العمارة والتشييد > التصميم المعماري

كيف تحمي المدن نفسها من الأعاصير؟

بما انو هالفترة من السنة كلاا أعاصير و عواصف..خلونا نتعرف العالم كيف ممكن يستعد للطقس السيء بشكل عام..مثال عهالشي مدينة نيويورك..


ثلاثة خطط رئيسية لحماية نيويورك من الإعصار القادم :

إن وجه مدينة نيويورك سوف يتغير للأبد بعد أن قدم عمدةBloomberg

في حزيران عام 2013 اقتراحا من 438 صفحة تبين الطرق المختلفة التي تحتاجها المدينة للتكيف من أجل البقاء في العواصف و الأعاصير التي ضربت المدينة قبل عام تقريبا كإعصار ساندي. وكانت بعض توصياته معقولة و بعضها الآخر مثير للفضول.

لنلقي نظرة على خطط الحماية الرئيسية الثلاث :

1– ميناء المدينة SEAPORT CITY:


وقد بدأت أعمال الحفر في جزء من النهر الشرقي وقد كان ميناء المدينة واحدا من النقاط الأكثر جدلا وبدا و كأنه أضغاث أحلام حتى 31 تموز عندما وضعت المدينة طلبا رسميا لدراسة مقترحات جدوى المشروع و هو ملء قسم بطول 1.5 ميل من النهر الشرقي في الطرف الجنوبي من مانهاتن السفلى بالتراب وخلق سدود عملاقة من شأنها حماية الأبراج الضعيفة خلفها. وفوق هذه السدود ستتوضع الكثير من المكاتب و العقارات السكنية.

هناك الكثير من الأسباب التي جعلت هذا المشروع ينتقد بدءا من أنه سيكلف 20 مليار دولار و سيغير جغرافية المنطقة تماما. و لكن أكبر التحذيرات التي أعطاها النقاد هو أننا لا نعلم ما يكفي حول تغير المناخ على مدى السنوات الخمسين المقبلة للبدء في بناء هياكل أكثر قربا المياه. و بعبارة أخرى, فإنه قد يتم حماية مانهاتن من العواصف و الأعاصير و لكنها أيضا يمكن أن يعرض الآلاف من سكان نيويورك للخطر.

ومع ذلك فإن المدينة ستخوض عناء الدراسة للمشروع بشكل أكبر خلال العام المقبل – حيث أنه ليس بعد موضوعا للنقاش.

2– طريق النهر الشرقي الأزرق THE EAST RIVER BLUEWAY:


ويشمل الشواطئ و المستنقعات (الأهوار) على طول منهاتن. من تصميم WXY Architecture + Urban Design

هو مشروع انشاء يشمل الكثير من البنية التحتية الاجتماعية للتنقيب عن تجمع المد و الجزر. حسب مفهوم أساسي هو ما يسمى "توهين أو إضعاف الموجة" أو إنشاء سواتر رملية طويلة تمتص الطاقة من العواصف قبل أن تصل إلى الأرض.

لا يعتقد جميع الاختصاصيون أن وضع مباني جديدة على النهر هو نهج صحيح فهناك العديد من المهندسين و علماء البيئة الذين يتكلمون عن استراتيجية جديدة تسمى "الحواف الناعمة" أو انشاء مستنقعات جديدة و شواطئ رملية حول حدود المدينة بدلا من ذلك.

أكثر الأمثلة واقعية على هذا هو النهر شرق الطريق الأزرق حيث مسافة طويلة ممتدة من الأهوار المقاومة للملح و الشواطئ الرملية والخلجان التي من شانها أن تبطئ من ارتفاع مياه الفيضانات في جميع انحاء مانهاتن.

كان هذا المشروع جاريا قبل أن يضرب الاعصار ساندي مدينة نيويورك حتى أنه انتقل لمستوى جديد بعدها. ففي 1 آب أعلن مسؤولو المدينة أنهم اتخذو خطوة جديدة لجعله حقيقة بعد رفع مبلغ 8 مليون دولار للمشروع.

3– الإصلاح الفوري THE IMMEDIATE FIX:


للبوابات و الأسوار و السدود

السؤال الكبير الذي يراودنا هنا هو ما يمكن القيام به لحماية المباني القائمة حاليا أو تلك قيد الإنشاء .

في نيسان الماضي تم تعديل المباني في مانهاتن السفلى بتكلفة 250 ألف دولار و ذلك لإنشاء البوابات المعدنية للأقبية التي من الناحية النظرية تقوم بحمايتها من العواصف. وقد أشاد تقرير بلوومبرغ

Bloomberg بهذه العملية. كما أوصى بالبدء بتركيب بوابات بارتفاع 6 م في المناطق المعرضة للخطر و خصوصا حول محطات الطاقة.

وقد تم بناء على ذلك البدء بمجمع سكني عملاق من 800 وحدة على النهر الشرقي. و ذكر مطورو المبنى بفخر أنها ستكون وفقا لأحدث التكنولوجيا في السدود و احتياطي المولدات.

إنها خطة معقولة على الرغم من أنك لا يمكن أن تساعد ولكن تساءل عما إذا كانت البوابة أو السد هو مثل وضع ضمادة على إصابة أكثر خطورة بكثير. و إذا كان العلماء و المهندسين و الذين يزعمون انه لا ينبغي بناء أي شيء على النهر بعد الآن.

الشيء الوحيد المؤكد هو أننا حاليا نرى قد يكون ما هو أكثر تأثيرا من الاعصار ساندي و هو تغيير وجه المدينة الأكثر شهرة في العالم بطرق قدد بدأت للتو.


اقتراحات للتخفيف من آثار غضب الطبيعة..بس برأيكن هل هي مجدية؟؟

يمكن الإنسان يبقى عاجز أمام غضب الطبيعة مهما كان التطور العلمي اللي وصلوا..شو رأيكن؟

المصادر:

هنا

هنا

حقوق الصورة:

WXY Architecture

hr />