الطب > السرطان

ماهي السرطانات التي تصيب الاطفال؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

يصادف اليوم (الخامس عشر من شباط/ فبراير) اليوم العالمي لسرطانات الأطفال، ومع ازدياد معدلات الإصابة بهذا المرض، سنتحدث عن الآليات التي يحدث فيها السرطان بشكلٍ مبسط ...

سنتطرق في مقالاتٍ لاحقة لكل نوع من أنواع السرطان عند الأطفال بشيءٍ من التفصيل...

بدايةً ماهو السرطان؟

يتكون الجسم من تريليونات من الخلايا الحيّة التي تنقسم باستمرار لتشكل خلايا جديدة وتموت بشكل مبرمج.

في السنوات الأولى من حياة الإنسان يكون هذا الانقسام سريعاً ليسمح للجسم بالنمو، ولكن عند البلوغ تقوم معظم الخلايا بالانقسام فقط في حالات ترميم الجروح أو لتعويض خلايا ميّتة أو مخرِّبة، وهذا بسبب ما يُسمّى "آلية الموت الخلوي المبرمج". عند وجود خلل في "آلية الموت الخلوي المبرمج" بسبب عيوب في DNA الخلايا، تبدأ الخلايا بالنمو والتكاثر بشكلٍ غير مسيطَر عليه ممّا يؤدي لتشكل سرطان.

هناك أنواع عدّة للسرطان ولكن جميعها تشترك بهذه الآلية، حيث تقوم الخلايا السرطانية بالاستمرار بالنمو وتكوين خلايا جديدة شاذّة ممّا يؤدي لتشكيل ورم، والذي قد يكون حميداً أو سرطانياً. ما يميِّز الخلايا السرطانية عن الطبيعية هو قدرتها على الانتشار وغزو أعضاء بعيدةً مما يؤدي لتشكل النقائل (metastasis)، أي تسبب تطور أورام خبيثة بشكل ثانوي بعيداً عن موقع الورم الأصلي.على سبيل المثال، يمكن لسرطان القولون (حيث الورم البدئي) أن يعطي نقائل تصل إلى الكبد عبر الأوعية الدموية ليتشكل ورم ثانوي هناك. أما عن كيفيّة الانتقال، فيتم ذلك بواسطة الدم أو اللمف أو عبر الامتداد للنسيج المجاور.

بينما الأورام الحميدة لا تستطيع إعطاء نقائل لأعضاء أخرى، هي فقط تعطي أعراض كتلة (كانضغاط وعاء دموي مثلاً ضمن العضو أو انسداد معوي في حال كان الورم على حساب الأمعاء أو في عضو مجاور لها...) دون أن تؤذي وظيفة العضو المصاب.

تحدث أذيَّة الـ DNA عند الكبار نتيجة عدّة عوامل أهمّها: العوامل البيئية والسلوكية كالتدخين والإدمان وشرب الكحول، التعرض للإشعاعات والمواد الكيميائية كالأصبغة، البنزين، الفورمألدهايد، الإصابة ببعض الفيروسات مثل HIV فيروس نقص المناعة البشري المكتسب و HCV فيروس التهاب الكبد C، والعوامل الوراثية. بينما عند الأطفال يُعتبر الاستعداد الجيني الوراثي العامل الأهم الذي يقود لتخرّب الـ DNA وقد تحدث الإصابة أثناء الحياة الجنينية حتى.

والآن سنأتي على ذكر أشيع الأورام التي تصيب الأطفال:

* اللوكيميا (ابيضاض الدم) Leukemia:

تُعتبر اللوكيميا (سرطان الدم ونقي العظم) أشيع سرطان يصيب الأطفال، وتشكل حوالي ٣٠٪ منها. أشيع أنواعها عند الأطفال هي الابيضاض اللمفاوي الحاد (ALL).

* أورام الدماغ والجملة العصبية المركزية:

هي ثاني أشيع سرطان عند الأطفال، تشكل حوالي ٢٦٪ منها. معظم أورام الدماغ تبدأ في الأجزاء السفلية منه كالمخيخ وجذع الدماغ.

* ورم الأرومة العصبية Neuroblastoma:

يشكل حوالي ٦٪ من أورام الطفولة، وينشأ هذا الورم من الخلايا البدائية للخلايا العصبية، ويتوضع غالباً في البطن (تتوضع هذه الخلايا في مناطق مختلفة من الجسم في العقد العصبية الودية في البطن، الصدر، العنق، ولب غدة الكظر)

* ورم ويلمز Wilms tumor:

ينشأ ورم ويلمز من إحدى أو كلتا الكليتين، ويصيب الأطفال بأعمار ٣-٤ سنوات، وغير شائع بعد عمر ٦ سنوات. يشكل حوالي ٥٪ من أورام الطفولة.

* اللمفوما (هودجكن / لاهودجكن) Lymphoma:

يصيب هذا النوع من الأورام الجهاز المناعي، حيث تصاب الخلايا اللمفاوية، وينمو غالباً في العقد اللمفية أو اللوزتين أو التيموس (الغدة التوتية). يقسم ورم اللمفوما لنمطين شائعين هما: هودجكن ولا هودجكن.

* الساركوما العضلية المخططة Rhabdomyosarcoma:

تعتبر من ساركومات النسج الرخوة، وتنشأ على حساب الخلايا الميزانكيمية التي ستتطور لتصبح خلايا عضلية هيكلية. قد تحدث في أي مكان من الجسم، وتشكل حوالي ٣٪ من أورام الطفولة.

* ورم الأرومة الشبكية Retinoblastoma:

هو سرطان العين، يشكل حوالي ٢٪ من أورام الأطفال، ويصيب الأطفال بعمر السنتين تقريباً. تظهر حدقة العين باللون الأبيض أو الزهري عند تسليط الضوء عليها.

* الساركوما العظمية osteosarcoma:

شائع عند المراهقين. تظهر الساركوما العظمية في العظام سريعة النمو، كنهايات العظام الطويلة في الساق والذراع.

* ساركوما إيوينغ Ewing sarcoma:

تعتبر من السرطانات النادرة التي تصيب العظام، وهي تصيب الأطفال والمراهقين. تصيب عظام الساق والفخذ، وقد تصيب عظام الذراع أو جدار الصدر.

سنتطرق لكل ورم من هذه الأورام بشئ من التفصيل في مقالات لاحقة ضمن سلسلة أورام الطفولة..

المصادر:

هنا

هنا

حقوق الصورة:

هنا

هنا