الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

خمسةُ أسرارٍ من المهم أن تعرفها عن المواردِ البشرية

استمع على ساوندكلاود 🎧

مكتبُ الموارد البشريةِ هو أحدُ أهمّ الأقسام في المؤسساتِ والشركات الرائدةِ، حيث يقوم هذا المكتبُ بالعملِ على فرز وتجنيدِ طالبي العملِ، والقيامِ بتوفيرِ برامجَ لتطويرِ كفاءاتِ الموظفين وتعزيزِ الأداءِ الفردي، إضافةً إلى زيادةِ الابتكارِ والمرونةِ اللازمةِ لتعزيز القدرة التنافسيةِ للشركة. لكن ماذا يحدثُ خلف أبوابِ قسمِ الموارد البشرية؟ ألا يتمتعُ موظفوا المواردِ البشريةِ بصلاحياتٍ وسلطات محددة؟ هل يستخدمون صلاحياتهم للدفاعِ عن الموظفين؟ أم هم مجرد وكلاء عن مدراءِ الشركة؟ نعرضُ في هذه المقالة لخمسةِ أسرار مهمة نعتقد أنه من المهم أن تعرفها حول قسم المواردِ البشرية.

ليسَ من وظيفةِ المواردِ البشريةِ الدفاعُ عن موظفي الشركة، إذ أن المهمةَ الأساسيةَ للمواردِ البشريةِ هي توفيرُ الاحتياجات اللازمةِ لإتمامِ أعمالِ الشركة، حيث أن ولاءها ومسؤولياتها للشركةِ وحدها. لكن في بعضِ الأحيان، يقوم قسم الموارد البشرية بالدفاعِ عن بعضِ الموظفين ضد تصرفات بعضِ المدراءِ الفاسدين، حيث أنهُ من مصلحةِ ملاكِ الشركة الحفاظُ على كبارِ الموظفين وأكثرهم نشاطاً، إضافةً إلى معالجةِ سوءِ الإدارة، وإيقافُ المشاكلِ القانونية قبل تفاقمها. لكن ما يصبّ في مصلحة أصحابِ الشركةِ لا يكونُ في صالحِ الموظفين في كثيرٍ من الأحيان، كما أن مصلحةَ أصحابِ الشركةِ تقدمُ على أيّ مصلحةٍ أخرى! هذه ببساطة هي مهمةُ الموارد البشرية.

إنّ موظفي الموارد البشرية غيرُ ملزمين بإبقاءِ ما أخبرتهم بهِ سريا، حتى لو قمتَ بطلبِ ذلك منهم! يجب أن لا تفترضَ السرية عندما تتحدثُ إليهم، إذ أنّ موظفي وحدةَ المواردِ البشرية ليسوا أطباءَ ولا حفظة أسرار، حيثُ أنه إذا سمعَ بعضُ ممثلي المواردِ البشرية معلومة ما، ورأوا أَنه من المهم مشاركتها مع الآخرين أو استخدامها لحلّ مشكلةٍ ما، فإنّ عملهم يجبرهم على استخدام تلكَ المعلومة لإتمام العملِ الموكلِ إليهم. بالطبع هذا لا يعني أنه لا يمكنك التحدثُ بثقةٍ لأحدِ موظفي وحدةِ المواردِ البشرية، لكن يتوجب عليك أخذ الحيطة والحذر، والإطلاعُ على اللوائحِ والقوانينِ قبل مصارحتهم بأي شيء، كما أنه يتوجبُ عليك التنبهُ إلى أن على وحدةِ المواردِ البشريةِ الابلاغُ عن أمورٍ معينةٍ مثل التحرشات والمضايقات أو أي سلوكٍ غيرُ قانوني، حتى ولو وافقوا مسبقا على إبقائها سرية.

