الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

الملونات الغذائية- تعريف وتصنيف

اليوم رح نخبركن شو هي الملونات وكيف بيقدرو يحفظو أسماء الملونات الكتيرة يلي بيستخدموها . . .ـ

يعتبر اللون من أهم عوامل الجودة في الأغذية فاللون يضفي جاذبية على الغذاء والألوان الطبيعية في الخضار والفواكه خير مثال على ذلك. غير أن تصنيع الغذاء يؤدي في معظم الأحيان إلى فقد كلي أو جزئي للمواد الملونة الطبيعية، الأمر الذي يستدعي إضافة المواد الملونة للحفاظ على مظهر وجاذبية الغذاء.

المواد الملونة:

بحسب هيئة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA): المواد الملونة هي أي صبغة أو خضاب أو مادة أخرى يتم تصنيعها أو استخلاصها أو عزلها من النباتات أو الحيوانات أو المعادن والتي عند إضافتها للغذاء أو الدواء أو مواد التجميل تضفي عليها لوناً خاصاً.

يتم تسمية الملونات إما وفق الاتحاد الأوروبي وذلك باعطائها رقماً مسبوقاً بحرف E أو بحسب التسمية الأميركية حيث تسبق بـ FD&C مثل أصفر غروب الشمس- ف س ف ( Sunset Yellow FCF) حيث يرمز له بـ E110 أو FD&C Yellow #6 .

تصنف الملونات الغذائية حسب قواعد متعددة منها:

1- حسب اللون: وهذا التصنيف يرتكز على اللون الذي يبديه الملون وهو يعد من أبسط التصنيفات المعتمدة.

2- حسب المنشأ:

- المواد الملونة الطبيعية: وهي مواد تستخلص أو تفصل أو تشتق من مصادر طبيعية (نباتية أو حيوانية) مثل مستخلص الشوندر الأحمر(162E)، مستخلصات الفليفلة الحمراء الحلوة (E160).

- المواد الملونة المماثلة للطبيعية: وهي مركبات يتم اصطناعها كيمائياً ويوجد لها مثيل في الطبيعة.

- المواد الملونة الاصطناعية المخصصة للغذاء: وهي مواد يتم تصنيعها ولا يوجد مثيل لها في الطبيعة مثل أحمر الألورا (آ.سي) ، أسود براق (بي.إن).

طــيب لــيش بيحبو يوجعو قلبن ويستخدمو هالملونات ؟؟ ولا يا ترى شغلة لمصلحتن ؟؟

انطرونا التلاتاء منعرف الجواب سوا

لاتنسوا انو المصادر بنهاية السلسلة