الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

سلامة غذاء الأطفال - خرافات وحقائق

استمع على ساوندكلاود 🎧

سلامة الغذاء لا تقتصر على الكبار فقط، بل أيضاً هناك أمور لا بدّ لك أن تعلم بها وتُعلمها لأطفالك لتساعدهم على تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي الناتج عن عدم التقييد ببعض الأمور الهامة.

إليكم بعض الخرافات المتعلقة بما نعتقده صحيحاً وهو خاطئ .

الخرافة1: فقط الأطفال الذين يتناولون العجين وخليط الكيك النيئ قبل خبزه،معرضون للتسمم الغذائي فإذا ما أبعدناهم عن ذلك لن تبقى هناك مشكلة!

الحقيقة: إنّ كمية قليلة جداً قد تجعلك مريضاً.

لا ينبغي على أي شخص أياً كان عمره تناول العجين أو خليط الكيك النيئ،لأنّها قد تحتوي على الجراثيم المسببة للمرض، حتى ولو كانت مسبقة الصنع أو مصنّعة في المنزل، لأنّ حرارة الخَبز مطلوبة للقضاء على الجراثيم المتواجدة في المنتجات النيئة. في الحقيقة إنّ المنتج النهائي المخبوز أكثر أماناً وله طعم أفضل. لذلك لا تقم بهذا الأمر وتذكر أنّ الأطفال الذين يتناولون عجينة البسكويت النيئة وخليط الكيك النيئهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي من البالغين.

الخرافة2: إنّ وضع الأطفال لأيديهم تحت الماء المتدفق عند غسل أيديهم كافية لإبعاد الجراثيم!

الحقيقة: إنّ فرك اليدين بالماء والصابون هي الطريقة الأفضل للغسيل.

يعتبر الماء عنصر هام لغسل اليدين ولكنه غير كافٍ. يعتبر غسل اليدين بشكل صحيح طريقة ممتازة للحد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.إليك كيف تقوم بذلك: رطّب يديك بالماء المتدفقالنظيف، ضع الصابون ثم افركهماببعضهما بشكل جيد لصنع الرغوة. تأكد من تنظيف ظهر اليدين وبين الأصابع وتحت الأظافر. استمر بهذه العملية لمدة 20ثانية ثم اغسل يديك بالماء وجففهما جيداً.

الخرافة3: لا تحتاج الفواكه والخضار المغلفة مسبقاً إلى الغسيل قبل تناولها، يمكن للأطفال تناولها مباشرة!

الحقيقة: اعرف طريقك لطعامِ آمنٍ

إن إعطاء وجبات خفيفة صحّية للأطفال هو أمرٌ إيجابيٌ لهم، ولكن فقط كون المنتجات مغلفةً لا يعني أنها جاهزة للأكل إلا إذا كانت تحوي ملصقاً كُتِب عليه (جاهز للأكل) أو (مغسول) أو (مغسول 3مرات). وإذا لم يكتب ذلك فاغسل يديك واغسل الخضار والفواكه تحت صنبور الماء المتدفق. يمكنك استخدام فرشاة لتنظيف القطع الصلبة مثل الخيار. جفف المنتج بعد الغسيل بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية للحد من تواجد الجراثيم.

الخرافة4: غالباً ما يقوم الأطفال بـطهو وجباتهم الجاهزة أو الخاصة بهم والتي تعتمد على التسخين والأكل مباشرة بالميكرويف. لا داعي للقلق، فإنّ الميكرويف يقضي على الجراثيم!

الحقيقة: الميكرويف ليس سحراً.

يحتاج الطعام المطهو في الميكرويف إلى أن يتم تسخينه إلى حرارة آمنة. غالباً ما يقوم الميكرويف بتسخين الطعام بشكلٍ غير متساوٍ، مما يترك أماكن باردة في الطعام حيث يمكن للجراثيم البقاء حيّة. يستطيع الأطفال استخدام الميكرويف ولكن علهم تطبيق التوصيات لضمان سلامة المنتج الذي يتناولونه.

..............................

للمزيد حول خرافات وحقائق سلامة الغذاء يمكنكم قراءة مقالينا السابقين:

سلامة الأغذية.. بين الخرافة والحقيقة -1: هنا

سلامة الأغذية.. بين الخرافة والحقيقة -2: هنا

المصدر:هنا