الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الفوائد الصحية للتشيا (القصعين) Chia

استمع على ساوندكلاود 🎧

تنتسب بذور التشيا Salvia hispanica إلى نفس فصيلة النعناع والتي تُعرف باسم الفصيلة الشفوية Lamiaceae، وتعود بأصلها إلى المكسيك وأميريكا الجنوبية، وقد شاع استخدامها مؤخراً في بلادنا أيضاً.

التركيب الغذائي:

تعتبر بذور التشيا مصدراً غنياً بالدهون بنسبة تُقدّر بـ 25-35%، ولكن ما يميزها هو غناها بحمض ألفا-لينولينيك Alpha-linolenic acid (ALA) الذي يعتبر واحداً من عناصر مجموعة أحماض Omega-3، مما يجعل منها بديلاً نباتياً ممتازاً عن كل من السمك الذي يعتبر قليل التوافر في بعض المناطق إضافةً إلى خطر التلوث بالزرنيخ والعناصر الثقيلة الأخرى، وبذور الكتان التي قد تحتوي على عوامل تعيق الاستفادة من الفوائد الغذائية للتشيا.

كما تعدّ من المصادر الغنية بالبروتين حيث تصل نسبته فيها إلى 26%، في حين تتراوح نسبة الكربوهيدرات بين 26 و41%. وهي غنية بالعديد من العناصر المعدنية كالكالسيوم، والمغنزيوم، والفوسفور، والحديد، والزنك، والنحاس إضافة لبعض الفيتامينات المنحلة بالماء مثل فيتامين B1، وB2، وB3 وفيتامين C، إلى جانب فيتامين E المنحل بالدسم. وقد تركز الاهتمام حولها حديثاً كمصدر غني بالألياف، حيت يزودنا 30 غ منها بما يعادل 10 غ من الألياف أي ما يعادل ملعقتي طعام.

من جهة أخرى، فإن خلو التشيا من الغلوتين يجعلها في مقدمة خيارات مرضى الداء الزلاقي Celiac disease الذين لا يستطيعون تناول منتجات القمح، في حين يعزز غناها بمضادات الأكسدة من دورها وأهميتها على الصحة والجسم.

الفوائد الصحية:

تعتبر الدراسات العلمية الموجهة لدراسات أهمية بذور التشيا على صحة الانسان قليلة نسبياً، وفيما يلي بعض أهم الفوائد التي أثبتت الدراسات صحتها:

• السكري: بينت بعض الدراسات وجود أثر إيجابي للتشيا على مستويات سكر الدم وقد يُعزى هذا التأثير إلى غناها بالألياف، حيث أدى تناول 50 غ من الخبز الأبيض المحتوي على بذور التشيا في تركيبه إلى خفض سكر الدم بعد حوالي 120 دقيقة من تناوله من قبل 11 شخصاً. علماً أن الخبز الأبيض العادي يعتبر من أكثر الأطعمة التي ترفع من قيمة المشعر الغلوكوزي بشدة وسرعة كبيرتين.

من جهة أخرى، وضّحت دراسةٌ أجريت بإشراف Martha Guevara-Cruz في العام 2012 أن تناول مشروب محضّر من مسحوق بذور التشيا والشوفان وبروتينات الصويا والصبار قد يخفض مستوى السكر في الدم.

• خسارة الوزن وتنظيم حركة الأمعاء: وجدت الدراسة التي أجرتها Martha Guevara-Cruz أن المسحوق المحتوي على بذور التشيا قد ساهم في خفض الوزن ومؤشر كتلة الجسم لدى المتطوعين، وذلك لأن الألياف تساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الفرد ويساعد في تخفيض الوزن، كما ويحسّن من حركة الأمعاء وينظمها.

• أمراض القلب: من المعروف أن أحماض أوميغا-3 تخفّض من مستويات الكوليسترول الضار LDL والشحوم الثلاثية في الدم، مما يقلل بدوره من تصلب الشرايين واحتمال الإصابة الجلطات القلبية.

• الأمراض الجلدية: أشارت إحدى الدراسات إلى إمكانية الاستفادة من تناول بذور التشيا في تحسين مظهر الجلد والبشرة لدى الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي في مراحله الأخيرة ESRD، حيث قام المتطوعون بتطبيق مرهم موضعي يحتوي على جرعة قدرها 4% من زيت بذور التشيا لمدة 8 أسابيع على الجلد، ولوحظ تحسن كبير في ترطيب الجلد ومظهره لديهم.

أخيراً، فإن بذور التشيا يمكن أن تستخدم مع اللبن أو السلطات والشوربات، كما يمكن تناولها طازجة أو طحنها وتناولها مع مزيج من الموكنات الأخرى كالحبوب مثلاً. ويمكن للنباتيين أن يضعوا ملعقةً من بذور التشيا مع 3 ملاعق من الماء وتركها عدة دقائق حتى تشكّل هلاماً يمكن إضافته إلى مزائج الكعك والكاتو كبديل عن البيض.

ولكن، وبالرغم من كل هذه الفوائد يُنصح بتناول التشيا باعتدال، خاصة وأن الدراسات العلمية المهتمة بدراسة سلامتها غير نهائية وغير كافية بعد. كما يفضّل ألا يتم إعطاؤها للأطفال الصغار وحتى البالغين الذين يعانون من مشاكل في البلع نظراً لأنها تمتص 27 ضعف وزنها من الماء، مما يضعهم في موقع الخطر إلا إن تم خلطها مسبقاً مع مواد أخرى وبشكل جيد.

.........................................................

إعداد وترجمة: كندا حبيب

المصادر:

1. Sreedhar R.V., Kumari P., Rupwate S.D., Rajasekharan R. And Srinivasan M., 2015- Exploring Triacylglycerol Biosynthetic Pathway in Developing Seeds of Chia (Salvia hispanica L.): A Transcriptomic Approach. PLOS One 10(4).

2. Ali N., Yeap S., Ho W.Y., Beh B.K., Tan S.W. and Tan S.G., 2012- The Promising Future of Chia, Salvia hispanica L. Journal of Biomedicine and Biotechnology. Article ID 171956, 9 pages.

3. Jeong S.K., Park H.J., Park B.D. and Kim I.H., 2010- Effectiveness of Topical Chia Seed Oil on Pruritus of End-Stage Renal Disease (ESRD) Patients and Healthy Volunteers. Annals of Dermatology, 21(6), 495-505.

4. Guevara-Cruz M., Armando R., Aguilar-Salinas C.A., Medina-Vera I., Gil-Zenteno L., Hernandez-Viveros I., Lopez-Romero P., Ordaz-Nava G., Canizales-Quinteros S., Pineda L. and Torres N., 2012- A Dietary Pattern Including Nopal, Chia Seed, Soy Protein, and Oat Reduces Serum Triglycerides and Glucose Intolerance in Patients with Metabolic Syndrome. The Journal of Nutrition, 142: 64-69.

5. Vuksan V., Jenkins A.L., Dias A.G. et al., 2010- Reduction in Postprandial Glucose Excrusion and Prolongation of Satiety: Possible Explanation of the Long-Term Effects of Whole Grain Salba (Salvia hispanica L.). European Journal of Clinical Nutrition, 64(4): 436-438.

6. هنا

7. هنا