وحدةُ المواردِ البشريةِ لديها معلوماتٌ قد لا تخبركَ بها! سواءَ أكانَ هناكَ تغييراتٌ ذاتُ فوائد كبيرة قادمة، أو ماهيَ الأسبابُ وراء تخصيصِ موارد أكثر لبعضِ الإداراتِ مقابل إبقاءِ مخصصاتِ الإداراتِ الأخرى منخفضة، أو حتى معلوماتٍ عن الأشخاصِ الهامين والمحصنينَ في المؤسسة، أو من هم في طريقهم إلى الطرد، موظفوا وحدةِ المواردِ البشريةِ يعلمون الكثير بحكمِ طبيعةِ عملهم، لكنهم غير مخولين بإطلاع الغير على هذه الأسرار! إذا لاحظت يوماً أن موظفَ المواردِ البشريةِ الذي يكونُ متجاوباً معك عادةً غير قادرٍ على شرحِ أمرٍ ما، فاعلم ببساطة أن الأمَر سري، وأنهُ لا يملكُ الصلاحية الكافية لإخباركَ به. (لكن في حالة أنكَ غيرُ قادرٍ على الحصولِ على ماتريده من موظفِ المواردِ البشرية بشكل متكرر، فقم بالتحدث إلى موظفٍ آخر).

إن وظيفةَ المواردِ البشرية هي دعمُ مدراءِ الشركات، وليس إجبارهم على آليةِ عملٍ معينة. لكن بعضَ الشركاتِ تقومُ بإعطاءِ مدراء المواردِ البشرية قوةً أكثر مما ينبغي، كالسماحِ لهم بالتحكمِ بآليةِ التوظيف في الأقسامِ الآخرى، أو اتخاذ قراراتِ الترقية. عموماً، إن كنت مديراً لشركةٍ ما، وكانت إدارةُ المواردِ البشرية تشكلُ عائقاً أمامَ عملِ شركتك (كأن تجعل عملية توظيف أشخاصَ هامينَ أمرًا صعبا، أو أن تعيقَ سرعةَ التوظيفِ، رغم حاجةِ الشركةِ الملحة إلى موظفين، أو أن تجعل عملية معالجة مشاكلِ الأداء بشفافية أمراً صعبا) عندها ينصحُ باتخاذِ الإجراءاتِ المناسبةِ لحلّ الموقف المتأزم، وذلك بإيجادِ الشخص المناسبِ القادر على نقضِ قرارات الموارد البشرية، أو إمضاء إجراءات جديدة مختلفة.

إدارةُ المواردِ البشريةِ في الشركة التي تعملُ بها قد تكونُ رائعة، أو قد تكونُ مثيرةً للذعر. ترتبطُ بعض إدارات الموارد البشرية بشكلٍ محكمٍ مع نشاط الشركةِ وأهدافها مما يجعلها تقومُ بعملها بشكل مميز، كأن تقوم على سبيل المثال بضمان تدريب مدراءِ الأقسامِ تدريبا جيدا، وضمانِ قوةِ الحوافزِ المقدمةِ للموظفين وجودة إدارتها، إضافةً إلى التأكدِ من أن أجورَ العملِ متناسبةٌ مع مستوى الأجورِ المتوفرةِ في سوق العمل وزيادتها عند الحاجة، وضمانُ مساندةُ عمل مدراء الشركة بدلا من عرقلتهم. هناكَ بعض المهام الآخرى التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية، كالتركيزِ على حاجةِ مدراء الشركة لتوظيف موظفين جدد، إضافةً إلى تقييمِ الأمور، والتعاملِ مع قضايا الموظفين الشائكة. إنّ إدارةَ المواردِ البشرية الجيدةَ قادرةٌ على زيادةِ إنتاجيةِ الشركة، بينما تكون إدارةُ الموارد البشرية السيئة عائقاً يقفُ في طريقِ تقدمِ الشركةِ ونجاحها.

ختاماً، هناك تباينٌ كبيرٌ بين إداراتِ المواردِ البشرية في مختلف الشركات، لذا عليكَ أن لا تفترضَ أن ما قامت به إدارة الموارد البشرية في الشركةِ التي عملتَ بها سابقا سيكونُ مطبقا في الشركةِ التي ستعمل لحسابها لاحقا!

المصادر:

هنا

هنا