العمارة والتشييد > أيقونات معمارية

بناء برج إيفل: كواليس التصميم

استمع على ساوندكلاود 🎧

ظهرت فكرة بناء البرج أثناء التحضيرات لمعرض البناء العالمي عام 1889.

اقترح "إيميل نوغوار Emile Nouguier" و" موريس كوشلين Maurice Koechlin" المهندسين الرئيسيين في شركة إيفل Eiffelفكرة لتصميم برج مرتفع في حزيران 1884، على هيئة برج ضخم مؤلف من أربعة أعمدة من العوارض الشبكية، بحيث تكون هذه الأعمدة متباعدة في الأسفل وتلتقي في أعلى البرج، ترتبط هذه الأعمدة ببعضها بواسطة المزيد من العوارض المعدنية المتوضعة على مسافات منتظمة، ووفقاً للتصميم المقترح تجاوز ارتفاع البرج 300 متر. وفي 18 أيلول 1884 سجلت شركة إيفل براءة اختراع في "ابتكار طريقة جديدة في بناء المنشآت المعدنية قادرة على تجاوز ارتفاع الثلاثمئة متر"

ومن أجل جعل هذا المشروع مقبولاً للرأي العام عيّن نوغوار و كوشلين المهندس المعماري ستيفن ساوفسترو Stephen Sauvestre للعمل على الشكل الخارجي للبرج وقد اقترح ساوفسترو إكساء أرجل البرج بقواعد حجرية، إضافة إلى إنشاء أقواس ضخمة تربط بين الأعمدة والطابق الأول، كما اقترح إنشاء قاعات زجاجية كبيرة في كل طابق، إضافة إلى شكل منتفخ في قمة البرج، إلى جانب العديد من الوحدات الزخرفية لتزيين كامل الهيكل الإنشائي. في النهاية تم الاتفاق على تبسيط التصميم مع الاحتفاظ ببعض العناصر كالأقواس الضخمة في القاعدة، التي ساهمت في إضفاء الشخصية البارزة للبرج.

تمّ حساب انحناء الأعمدة باتجاه الأعلى رياضيّاً بما يحقق الفعالية القصوى في مقاومة الرياح.

إذ تنبثق الدعامات من الأرض بشكل يظهرها وكأنها متشكلة بفعل قوة الرياح قبل أن تلتقي في القمة.

بدأت عملية تركيب البرج في 1 تموز 1887، واستغرقت اثنان وعشرين شهراً. وقد صنعت كلٌّ من القطع -التي تجاوز عددها 1800 قطعة- بدقة فائقة وصلت إلى عشر الميلي متر، ثم جمّعت هذه القطع في مجموعات بلغ طول الواحدة منها حوالي خمسة أمتار

وقد اختير فريق من الإنشائيين الذين عملوا سابقاً في مشاريع الجسور المعدنية الكبيرة للإشراف على العمال المسئولين عن تجميع القطع في الموقع والذين ترواح عددهم بين 150-300 عامل.

بداية تم تجميع القطع في المصنع باستخدام البراغي، ليتم استبدالها لاحقاً واحدة تلو الأخرى بالمسامير المثبتة حرارياً، والتي تتقلص عندما تبرد، إلا أنها تحقق تثبيتاً قوياً. وقد بلغ عدد المسامير المستخدمة 2.5 مليون مسماراً، تم تثبيت ثلثها فقط في الموقع.

وتستند الأعمدة المنحنية باتجاه الأعلى على قواعد (أساسات) خرسانية متوضعة على عمق عدة أمتار من منسوب الطابق الأرضي، وتتحمل كل من هذه القواعد قوة ضغط تتراوح بين 3 إلى 4 أطنان في السنتيمتر المربع الواحد، وترتبط كل قاعدة بالأخرى بواسطة جدران.

وقد تمّ تجميع أجزاء البرج باستخدام السقالات الخشبية والرافعات البخارية الصغيرة التي اعتلت البرج نفسه. فتجميع الأجزاء المكونة للطابق الأول وحده تطلّب استخدام 12 سقالة خشبية مؤقتة بارتفاع 30 متر، وأربع سقالات خشبية كبيرة طول كل منها 40 متر.

كما أنّ استخدام "أكياس الرمل" والرافعات الهيدروليكية مكّن البنائين من تركيب العوارض المعدنية بدقة تصل إلى واحد مليمتر.

وتم الانتهاء من جمع العوارض الرئيسية للطابق الأول في السابع من كانون الأول 1887. حيث رفعت القطع باستخدام الرافعات الهيدروليكية، التي كانت بدورها تتسلق البرج فترتفع مع ارتفاعه باستخدام البكرات التي كانت تستخدم كمصاعد للبرج.

استغرق بناء أساسات البرج خمسة أشهر فقط في حين استغرق الانتهاء من أعمال تجميع قطع البرج المعدنية إحدى وعشرين شهراً. إلا أنّه إذا أخذنا بعين الاعتبار الطرق البدائية التي كانت متوافرة في تلك الحقبة يمكن اعتبار سرعة الإنجاز قياسية، بل إنّ عملية تجميع البرج يمكن اعتبارها أعجوبة في الدقة بإجماع مؤرخي تلك الحقبة.

بدأت عملية البناء في كانون الثاني 1887 وانتهت في آذار 1889.

ويمكن تلخيص فترة بناء برج إيفل بالإحصائيات التالية:

• استغرقت أعمال الإنشاء سنتان وشهران وخمسة أيام.

• تم الانتهاء من بناء الطابق الأول في الأول من نيسان 1888.

• تم الانتهاء من بناء الطابق الثاني في الرابع عشر من آب1888.

• انتهت أعمال التجميع والوصول إلى قمة البرج في الحادي والثلاثين من آذار 1889.

• يتألف البرج من 18،038 قطعة معدنية.

• عمل في تصميم البرج 50 مهندساً ومصمماً.

• عمل على صنع أجزاء البرج في شركة إيفل 150 عاملاً.

• عمل ضمن موقع البناء عدد من العمال يتراوح بين 150 إلى 300 عامل.

• يحتوي البرج على 2،500،000 مسمار.

• يحتوي البرج 7،300 طناً من الحديد.

ربما بدت فكرة البرج في تلك الحقبة ضرباً من الجنون إلا أنه اليوم واقع يفرض نفسه.

لو أتيحت لك الفرصة التي أتيحت لإيفل هل كنت تجرأ على تصميم برج مذهل كهذا؟


المصدر:

هنا