الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

سلسلة الفيتامينات - فيتامين B6 البيريدوكسين pyridoxine

استمع على ساوندكلاود 🎧

ماهو الفيتامين B6؟

يعرف أيضاً باسم البيريدوكسين، وهو فيتامين ذواب في الماء وعضو في مجموعة فيتاميناتB الثمانية، هناك سبعة أشكال من هذا الفيتامين ويعتبر البيريدوكسين (PN) هو الأكثر شيوعاً.

أهمية الفيتامين B6 ووظائفه في الجسم:

• يسمح فيتامين B6 للجسم باستخدام وتخزين الطاقة من استقلاب البروتين والكربوهيدرات.

• يشارك في تنظيم الوظائف العقلية والمزاج حيث هناك مزاعم بأن فيتامين B6 يمكن أن يساعد في تعزيز أداء الدماغ حسب دراسة نشرت في مجلة American Journal of Clinical Nutrition، وجدت أن الناس اللذين حصلوا على تركيزات عالية من فيتامين B6 تمتعوا بذاكرة أفضل. كما يشارك في عملية صنع السيروتونين serotonin والنورادرينالينnorepinephrine وهي مواد كيميائية تنقل الإشارات في الدماغ.

• يساهم في السير الطبيعي لعمل الجهاز العصبي حيث يشارك في تكوين الميالين myelin وهي طبقة من البروتين تتشكل حول الخلايا العصبية مكونةً غمد الميالين الضروري جداً لحسن سير السيالة في الجهاز العصبي.

• يساهم في الحد من التعب والإرهاق

• يساهم في تكوين هيموغلوبين الدم وخلايا الدم الحمراء.

• يساهم في عمل جهاز المناعة

• يساهم في تنظيم النشاط الهرموني

المصادر الغذائية للفيتامين B6

تحتوي معظم الأطعمة على فيتامين B6 وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي متوازن يعتبر كافٍ للحصول على الكمية اللازمة من هذا الفيتامين إن لم يكن هنالك حالة صحية تستوجب تناول بعض الأدوية التي تؤثر على هذا الفيتامين.

وتشمل المصادر الرئيسية لفيتامين B6 اللحوم والحبوب والبقول والخضار (الجزر، والسبانخ، والبازلاء، والبطاطا)، ولحم الدجاج والحليب والجبن والبيض والسمك والكبد واللحوم والطحين والأرز البني والموز و الأفوكادو .

نقص الفيتامين B6:

معظم الأطعمة تحتوي على فيتامين B6 لذا فإن احتمالية حدوث قصور في هذا الفيتامين نادرة ولكن يمكن أن يحدث النقص عند الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات الفشل الكلوي، وإدمان الكحول، وتندب الكبد، فرط نشاط الغدة الدرقية، ومشاكل في امتصاص المواد المغذية، وفشل القلب، وكذلك تناول بعض الأدوية كهرمون الاستروجين، كورتيكوستيرويد corticosteroids، مضادات الاختلاج anticonvulsants وبعض الأدوية الأخرِى طويلة الأمد التي تؤدي أيضاً إلى نقص B6 في نهاية المطاف.

نقص فيتامين B6عند البالغين قد يسبب مشاكل صحية تؤثر على الأعصاب والجلد والأغشية المخاطية، والدورة الدموية. وعند الأطفال يؤثرعلى الجهاز العصبي المركزي.

قد يؤدي نقص فيتامين B6 إلى الأعراض التالية:

• الاعتلال العصبي المحيطي

• متلازمة تشبه البلاغرا - مع التهاب الجلد الدهني، والتهاب اللسان (التهاب اللسان)، التهاب وتشقق الشفاه .

• فقر الدم

• الصرع عند الرضع، وهذه قد تستمر حتى بعد العلاج بمضادات الاختلاج

حاجة الجسم اليومية

هناك عدة عوامل قد تؤثر على متطلبات الشخص اليومي من فيتامين B6 كونه يشارك في عدة جوانب من عملية التمثيل الغذائي.

وتعتبر كمية البروتينات المستهلكة من أهم هذه العوامل حيث تزداد حاجة الجسم من هذا الفيتامين عند استهلاك المزيد من البروتين، ووفقاً لمكتب الولايات المتحدة للمكملات غذائية طبيعية U.S. Office of Dietary Supplements، فإن الاحتياجات اليومية الموصى بها هي:

تحذيرات

• الآثار الجانبية والمخاطر: إن الجرعات العالية من فيتامين B6 يمكن أن تسبب تلف الأعصاب إذا تم أخذها على المدى الطويل، كما قد تسبب الطفح الجلدي والحساسية لأشعة الشمس، والغثيان.

• قد يحدث بعض التداخلات الدوائية مع بعض المضادات الحيوية والأدوية antiepilepsy، theophilline، الأميودارون amiodarone، ليفودوبا levodopa (أدوية لمرض الشلل الرعاش Parkinson’s disease).

• لا يجب أن تتجاوز الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين B6 10مغ.

فيمايلي يمكنك الاطلاع على ما نشر من مقالات ضمن سلسلة الفيتامينات:

الفيتامينات ... بداية الحكاية : هنا

الفيتامين A: هنا

فيتامين D: هنا

الفيتامين E: هنا

الفيتامين K: هنا

الفيتامين C: هنا هنا

الفيتامين B12: هنا هنا

الفيتامين B1: هنا هنا

الفيتامين B2: هنا

الفيتامين B3: هنا هنا

الفيتامين B5: هنا

المصادر :

1. هنا

2. هنا

3. هنا

4. هنا

5. هنا