الكيمياء والصيدلة > صيدلة

أول لصاقة جلدية للإيبوبروفين

استمع على ساوندكلاود 🎧

قامت مجموعةٌ من العلماء من جامعة وارويك Warwick بالتعاون مع شركة ميدهيرانت Midherant بتصميم لصاقة إيبوبروفين شفّافة، تُعدُّ الأولى من نوعها نظراً لقدرتها على حمل كميةٍ كبيرةٍ من الدواء وإيصاله بمعدل ثابت إلى الجسم عبر الجلد.

الإيبوبروفين من مسكنات الألم شائعة الاستعمال، ويُعطى دون وصفة طبيّة OTC، وينتمي إلى عائلة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، ويُستخدم بكثرةٍ لعلاج حالات ألم الظهر، التهاب المفاصل، والألم العصبي. وعلى الرغم من توفر مستحضرات إيبوبروفين بشكل جل إلا أنها قد تكون غير مناسبة للتطبيق في بعض الأماكن من الجسم، كما أنه من الصعب جداً تحديد الجرعة في حال استعمال الجل.

من هنا نرى أهمية اللصاقة المطوّرة حديثاً، حيث تم استخدام تقنيةٍ جديدةٍ تسمح بتحميل كميةٍ من الدواء تصل إلى 30% من وزن اللصاقة، ويتم في نفس الوقت تحرير جرعةٍ كبيرةٍ ومنتظمةٍ من الدواء لفترة تصل إلى 12 ساعة.

وفيما يلي نذكر أهم الميزات التي تحملها هذه اللصاقة:

- تتمتع اللصاقة ببنيةٍ تجعلها دبقةً بشكلٍ مستمر، لذلك تلتصق جيداً على الجلد حتى عندما تتواجد كميةً كبيرةً من الدواء ضمن بنيتها.

- توفرُ اللصاقة قدرةً على تفريغ الدواء بكمياتٍ تصل إلى 5-10 أضعاف الكميات التي تتواجد في بعض أنواع اللصاقات والجل المتوفرة حالياً في الأسواق.

- التصميم الشفّاف للصاقة يعطيها مظهراَ مقبولاً من الناحية التجميلية، أي يحسّن من قبول المريض لها.

- تم تصميم اللصاقة بشكل يجعلها تتثبّت بقوةٍ على سطح الجلد حتى لا تسقط خلال فترة التطبيق الطويلة، وتكون في نفس الوقت سهلة النزع ولا تترك أي آثارٍ على الجلد.

يقول البروفيسور ديفيد هدلتون David Haddelton من جامعة وارويك Warwick: "من الأمور التي تثير الدهشة أن معظمَ اللصاقاتِ المتوفرة حالياً في الأسواق خالية تماماُ من أي مادةٍ فعالةٍ، بل تعتمد على تخفيف الألم عبر تدفئة الموقع المصاب، وبالتالي فإن تقنيتنا المطوّرة تعني أننا نستطيع لأول مرة أن نقوم بإنتاج لصاقات تحتوي على المكونات الفعالة مثل الإيبوبروفين مع تصميمٍ يضمن راحة المريض والحصول على النتائج العلاجية المرجوّة."

يضيف أيضاً: "لم تقتصر تجاربنا على الإيبوبروفين، بل حصلنا على نتائج ممتازة مع الميثيل ساليسيلات، كما أننا نؤمن أن العديد من الأدوية التي تُباع مع أو دون وصفةٍ طبيةٍ قد تكون ملائمةً لتقنيّتنا، ونأمل أن نقوم بتطوير أشكالٍ جديدةٍ لها في المستقبل."

أما نايغل دايفس Nigel Davis مدير الشركة المُصنّعة فيقول: "لقد قمنا بتطوير تقنية تسمح بزيادة عدد الأدوية التي تُعطى عبر الجلد، كما تسمح بإيصال كمياتٍ هامة من الدواء إلى الجسم دون أن يؤثر ذلك على مرونة اللصاقة، أو أن يزيد من ثخانتها. سنقوم بطرح أول منتجاتنا في الأسواق خلال عامين، ولا نريد أن يقتصر عملنا على الأدوية المسكنة للألم، بل نتطلع لاستخدام تقنيتنا الحديثة في العديد من المجالات الدوائية."

المصدر:

هنا