF60: تدفق الزفير القسري عندما ينتهي 60٪ من FVC

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Harri Hemil. The effect of vitamin C on bronchoconstriction and respiratory symptoms caused by exercise: a review and statistical analysis. Allergy, Asthma & Clinical Immunology, 2014; 10 (1): 58 DOI: 10.1186/1710-1492-10-58 هنا