الرياضيات > الرياضيات

الرياضيات وجوائز نوبل

استمع على ساوندكلاود 🎧

تقول الأسطورة : "السبب لعدم وجود جائزة نوبل للرياضيات هو أن زوجة ألفريد نوبل (وأحياناً يُقال عشيقته) كانت على علاقة عاطفية مع أحد علماء الرياضيات (اسم العالم يختلف بحسب من يروي القصة، لكن الاسم الشائع هو لعالم الرياضيات الشهير "غوستا ليفلير" " Gosta Mittag – Leffler")، لذلك نصت وصية نوبل أنه يجب أن لا توجد جائزة نوبل للرياضيات لخوفه من أن يحصل عليها هذا العالم الشهير".

على أي حال إنها حكاية لطيفة قد تروى في أحد دروس النهايات حين يشعر البعض بالنعاس، حيث إنه من المعروف أن نوبل عاش عازباً طيلة حياته بالرغم من أنه كان يوجد عدة نساء في حياته.

ويُعتقد أن السبب الأكثر واقعية لعدم اختيار نوبل الرياضيات للحصول على إحدى جوائزه هو أن نوبل ذاته لم يكن مهتماً بهذا الموضوع ولم يقتنع بالفوائد العملية المقدمة للعالم من قبل الرياضيات المتقدمة. حيث إن جائزة نوبل وضعت كجائزة للأشخاص اللذين يقدمون مساهمات عظيمة للبشرية، لذلك لم يرَ نوبل فائدة من تخصيص واحدة للرياضيات مقارنة بالمجالات التي كان أكثر اهتماما بها مثل:

(الفيزياء – الكيمياء – الأدب – الطب – السلام).

إن السبب المذكور أعلاه هو النظرية الأكثر قبولاً بحسب السجلات التاريخية.

في الوقت نفسه كان هناك بالفعل جائزة للرياضيات و التي أسست بناءً على اقتراح "غوستا ليفلير" ذاته الذي أقنع الملك أوسكار الثاني "Oscar II" بإنشاء جائزة لمختلف علماء الرياضيات في سائر أنحاء أوربا.

لذلك وببساطة ربما لم يرد نوبل لجائزته التنافس مع جائزة أخرى منشأة في بلده، ولذلك وضع أمواله في المجالات التي نالت اهتمامه والتي لم يكن لها جوائز مرموقة خاصة بها.

أما اليوم فهناك العديد من الجوائز تُمنح بشكل دوري للإنجازات البارزة في الرياضيات ونذكر منها:

- ميدالية فيلدز "Fields Medal"

- جائزة بوشير "Bocher Prize"

- جائزة كول "Cole Prize"

- جائزة غاوس "Gauss Prize"

بالإضافة إلى الجوائز المخصصة لحل مسائل الميلينيوم االسبعة والتي كنا قد نشرنا مقالاً عنها هنا ( هنا )

فيما يلي بعض الجوائز التي تُمنح في الرياضيات والتي سنتعرف على البعض منها في مقالات لاحقة، فانتظرونا لنتعرف على بعض المبدعين في الرياضيات، هذا العلم الذي لطالما خلق ألغازا محيرة وفي الوقت ذاته حل ألغازا ومسائلَ معقدة كانت أساساَ لعلوم جديدة.

المصادر: هنا

هنا