الفيزياء والفلك > علم الفلك

تشابهُ البنية الدّاخليّة للأرض وبقيّة الكواكب.

استمع على ساوندكلاود 🎧

كما هو معلومٌ لأيّ طالبٍ في المدرسةِ فإنّ بنيةَ الأرضِ هي : قشرةٌ خارجيةٌ رقيقةٌ تليها طبقةٌ سميكةٌ هي الوشاحُ، ثمّ نواةٌ تماثلُ حجمَ المِرّيخ. ولكن هل تنطبقُ هذهِ البنيةُ من الطّبقاتِ الثّلاثِ على باقي الكواكبِ الخارجيّةِ التي تدور حولَ النّجومِ الأخرى في أنحاءِ الكونِ؟

اقترحَ بحثٌ جديٌد أنّ كافّةَ الكواكبِ تمتلكُ بنيةً داخليّةً شبيهةَ ببنيةِ الأرض. يقولُ الكاتبُ الرئيسُ في هذا البحثِ؛ وهو العالمُ لي زينغ من مركزِ هارفارد سميثونيان للفيزياءِ الفلكيّةِ "هدفُنا من هذا البحثِ أن نعرفَ مدى التّشابهِ بين بنيةِ الكواكبِ الصّخريّةِ والأرضِ، واتّضحَ أنّهما متشابهانِ للغاية "

استخدمَ زينغ و معاونيه في البحثِ نموذجاً حاسوبيّاً يُسمّى النّموذجُ التمهيديّ المرجعيّ للأرض (Preliminary Reference Earth Model (PREM،وهو نموذجٌ قياسيٌّ للجزءِ الداخليِّ للأرضِ، وقاموا بتعديلِهِ ليستوعبَ كُتلاً وتركيباتٍ مختلفة، ثمّ قاموا بتجربتهِ لقياسِ ستّةِ كواكبَ صخريةٍ معروفةِ الكتلِ والأحجامِ الفيزيائية .

وُجدِ أنّهُ لابدّ لكلّ هذهِ الكواكبِ - رغم الاختلافات بينها وبين الأرض - أن تحتوي على نواةٍ من الحديدِ و النّيكلِ تُقاربُ كتلتها 30% من كتلةِ الكوكبِ الكليّةِ، وبقيّةُ كتلتها تتوزع بين القشرةِ والوشاح، وهذا مشابهٌ لتركيبةِ الأرضِ فثُلثُ كتلتِها تتركّزُ في النّواة والجزءُ الباقي منها عبارةٌ عن قشرةٍ ووشاح.

لا يقتصرُ هذا النّموذجُ على حسابِ الكواكبِ الصّخريّةِ فقط ولكن يمكنُهُ حسابُ تركيباتِ أجرامٍ أخرى كالكواكبِ الجليديّةِ الشّبيهةِ بالأقمارِ والكواكبُ القزمةُ. فبإدخالِ بياناتِ كوكبِ بلوتو مثلاً وُجدِ أنّ ثُلثَ حجمهِ يتكونُ من الجليدِ، وليسَ الجليدُ المتكوّنُ من الماءِ المتجمّدِ فحسب وإنّما من الأمونيا والميثانِ المتجمّدين .

يفترضُ النّموذجُ أنّ للكواكبِ الخارجيّةِ تركيبٌ كيميائيٌّ مشابهٌ للأرضِ اعتماداً على توافرِ العناصرِ الكيميائيّةِ الرّئيسةِ كالحديدِ و المغنزيوم والسليكون والأكسجين في الأنظمةِ القريبةِ، لكنّ الكواكبَ الّتي يحتوي تكوينُها على نِسبٍ أقلّ من المعادنِ قد تمتلكُ بنيةً داخليّةً مختلفةً، لذا يتوقّعُ الفريقُ استكشافَ أجوبةٍ في أبحاثٍ مستقبليّةٍ.

المصدر:

هنا