الكيمياء والصيدلة > صيدلة

لصاقة Omnigraft لعلاج تقرحات القدم السكرية

استمع على ساوندكلاود 🎧

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن موافقتها على استطباب جديد للصاقة الجلدية (Omnigraft) لعلاج بعض أنواع قرحات القدم المرافقة للسكري. يتم استخدام هذا الجهاز (اللصاقة) بوضعها فوق القرحة حيث تؤمّن بيئةً ملائمةً للنسيج والجلد الجديد للنمو وشفاء الجرح. وتتكون هذه اللصاقات من السيليكون، والكولاجين البقري، وغضروف سمك القرش.

لقد تم تشخيص قرابة 29 مليون أمريكياً بداء السكري حسب تقديرات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وسيعاني نحو 25% من هؤلاء المرضى من قرحة القدم خلال حياتهم. ترتبط الإصابة المزمنة بقرحات القدم عند مرضى السكري بإنتانات العظام والنسيج الضام وينتج عن ذلك 50 ألف حالة بترٍ كل سنة.

يقول الدكتور ويليام مايسل William Maisel مدير مكتب تقييم الأجهزة في مركز الأجهزة وعلم الأشعة الصحية في إدارة الغذاء والدواء FDA: "نحن متحمسون لرؤية ابتكارٍ جديدٍ للعناية بمرضى السكري يمتلك القدرة لتحسين نسبة الشفاء من قرحات القدم، حيث يُعدّ الشفاءُ من هذه القرحات المؤلمة أساسياً للمرضى كي يعاودوا المشي وممارسة نشاطاتهم اليومية الطبيعية".

وقد كانت إدارة الغذاء والدواء قد وافقت على قوالب إعادة تجديد الأدمة Integra (والتي تطلق عليها الشركة الآن اسم Omnigraft) في عام 1996 لعلاج إصابات الحروق المهدّدة للحياة في الحالات التي يكون فيها استعمال جلد المريض نفسه كرقعةٍ غير ممكن. وقد تمّت الموافقة على استخدامٍ جديدٍ لهذه الرقع عام 2002، حيث أصبح من الممكن استخدامها لعلاج المرضى الخاضعين لجراحةٍ ترميميةٍ على الندبات الناتجة عن الحروق وذلك في الحالات التي يتعذر فيها استخدام جلد المريض نفسه كرقعة. والآن تحصلت رقع الـOmnigraft على الموافقة لعلاج أنواع محددة من قرحات القدم المستمرة لمدة تتجاوز 6 أسابيع ولا تتضمن انكشاف المحفظة المفصلية أو الوتر أو العظم، حيث تُستخدم بالمشاركة مع علاجات القرحة السكرية التقليدية.

يرتكز هذا الاستخدام الجديد لرقع Omnigraft على الدراسة السريرية التي أظهرت أن جهاز المصفوفة (المكون للصاقة) قد حسّن من قابلية القرحات للشفاء مقارنةً مع العلاج التقليدي للقرحات السكرية، والذي يتضمن تنظيف القرحة وتغطيتها بضمادةٍ جراحيةٍ وإراحة القدم المصابة من الوزن عليها. ففي هذه الدراسة تم شفاء 51% من المرضى المعالجين بـOmnigraft بعد 16 أسبوعاً مقارنةً بـ32% من المرضى المعالجين بالعلاجات التقليدية لقرحات القدم السكرية لوحدها.

تضمّنت التأثيرات السلبية المشاهدة في الدراسة كلاً من الإنتانات، زيادة في الألم، تورّم، غثيان، وقرحات جديدة أو متفاقمة.

وفي الختام، يجدر التنويه أن رقع Omnigraft لا يجب أن يستخدمها المرضى الذين يعانون من حساسيةٍ للمنتجات البقرية أو الكوندرويتين (الغضاريف من أي مصدر كانت)، حيث يمكن أن تُحدثَ تفاعلاتٍ تحسسيةَ شديدةً. أيضاً، يجب ألا تُستخدم رقع الـOmnigraft على الجروح المخموجة (مصابة بإنتان).

المصدر:

هنا