الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة

الفلسفة والعلم

إي حاج تتفلسف ياااااااا ؟؟؟ جملة منقولها كتير للتعبير عن استياءنا من آراء شخص...

لكن فكر أو فكري قليلاً، فنحن بحاجة لإعادة النظر في الفلسفة!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن جميع العلوم التي نعرفها اليوم لها أصل فلسفي. فالفلاسفة أمثال سقراط و أفلاطون وأرسطو لم يمتهنوا الفلسفة فحسب بل كان لديهم دراية في الطب و الرياضيات و علوم أخرى.

نظرية المعرفة (epistemology) هي أحد فروع الفلسفة و هي ما سأقوم بالتحدث عنه بشكل موجز لعلاقتها بالبحث العلمي.

من الرواد في نظرية المعرفة هو العالم اليوناني أفلاطون (429 -347 ق. م). الذي وضع تعريف للعلم. فحتى يكون ما تعرفه علما يجب أن يكون "اعتقادا صادقا و مبررا". و لكن ما الذي يجعل اعتقادنا صادقا و ما الذي يجعله مبررا؟.

على سبيل المثال: إن كنت تقود دراجة هوائية فكيف تعرف بأنك تفعل ذلك؟ و هل اعتقادك صادق؟ و كيف بررت عملك بأنك تقوم بقيادة دراجة هوائية؟ من الممكن أن يكون لديك إجابات على هذه الأسئلة التي قد تبدو بسيطة. و لكن إن أعدنا النظر سنجد أن هناك اختلافات فيما بيننا مردها هو طريقة تعريفنا لما هو صادق و حقيقي و كيف نبرر الحقائق. إن استطعنا أن نعيد النظر فيما نعلم وفق هذا المنظور سنجد أن عقولنا تحوي العديد من المفاهيم التي أخذناها مسلّمة و بنينا عليها كتيرا مما نعرفه. و في كثير من الأحيان فإن هذه المسلّمات (قد) تكون خاظئة مما يؤدي بالضرورة بأن ما نعلمه خاطىء!

خلونا نتفلسف شوي و هالمرة من دون ما نكون مستائين من رأي حدا و نسأل: ما تعريفك لما هو حقيقي؟ ثم ما الأسلوب (أو مجموعة الأساليب) الذي تتبعه أو تتبعينه للتأكد من صدق اعتقاداتك أو اعتقاداتكِ؟

المصدر:

هنا

 

مصدر الصورة:

هنا