الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الخوخ المجفف وأملٌ جديدٌ للوقاية من سرطان القولون

استمع على ساوندكلاود 🎧

وفقاً للمنظمة الأميركية للسرطان American Cancer Society فإنّ سرطان القولون هو ثالث أنواع السرطانات المسببة للوفيات في الولايات المتحدة الأميركية، لذلك يسعى الباحثون إلى إيجاد سبل جيدة للوقاية من الإصابة.

وحسب الدكتورة Nancy Turner من جامعة تكساس Texas A&M University فإن العديد من الدراسات السابقة بينت أنّ أي اضطرابٍ قد يحدث على تركيب أو طبيعة الفلورا المعوية يسبب الإصابة بالالتهابات المعوية وتكرارها مما يحرض على تطور سرطان الكولون. من جهةٍ أخرى، فقد بينت العديد من الدراسات أنّ الحمية الغذائية المتبعة تؤثر في الاستقلاب الهضمي وتركيب الفلورا المعوية والتي تلعب دوراً في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض. تتألف الفلورا المعوية من ترليونات من الجراثيم، تم التعرف على أكثر من 400 نوع منها.

وفي تفاصيل هذه الدراسة ...

قام مجموعةٌ من الباحثين من جامعة تكساس Texas A&M University وجامعة شمال كارولينا University of North Carolina بدراسة تأثير تناول الخوخ المجفف في الوقاية من سرطان الكولون عند الجرذان. اعتمد الباحثون في البداية على المعلومات المتوفرة حول احتواء الخوخ المجفف على المركبات الفينولية والتي من المعروف أنها تملك العديد من التأثيرات الصحية المفيدة، بما فيها قدرتها المضادة للأكسدة والتي تعاكس تأثير الجذور الحرة المخربة للـ DNA.

أما الفرضية التي سعى الباحثون في دراستهم هذه إلى إثباتها فتتعلق بقدرة الخوخ المجفف على تعزيز تواجد الفلورا المفيدة في الأمعاء والعمليات الاستقلابية الناتجة عنها في الكولون. حيث يؤكد الدكتور Derek Seidel أن الفوائد الصحية للفلورا المعوية تعود لبعض التداخلات الفيزيائية بالإضافة إلى مركبات الاستقلاب الناتجة عنها.

تم خلال هذه التجربة إعطاء الجرذان نوعان من الحميات الغذائية متساوية السعرات الحرارية والمكونات الغذائية، احتوت إحداها فقط على الخوخ المجفف. وتم خلال التجربة فحص محتوى الأمعاء والأنسجة من مناطق مختلفة من الكولون.

ولقد بينت النتائج أن الخوخ المجفف يزيد من تعداد جراثيم Bacteroidetes ويقلل من جراثيم Firmicutes وهما النوعان الرئيسيان لجراثيم الفلورا المعوية، كما انخفضت نسبة البؤر الشاذة aberrant crypt foci والتي تؤثر على تطور الإصابة بالسرطان.

بحسب القائمين على هذه الدراسة فإنّ النتائج تؤكد على أن تناول الخوخ المجفف يعمل على تعزيز تواجد الفلورا المفيدة في الأمعاء مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكولون.

معلومة:

البؤر الشاذة aberrant crypt foci وتسمى أيضاً بؤر الخبيثات الشاذة ؛ هي مجموعة من الغدد الشاذة الشبيهة بالأنبوب في بطانة القولون و المستقيم . تتشكل بؤر الخبيئات الشاذة قبيل سرطان القولون وتعد أحد التغيرات المبكرة الملاحظة في القولون والتي قد تؤدي إلى السرطان.

المصدر:

1. هنا

2. هنا