الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

كيف يؤثر النظام الغذائي على الاكتئاب؟

كيف يؤثر النظام الغذائي على الاكتئاب؟ !!!

لا يزال يتساءل الباحثون فيما إذا كان المدخول الفقير بالمواد المغذية يؤدي للاكتئاب أو أنّ الاكتئاب هو من يدفع الناس لاتباع نظام غذائي ضئيل القيمة الغذائية.... ومع ذلك فهناك ارشادات غذائية لا بدّ من مراعاتها لحياة صحية بعيدة عن الاكتئاب. . .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ومن هذه النصائح الغذائية :

1- اتباع نظام غذائي غني بالمواد المغذية من الفيتامينات, الأملاح المعدنية, السكريات, البروتينات وقليلاً من الدسم, وإن نقص هذه المغذيات يؤدي الى انخفاض قدرة الجسم على العمل.

2- املأ طبقك بالأغذية الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفيتامين C والفيتامين E وكذكل البيتاكاروتين (طليعة الفيتامينA) التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة ذات التأثير التخريبي لأنسجة الجسم والمخ بشكل خاص يكون معرضاً للتلف بسبب هذه الجذور الحرة.

3- تناول السكريات (الكربوهيدرات) يخفف من آثار الاكتئاب: تعزى العلاقة بين السكريات والمزاج إلى مادة كيميائية في الدماغ اسمها سيروتونين تقوم برفع المزاج. ولكن تناول الكربوهيدرات لا يعني ان نتناولها بشكل عشوائي وانما علينا القيام باختيارات ذكية, وهذه الخيارات عديدة منها: تناول الحبوب الكاملة عوضاً عن الحلويات والبسكويت, إضافة الى الفواكه والخضار والبقول التي تقدم لنا كربوهيدرات مفيدة.

4- تناول الأطعمة الغنية بالبروتين لتعزيز اليقظة والانتباه: ومن هذه الأطعمة; الدجاج, التونا والديك الرومي, وهي أيضاً غنية بحمض اميني يدعى التيروزين الذي يؤثر على بعض المواد الكيميائية في الدماغ والتي تساعد على تعزيز الانتباه والتركيز. حاول تضمين مصدراً للبروتين في نظامك الغذائي عدة مرات يومياً وخصوصاً عند الحاجة لتصفية الذهن وتعزيز الطاقة.

5- بينت دراسة اسبانية ان تناول نظام غذائي يتضمن العديد من الفواكه, المكسرات, الخضار, الحبوب, البقول والأسماك والتي تعتبر أغذية غنية بالفيتامينات B كان له أثر في الاكتئاب, فالذين كانو يتناولون كميات منخفضة من حمض الفوليك أو B12 كان معدل الاصابة بالاكتئاب لديهم أكبر.

وإليكم بعض المصادر الغذائية لبعض الفيتامينات التي ذكرت أعلاه:

• مصادر البيتا- كاروتين: المشمش، البطيخ الأصفر،الجزر، الملفوف، الدراق، اليقطين، السبانخ والبطاطا الحلوة.

• مصادر الفيتامين C: التوت، البروكلي، الجريب فروت، الكيوي، البرتقال، الفلفل، البطاطا، الفراولة والطماطم.

• مصادر الفيتامين E: المرغرين، المكسرات والبذور والزيوت النباتية.

• مصادر للبروتينات الصحية: الفول والبازلاء، لحم البقر الهبر، الجبنة، السمك، الحليب، الدواجن، منتجات الصويا واللبن.

• حمض الفوليك: البقول، المكسرات، العديد من الفواكه والخضار الورقية الداكنة.

• الفيتامين B12 :يتواجد في المنتجات الحيوانية غير الدهنية و قليلة الدسم مثل السمك ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

كان هذا بعضاً مما لدينا ... وهناك المزيد في الأسبوع القادم

المصادر في نهاية السلسلة