العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مظلة ميتروبول: أكبر منشأة خشبية في العالم

استمع على ساوندكلاود 🎧

لطالما كانت إشبيلية من أغنى المدن ثقافياً وحضارياً ومعمارياً، أضافت هذه المنشأة بافتتاحها معلماً جديداً يربط بأناقة ورونق بين عمارة العصور الوسطى المنتشرة في المدينة القديمة وعمارة الحداثة. لنتعرف معاً على هذه المنشأة الجميلة وأهميتها معمارياً وحضارياً.

تعتبر إشبيلية من المدن الغنية تاريخياً والمدينة الداخلية ذات الطابع المميز الذي يعود للعصور الوسطى، لكن هدم السوق القديم Mercado de la Encarnacion ترك فراغاً كبيراً في الهوية الحضرية لمركز المدينة وبقي مكانه خالياً لأكثر من 30 سنة. كان السوق يُغني المدينة بالحياة، وبغيابه تعرض التجمُّع لخطر التراجع الاقتصادي.

في نيسان 2011، تم افتتاح مظلة Metropol من تصميم Jurgen Mayer H. Architects في Plaza de la Encarnacion وهي الساحة العامة المركزية في مدينة إشبيلية، وتعتبر أكبر منشأة خشبية في العالم. فهي عبارة عن مظلات متموجة مصنوعة من الخشب المتصل على شكل قرص عسل مغلفة بمادة بوليوريثان polyurethane.

كان مقرراً للموقع في البداية أن يكون موقفاً للسيارات، ولكن بعد أن أظهرت الحفريات اكتشافات أثرية قررت مدينة إشبيلية تحويل الموقع الى مركز اجتماعي وثقافي، حيث تحتوي على متحف، وموقع أثري، وسوق مزارعين، ومجمَّع مرتفع، ومطعم. معظمها في الهواء الطلق. كما يوجد منتزهات مرتفعة على السطح تقع على قمة المظلات، تمنح الزوار إطلالات جميلة على المدينة. حيث ترتفع المظلة انطلاقاً من الحفريات الأثرية في الأسفل لتشكل معْلماً معاصراً landmark. وتشكل الأعمدة نقاطاً واضحة لدخول المتحف في الأسفل والمجمع والسطح البانورامي في الأعلى.

كان هدف Jurgen Mayer H. Architects من تصميم Metropol Parasol بهذا الشكل هو أن تتماشى مع التباين الحاد بين كل من المنشآت الحديثة في إشبيلية ومركز المدينة العائد للعصور الوسطى.

أصبح المشروع رمزاً جديداً للمدينة، مكاناً يبرز هوية ودور المدينة الثقافي كواحدة من أهم الوجهات الثقافية الرائعة في إسبانيا، ويعزّز إمكانيات Plaza de la Encarnacion لتكون المركز الحضري المعاصر الجديد. حيث يسمح دورها كمساحة حضرية مميزة داخل نسيج المدينة الذي يعود للعصور الوسطى بتنوع كبير في النشاطات، ترفيهياً وتجارياً. وتساعد البنية التحتية البالغة التطور بتفعيل الساحة، وجعلها وجهة لجذب السياح والسكان المحليين على حدٍ سواء.

Metropol Parasol هذه المنشأة الجميلة أصبحت رمزاً معمارياً وحضارياً في هذه المدينة الرائعة لقدرتها على جذب الزوّار وملء الفراغ في مركز المدينة والربط بين الحداثة والعمارة القديمة.

ما رأيك بهذه المنشأة المميزة؟ هل كان التصميم موفقاً بتحقيق الوظيفة المطلوبة منه؟

المصدر:

هنا

هنا

هنا