الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

سلامة الأغذية.. بين الحقيقة والخرافة -2

استمع على ساوندكلاود 🎧

كنا قد وضحنا في جزئنا الأول هنا بعض الخرافات المتعلقة بالسلامة الغذائية وفي مقالنا اليوم نكمل مع بعض الخرافات المتعلقة بسلامة الغذاء في المنزل..

الخرافة1: إن التسمم الغذائي ليس قضيةٌ كبيرة، بعض الانزعاج الهضمي، يوم أو يومين وينتهي الأمر!

الحقيقة: قد تكون حالات التسمم الغذائي خفيفةً ذات أعراضٍ تستمر ليومٍ أو يومين فقط، ولكنها لا تقتصر على بعض الانزعاج الهضمي، ومن الأعراض الشائعة: حمى، إسهال، إقياء وتجفاف وقد تتطلب تدخل طبي في بعض الحالات. في الحقيقة العديد من الناس لا يعرفون أن بعض الأمراض المنتقلة بالغذاء قد تؤدي إلى اضطراباتٍ صحيةٍ طويلة الأمد، وبعضها قد يكون خطيراً كالفشل الكلوي، التهاب المفاصل المزمن، أذية الدماغ والأعصاب وحتى الموت أيضاً (سنورد تفاصيلها في نهاية المقال).

الخرافة2: لا بأس في تذويب اللحوم خارج البراد. لن تشكل الجراثيم مشكلةً حقيقيةً منذ إخراج الطعام من الثلاجة!

الحقيقة: تنمو البكتريا بسرعةٍ كبيرةٍ في حرارة الغرفة، لذلك لا تعد طاولة المطبخ مكاناً مناسباً لتذويب الطعام المجمد أبداً.

الخرافة3: إن تنظيف المطبخ بمنظفاتٍ أكثر يعتبر الأفضل، لأنّه يقضي على جراثيم أكثر، ويؤمن السلامة للعائلة!

الحقيقة: لا توجد فائدةٌ من استخدام المنظفات بكمياتً كبيرةً أكثر من اللازم. يكفي أن تستخدم ما يعادل ملعقة الشاي من المنظف عديم الرائحة للتنظيف بشكلٍ جيّد.

الخرافة4: لا تحتاج إلى غسل الفواكه أو الخضار إذا كنت ستقوم بتقشيرها !

الحقيقة: لأنه من السهل انتقال الجراثيم من القشرة إلى داخل الثمرة فمن المهم غسلها حتى لو تم تقشيرها.

الخرافة5: للتخلص من الجراثيم الموجودة على اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ينبغي غسلها بالماء.

الحقيقة: في الواقع إن غسل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية بالماء يزيد من فرصة التسمم الغذائي من خلال الرذاذ الناتج عن عصارة هذه اللحوم وما تحويها من الجراثيم التي يمكن أن تنتقل إلى البشرة والأطباق. التأكد من تعرض الطعام لحرارة الطهو المناسبة يعتبر أفضل طرق الوقاية.

الخرافة6: السبب الوحيد لإبقاء الطعام المطهو في الميكرويف لعدة دقائق، لتجنب أن تتعرض للاحتراق بالطعام الساخن جداً !

الحقيقة: إن ابقاء الطعام المطهو في الميكرويف لدقائق قليلة، يساعد في طهو الطعام بشكل أفضل، من خلال السماح للمناطق الباردة بامتصاص الحرارة من المناطق الأكثر سخونة في الطعام.

الخرافة7: بقايا الطعام آمنةٌ للأكل حتى تصبح رائحتها سيئة.

الحقيقة: إن أنواع الجراثيم المسببة للتسمم الغذائي لا تؤثر على مظهر الطعام أو رائحته أو طعمه، ولهذا تأكد من المدة المسموحة لحفظ الأطعمة وبقايا الأطعمة والمبينة في الجدول التالي:

الخرافة8: تُقتل الجراثيم عند طهو الطعام، فلا داعي للقلق!

الحقيقة: إن إمكانية نمو الجراثيم تزداد بعد الطبخ كبيرة حيث أن انخفاض الحرارة يسمح بنموها، ولهذا السبب فإن حفظ الطعام المطهو بدرجة الحرارة المناسبة أمرٌ هامٌ لسلامة الغذاء.

الخرافة9: المخللات ذات طبيعةٍ حمضيةٍ، تقتل الجراثيم، لذلك يمكن تخليل (تتبيل) الطعام ووضعه بدرجة حرارة الغرفة.

الحقيقة: حتى بوجود الماء المالح الحمضي فإن بعض الجراثيم يمكن أن تنمو بسرعة في حرارة الغرفة. ولهذا قم بوضع الطعام في البراد لضمان تتبيل سليم.

الخرافة10: ينبغي غسل الخضار والفواكه بالصابون والمنظفات قبل استهلاكها!

الحقيقة: ليس مناسباً وضع المنظفات على المنتج حيث يمكن أن تبقى على الأغذية وتجعلها غير آمنةٍ للاستهلاك. استخدام المياه المتدفقة النظيفة فهي الطريقة الأفضل لإزالة البكتريا وغسل المنتج بأمان.

فيما يتعلق بالاضطرابات الصحية التي قد تحدث نتيجة التسمم الغذائي والمذكورة في الحقيقة الأولى، نذكرها هنا بالتفاصيل:

• الفشل الكلوي:Hemolytic-uremic syndrome (HUS) إن متلازمة انحلال الدم اليوريمي مرضٌ خطيرٌ يحدث نتيجة عدوى في الجهاز الهضمي (كالإصابة ببعض أنواع البكتريا مثل E.coli ) تُنتج مواد سامّة تدمّر خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى أذية الكلى. ويعتبر HUS أكثر شيوعاً عند الأطفال.

• التهاب المفاصل المزمن: هناك عددٌ قليل من الناس ممن أصيبوا بالسالمونيلا Salmonella أو الشيغيلا Shigella يعانون من آلام في المفاصل، تهيّج في العينين وألم عند التبوّل. ويسمّى هذا التهاب المفاصل الارتكاسي. وقد يستمر أشهر أو سنوات ويمكن أن يؤدي إلى التهاب مفاصل مزمن الذي تصعب معالجته. كما أن الأشخاص المصابين بعدوى Campylobacter يمكن أن يصابوا بالتهاب المفاصل المزمن أيضاً.

• أذية الدماغ والأعصاب: تؤدي الإصابة بالليستيريا Listeria إلى التهاب السحايا والتهاب الأغشية المحيطة بالمخ. وإذا أُصيب طفل حديث الولادة بهذه الجراثيم فقد ينتج عن ذلك حدوث تأثيرات طويلة الأمد تتضمن: التخلّف العقلي، الشلل، العمى أو الصمم. متلازمة Guillain-Barré هي اضطرابٌ يؤثّر على أعصاب الجسم، يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة للشخص أعصاب الجسم نفسه، ويمكن أن يسبب شللاً يستمر لعدة أسابيع ويتطلب عادة العناية المركّزة.

• الموت: يسبب التسمم الغذائي الموت إذا كان نتيجة الإصابة ببعض أنواع الجراثيم مثل Vibrio والمرتبطة بتناول المحار النيئ. إن نصف حالات الإصابة بها تكون مهددة للحياة وقد تحدث الوفاة خلال يومين.

المصادر:

1. هنا

2. هنا